كشف مساعد وزير الخارجية الأمريكي سابقا جويل روبن، تفاصيل منع حاكم تكساس، المسؤولين وقوات أجهزة الدولة الأمريكية الفيدرالية من تنفيذ أمر المحكمة العليا بقص الحواجز التي تحجز دخول المهاجرين غير الشرعيين عبر الحدود إلى الولاية.

الولايات الأمريكية تنتفض ضد بايدن بسبب تكساس والمهاجرين

وقال روبن، خلال حواره مع برنامج "عين على أمريكا"، الذي يعرض عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الخميس، إن هناك 3 أشياء تحدث في الوقت نفسه، أولا، هناك عدد كبير يعبر الحدود دون وثائق ولا يمرون عبر منفذ الدخول الرسمي.

وأضاف أن الأمر الثاني فأن بايدن يبحث عن المزيد من التمويل من الكونجرس، وهناك نقاش مع الكونجرس حول مشروع قانون تمويل تكميلي من شأنه تقديم المساعدة لحلفائنا في اوكرانيا وإسرائيل وتايوان، وسيزيد الدعم والتمويل لخدمات الحدود من أجل جعلها منظمة بشكل أفضل.

وتابع: "الثالث حالة التمرد، والتي يرى فيها حاكم ولاية تكساس أنه رئيس الولايات المتحدة، ولكن في واقع الأمر، هناك حكومة اتحادية واحدة وهناك حكومة وطنية واحدة، وقالت المحكمة العليا ذلك، والولايات جزء من الاتحاد، وعلى حاكم تكساس عليه التراجع لأن ما يفعله الآن يخالف نظام الحكم الأمريكي". 

أزمة تكساس تتصدر السوشيال ميديا

واصلت ولاية تكساس الأمريكية، في تصدر مؤشر البحث العالمي جوجل، وذلك بعد أعمال شغب عدة أثارت الجدل عبر العالم وبحث الرواد عن بداية القصة وعن ما ذا يحدث هناك خاصة عن جريج أبوت حاكم تكساس الذي يهدد عرش بايدن.

الشغب بدأ في مايو 2021، عندما قام جريج أبوت بتوسيع استخدام الأسلاك عندما أمر بإعلان الكارثة على الحدود، ما سمح للولاية بتركيب السياج على الممتلكات الخاصة بالقرب من نهر ريو جراندي.

أما في أكتوبر، رفع المدعي العام في تكساس، كين باكستون، دعوى قضائية ضد إدارة بايدن بسبب قيام عملاء الجمارك وحماية الحدود بإزالة هذا السلك الشائك. 

وكان العملاء الفيدراليون يقطعون الأسلاك الشائكة لإنقاذ المهاجرين المعرضين للخطر، والذي زعمت الدعوى القضائية أنه تدمير لممتلكات الدولة "لمساعدة" المهاجرين في العبور.

فيما قضت المحكمة العليا يوم الإثنين، بقرار مقتضب بأغلبية 5 أصوات مقابل 4 بإيقاف مؤقت لحكم محكمة أدنى درجة يمنع عملاء الجمارك وحماية الحدود من قطع الأسوار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تكساس وزير الخارجية الأمريكي أمريكا الوفد بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

المحكمة العليا الأميركية ترفض تقييد الحصول على حبوب الإجهاض

كرّست المحكمة العليا الأميركية، الخميس، حقّ النساء في الحصول على عقار ميفيبريستون بإلغائها حُكماً أصدرته محكمة استئناف وفرضت بموجبه سلسلة قيود على هذا الدواء المستخدم في غالبية حالات الإجهاض في الولايات المتحدة.

وفي قرار صدر بإجماع أعضائها التسعة وغالبيتهم من المحافظين، قضت المحكمة العليا بانتفاء صفة المدّعين، وهم أطباء ومنظمات مناهضة للإجهاض، معتبرة أنّ هؤلاء لا مصلحة لهم في هذه الدعوى وبالتالي لا حقّ لهم بالتقاضي.

وألغت المحكمة العليا تالياً الحكم الصادر عن محكمة استئناف والذي سبق لها وأن علّقت تنفيذه.

وفي 2023 أصدرت محكمة استئناف قضاتها من المحافظين قراراً أعادت فيه فرض العديد من القيود أمام حصول النساء على عقار ميفيبريستون بعد أن كانت إدارة الغذاء والدواء الأميركية "إف دي إيه" قد ألغت هذه القيود في 2016.

 وفي قرارهم، قال قضاة المحكمة العليا إنّ "المدّعين لم يبرهنوا أن تخفيف قواعد إدارة الغذاء والدواء يمكن أن يضرّ بهم".

وأضاف القرار الذي كتبه نيابة عن زملائه القاضي بريت كافانو أنّه "لهذا السبب، فإنّ المحاكم الفيدرالية ليست الطريق المناسب للردّ على مخاوف المدّعين بشأن إجراءات إدارة الغذاء والدواء".

وسارع الرئيس جو بايدن إلى الترحيب بالقرار، معتبراً في الوقت نفسه أنّه لا يغيّر واقع أنّ "النضال" من أجل الحقّ في الإجهاض "مستمرّ".

وقال بايدن في بيان إنّ "هذا لا يغيّر واقع أنّ حقّ المرأة في الحصول على العلاج الذي تحتاجه مهدّد، إن لم يكن مستحيلاً، في العديد من الولايات".

وفي قرار تاريخي أصدرته في 2022، ألغت المحكمة الأميركية العليا الحقّ الفيدرالي في الإجهاض.

والقرار الذي تخلّى عن حكم "رو ضد ويد" التاريخي، ترك لكل ولاية أن تحدد حقوق الإجهاض لديها. وعلى الإثر فرضت بعض الولايات المحافظة التي يحكمها الجمهوريون حظرا كاملا تقريباً على الإجهاض.

مقالات مشابهة

  • العليا الإسرائيليّة تعلّق فحص مراقب الدولة بشأن إخفاقات 7 أكتوبر
  • مصادر: بين محتجزي الرهائن في روستوف مدانون بتهم إرهاب (فيديو+ صور)
  • 5 خطوات لتقديم دعوى قضائية أمام المحكمة الدستورية العليا
  • القضاء الأمريكي يوافق على تصفية الأصول الشخصية لأحد مؤيدي ترامب
  • هذه تفاصيل عرقلة الاحتلال حماية قوافل المساعدة المتجهة لغزة
  • المحكمة العليا الأميركية ترفض تقييد الحصول على حبوب الإجهاض
  • رئيس أوكرانيا يكشف تفاصيل الاتفاق الأمني مع أمريكا (فيديو)
  • حماس تعدل بهدنة بايدن.. وإسرائل تناور
  • خبير يكشف تفاصيل الورطة الإسرائيلية.. وموقف نتنياهو
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: جوتيريش تحدث بشكل إنساني لإنقاذ الحياة في قطاع غزة (فيديو)