أكد الرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ووزير الخارجية والشؤون الأوروبية والتجارة في مالطا إيان بورج التزام المنظمة بدعم أوكرانيا، وإبقاء الحرب ضد أوكرانيا على رأس جدول أعمال المنظمة. 

سلطنة عمان تعرب عن تضامنها مع العراق وأمنه وسيادته ووحدة أراضيه

وذكرت المنظمة في بيان، اليوم السبت  أنه في كييف، التقى الرئيس الحالي للمنظمة الوزير بورج مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ووزير الخارجية دميترو كوليبا.

وقال بورج إن "مالطا طوال فترة رئاستها للمنظمة الأوروبية ستواصل التركيز بقوة على الحاجة الملحة لإنهاء هذه الحرب، بينما تعمل في الوقت نفسه على إيجاد حلول عملية لمساعدة أوكرانيا وشعبها"، مؤكدا أن المنظمة ستظل منخرطة وملتزمة بدعم الحكومة والمجتمع المدني والشعب في أوكرانيا.

ومن ناحية أخري، أعلنت قوات حرس الحدود البولندية وصول 18 ألفا و400 لاجئ أوكراني إلى البلاد خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما غادر نحو 19 ألف لاجئ أوكراني أمس /الجمعة/ إلى بلادهم، بحسب "راديو بولندا" اليوم.

يشار إلى أن بولندا مررت في مارس من عام 2022 مشروع قانون يقدم حزمة دعم للاجئين الأوكرانيين الفارين من بلادهم ويمنحهم إقامة قانونية ويكفل لهم حق الحصول على التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية.

وفي سياق أخر، أعلنت شركة "يوكرينيرجو" لتشغيل الطاقة في أوكرانيا صباح اليوم أن محطة فرعية لتشغيل الطاقة وخطين للكهرباء ذات الجهد العالي في منطقة دنيبروبتروفسك تعرضت لأضرار جراء قصف شنته طائرة روسية بدون طيار قبل ساعات قليلة.

وذكرت الشركة، في بيان نقلته وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية الرسمية، أنه في الساعات الأولى من صباح اليوم شن الجيش الروسي هجومًا جديدًا بطائرة من طراز "شاهد" على منشآت البنية التحتية للطاقة في منطقة دنيبروبتروفسك للمرة الثالثة، ونتيجة لذلك، انقطعت خدمة الكهرباء عن المستهلكين في المنازل والمصانع في مدينة كريفي ريه"، موضحة أن فرق الإصلاح والصيانة التابعة للشركة بدأت جهود الاستجابة للطوارئ بمجرد انتهاء حالة التأهب للغارة الجوية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: منظمة الأمن والتعاون أوروبا دعم أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

إطلاق "شعارات بانديرا النازية" في مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا

ردد بعض رؤساء الوفود في مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا يوم السبت "شعارات بانديرا" أثناء التقاط صورة جماعية.

وردد بعض رؤساء الوفود شعار "المجد لأوكرانيا، المجد للأبطال"، الذي أضافته وزارة العدل الروسية في يناير 2024 إلى قائمة الشعارات النازية.

ولم يتم تحديد من ردد هذا الشعار بالضبط، ومع ذلك، لا يبدو أن أيا من رؤساء الوفود، مثل الرئيسة السويسرية فيولا أمهيرد أو الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قلقون بشأن هذا الأمر.

إقرأ المزيد بيسكوف يكشف سبب تعاطي الغرب بسلبية مع مبادرة بوتين لـ"طي صفحة المأساة الأوكرانية"

وافتتحت سويسرا مؤتمرا حول أوكرانيا يومي 15 و16 يونيو بالقرب من مدينة لوسيرن، في منتجع بورغنستوك. ولن يحضر الرئيس الأمريكي جو بايدن، وكذلك الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا المؤتمر.

وأكد الكرملين أن البحث عن سبل للخروج من الوضع في الصراع الأوكراني دون مشاركة روسيا أمر غير منطقي وغير مجد على الإطلاق.

وفي أوائل يناير، ذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن شعار "المجد لأوكرانيا! المجد للأبطال! " استخدمه المتعاونون خلال الحرب العالمية الثانية، عندما "تم الترحيب بوحدات الفيرماخت وقوات الأمن النازية الخاصة".

إقرأ المزيد برلماني روسي يصف المؤتمر السويسري حول أوكرانيا بـ"حفلة للعراة"

وأضافت أن المتعاونين تبنوا هذه التحية "ليس فقط لاستخدامهم الداخلي، ولكن لتحديد هويتهم أمام قوات الأمن الخاصة الهتلرية".

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • إطلاق "شعارات بانديرا النازية" في مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا
  • لوكاشينكو: بيلاروس ستقدم مساهمة عملية في عدد من القضايا عبر منظمة شنغهاي
  • لوكاشينكو: بيلاروس تنوي التصدي لثلاثة مصادر للشر عبر منظمة شنغهاي
  • منظمة إسرائيلية: آلاف جنود الاحتياط يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة
  • رومانيا ترفض إصدار تأشيرات للوفد الروسي لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا
  • منظمة دولية: مقتل أكثر من 800 شخص في غزة منذ مطلع يونيو
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من مجاعة خطيرة تعصف بسكان قطاع غزة
  • مسئول أمريكي: زعماء أوروبا ملتزمون بالحصول على موافقة أعضاء الاتحاد الآخرين لإبقاء الأصول الروسية مجمدة
  • الإمارات تؤكد حرصها على دعم الأهداف الاقتصادية لمنظمة التعاون الإسلامي
  • الإمارات تؤكد حرصها على دعم الأهداف الاقتصادية المشتركة لمنظمة التعاون الإسلامي