بوابة الوفد:
2024-06-12@03:31:27 GMT

Meta's Reality Labs تخسر أكثر من 4 مليارات دولار

تاريخ النشر: 2nd, February 2024 GMT

حققت Reality Labs، قسم الواقع المعزز والواقع الافتراضي والميتافيرس التابع لشركة Meta، أفضل ربع لها حتى الآن على الرغم من استمرار سلسلة خسائرها التي تقدر بمليارات الدولارات. حققت Reality Labs إيرادات تزيد عن مليار دولار خلال الربع الأخير من عام 2023 بفضل سماعات الرأس Quest ونظارات Ray-Ban Meta الذكية.

في حين أن تجاوز الإيرادات البالغة مليار دولار يعد علامة فارقة جديدة لمجموعة Metaverse التابعة للشركة، إلا أنه لا يزال من المتوقع أن تستمر في تكبد خسائر فادحة في المستقبل المنظور. خسرت Reality Labs 4.6 مليار دولار في هذا الربع، وأكثر من 16 مليار دولار في عام 2023. وقالت المديرة المالية لشركة Meta، سوزان لي، إنه من المتوقع أن "تزداد هذه الخسائر بشكل كبير على أساس سنوي بسبب جهودنا المستمرة لتطوير المنتجات في الواقع المعزز/الواقع الافتراضي و" استثماراتنا لتوسيع نطاق نظامنا البيئي.

عادةً ما يكون الربع الرابع، الذي يشمل موسم التسوق في العطلات، هو الوقت الذي يكون فيه الواقع هو الأفضل. خلال مكالمة مع المحللين، أشار مارك زوكربيرج إلى أن النظارات الذكية للشركة حققت أداءً جيدًا بشكل خاص، قائلاً إن صانع Ray-Ban EssilorLuxottica كان "يخطط لصنع المزيد من [النظارات الذكية] أكثر مما توقعنا بسبب ارتفاع الطلب". وأضاف أن كلا من Quest 2 وQuest 3 كانا "يحققان أداءً جيدًا"، واصفًا Quest 3 بأنه "جهاز الواقع المختلط الأكثر شيوعًا".

وبغض النظر عن Reality Labs، حققت Meta ربعًا قويًا، حيث سجلت 40.1 مليار دولار لإغلاق عام 2023، ليصل إجمالي إيراداتها لهذا العام إلى أقل بقليل من 135 مليار دولار. نمت قاعدة مستخدمي فيسبوك أيضًا إلى 2.1 مليار مستخدم نشط يوميًا (DAUs). قالت Meta CFO Susan Li إن الشركة "تبتعد" عن مشاركة المقياس ولن تقوم بعد الآن بالإبلاغ عن المستخدمين النشطين يوميًا أو شهريًا على Facebook أو "الأشخاص النشطين شهريًا من العائلة".

شاركت الشركة أنها ستتوقف في النهاية عن الإبلاغ عن أرقام المستخدمين في عام 2019 حيث بدأ نمو فيسبوك في التباطؤ. لكن التغيير يوضح كيف تغير موقع فيسبوك في "مجموعة التطبيقات" الخاصة بالشركة في السنوات الأخيرة. وجد تقرير صادر عن Pew Research في وقت سابق من هذا الأسبوع أن Instagram مستمر في النمو في الولايات المتحدة بينما يظل استخدام Facebook ثابتًا.

ومع ذلك، لا يزال أحدث تطبيق لـ Meta، Threads، ينمو. وقال زوكربيرج إن الخدمة لديها 130 مليون مستخدم شهريًا، ارتفاعًا من "أقل بقليل" من 100 مليون في الخريف الماضي. وقال زوكربيرج: "يحتوي تطبيق Threads الآن على عدد أكبر من الأشخاص الذين يستخدمونه بنشاط اليوم مقارنة بما كان عليه خلال ذروة الإطلاق الأولية"، في إشارة إلى الزيادة الأولية في نمو التطبيق، ولكن قصيرة الأمد.

تحدث زوكربيرج أيضًا أكثر عن طموحه المعلن حديثًا لإنشاء ذكاء اصطناعي عام، أو AGI في Meta، قائلاً إنه سيكون "موضوع" عمل منتجات الشركة في المستقبل. وقال: "إن هذا الجيل القادم من الخدمات يتطلب بناء معلومات استخباراتية عامة كاملة". "من الواضح أننا سنحتاج إلى نماذجنا لتكون قادرة على التفكير والتخطيط والترميز والتذكر والعديد من القدرات المعرفية الأخرى من أجل تقديم أفضل إصدارات الخدمات التي نتصورها."

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة Meta أيضًا إلى أنه من غير المرجح أن تقدم الشركة أيًا من تطبيقاتها في متاجر التطبيقات البديلة في أوروبا، في أعقاب سياسات المطورين الجديدة المثيرة للجدل التي تتبعها شركة Apple. وقال: "بالطريقة التي نفذوا بها ذلك، سأكون مندهشًا جدًا إذا اختار أي مطور الذهاب إلى متاجر التطبيقات البديلة". "لقد جعلوا الأمر مرهقًا للغاية، وأعتقد أنه يتعارض مع القصد من لائحة الاتحاد الأوروبي، وأعتقد أنه سيكون من الصعب جدًا على أي شخص، بما في ذلك نحن، أن نفكر فيه بجدية".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

استحواذ أجنبي على غالبية أسهم أرامكو المطروحة.. هذا ما ستجمعه

أعلنت شركة أرامكو النفطية السعودية الأحد، أن مستثمرين من خارج المملكة استحوذوا على غالبية الأسهم التي طرحتها للبيع، مشيرة إلى إجمالي المبلغ الذي ستجمعه من هذه الاستثمارات.

وأوضحت الشركة السعودية أنها ستجمع من خلال هذه الاستثمارات 11,2 مليار دولار، علما أنها أعلنت في أواخر أيار/ مايو الماضي، طرح 1.545 مليار سهم، أي نحو 0.64 بالمئة من أسهمها المصدرة للبيع في السوق السعودية.

ويعد هذا الطرح الثاني بعد طرح عام أولي في 2019 لنحو 1,5 بالمئة من أسهم الشركة، التي تعد خامس أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، وقد جمع 25,6 مليار دولار، ما جعله أكبر طرح عام أولي في العالم.

وقالت الشركة في بيان موجه الى سوق الأسهم السعودية، إن الطرح الأخير "تم بموجبه تخصيص غالبية الأسهم المخصصة لشريحة المؤسسات المكتتبة في الطرح لمستثمرين خارج المملكة".

وأفادت مصادر مطلعة على الملف وكالة فرانس برس بأن نحو 58 بالمئة من هذه الأسهم خصصت لأجانب، بزيادة عن نسبة 23 بالمئة التي اعتمدت في الطرح العام الأولي الذي كان الأكبر في العالم.

وأشارت المصادر التي طلبت عدم كشف هويتها، إلى أن نحو 70 بالمئة من طلبات الاكتتاب من خارج السوق المحلية كانت من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، بينما تنوعت الأخرى بين اليابان وهونغ كونغ وأستراليا.



وينظر إلى الطرح الجديد كاختبار لاهتمام المستثمرين الأجانب بالاكتتاب في الشركة التي يتوقع أن تموّل أرباحها برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي لولي العهد الأمير محمد بن سلمان المعروف بـ"رؤية 2030" الهادفة لتنويع مصادر إيرادات المملكة الناتجة بشكل أساسي من النفط.

وكانت أرامكو أعلنت الجمعة تحديد سعر الطرح النهائي بمبلغ 27,25 ريالا سعوديا للسهم الواحد. وهذا الرقم هو أقرب الى الحد الأدنى ضمن النطاق السعري الذي تمّت الإشارة إليه سابقاً، وراوح ما بين 26,7 ريالا (7,12 دولارات) و29 ريالاً (7,73 دولارات).

وأنهت الشركة تداولات الخميس عند سعر 28,30 ريالا للسهم الواحد، ما يجعل قيمتها السوقية عند نحو 1,83 تريليون دولار. وبموجب سعر السهم المحدد الجمعة، تناهز القيمة السوقية للشركة 1,76 تريليون دولار.

في المقابل، بدأت الشركة تداولات الأحد بسعر 27,95 ريالاً للسهم الواحد، وارتفع الى 28,15 ريالاً بجلول الساعة الثامنة صباحاً بتوقيت غرينيتش.



وكانت أرامكو أشارت الجمعة الى أنه "سيتم تخصيص كافة الأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد بحيث يعطى كل مكتتب ما لا يقل عن 10 أسهم، وسيتم تخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بمتوسط تخصيص قدره 25.13%".

وقال مصدر قريب من عملية الاستحواذ لفرانس برس إن تغطية التجزئة تضاعفت 3,7 مرات، وأن إجمالي الطلب من المستثمرين من المؤسسات والأفراد تجاوز 65 مليار دولار.

ولفت المصدر في إشارة إلى طرح 2019، إلى أن "الصفقة برمتها كان سيغطيها الطلب العالمي مرات عدة. لقد كانت أقوى بكثير في هذه المرحلة مما كانت عليه في الطرح العام الأولي".

ورأى المصدر أن الطرح يعتقد بأنه أكبر طرح ثانوي في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا منذ العام 2000، وأكبر صفقة في أسواق المال على مستوى العالم منذ العام 2021، وأكبر طرح في الشرق الأوسط منذ الاكتتاب العام الأولي لشركة أرامكو، والذي جمع 29,4 مليار دولار في نهاية المطاف.

وأعلنت أرامكو العام الماضي أنها ستبدأ في توزيع أرباح على أساس الأداء بالإضافة إلى أرباحها الأساسية. وأفادت الشهر الماضي عن توزيعات أرباح أساسية للربع الأول يبلغ مجموعها 20,3 مليار دولار، وتوزيع أرباح مرتبطة بالأداء بقيمة 10,8 مليار دولار سيتم دفعها في الربع الثاني.

وقالت إلين والد من مركز "المجلس الأطلسي" (Atlantic Council) للأبحاث ومؤلفة كتاب عن تاريخ أرامكو، إنه "ليس مستغرباً أن يرغب المتداولون المؤهلون في شراء الأسهم، خصوصاً بعد رؤية كيفية صرف توزيعات الأرباح بغض النظر عن حجم الايرادات التي حققتها الشركة".

وتعد المملكة العربية السعودية أكبر مصدّر للنفط الخام في العالم. وقبل الإعلان عن الطرح الجديد، كانت الحكومة تمتلك 82,18 بالمئة من أسهم أرامكو. وباتت النسبة نحو 81,5% بعد الطرح الثاني.

ويسيطر صندوق الاستثمارات العامة، وهو صندوق الثروة السيادي، والشركات التابعة له على نحو 16 في المئة من أسهم الشركة.

أعلنت أرامكو عن أرباح قياسية في عام 2022 بعد أن أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى ارتفاع أسعار النفط في شكل قياسي، ما سمح للسعودية بتسجيل أول فائض في موازنتها منذ نحو عقد.

لكن أرباح درة تاج الاقتصاد السعوديّ انخفضت بمقدار الربع العام الماضي بسبب انخفاض أسعار النفط.

مقالات مشابهة

  • شركة أمريكية عملاقة توقف توسعة في إسرائيل بقيمة 15 مليار دولار
  • تعزيزا لمركزها المالي.. أكوا باور توصي بزيادة رأس المال بقيمة 7.12 مليارات ريال
  • إنتل توقف توسعة بقيمة 25 مليار دولار لمصنعها في إسرائيل
  • إنتل تلغي استثماراً بـ 25 مليار دولار في إسرائيل
  • "إنتل" توقف توسعة بـ25 مليار دولار لمصنعها في إسرائيل
  • تقرير: إنتل توقف توسعة بقيمة 25 مليار دولار لمصنعها في إسرائيل
  • احتياطيات تركيا من النقد الأجنبي ترتفع إلى 6 مليارات دولار
  • استحواذ أجنبي على غالبية أسهم أرامكو المطروحة.. هذا ما ستجمعه
  • بسبب الحرب على غزة.. 2.7 مليار دولار عجزًا في ميزانية إسرائيل خلال مايو
  • الأرقام واختبار الخارج.. أرامكو السعودية قبل وبعد الطرح الجديد