سلَّطت صحيفة "الجمهورية" الضوء على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعلن -بنظرة بعيدة- أن استمرار التعنت الإسرائيلي وتكثيف القصف الذي لا يفرق بين المدنيين والمقاومة في غزة لن ينهي القضية، وإنما سيزيد من رقعة الصراع والدمار في الشرق الأوسط، وهو ما ينعكس بالسلب على شعوب المنطقة.

تحذيرات مصر.. من اتساع رقعة الصراع

وأشارت الصحيفة -في افتتاحية عددها الصادر اليوم الاثنين، بعنوان "تحذيرات مصر.

. من اتساع رقعة الصراع"- إلى أن الصراع امتد إلى اليمن فاندلعت حرب مع الحوثيين أثرت على الملاحة العالمية فازدادت أسعار السلع اشتعالا، وبالأمس القريب وجهت واشنطن ضرباتها إلى غرب العراق، وشنت هجوما على الأراضي السورية، وهو ما يهدد سلامة البلاد وأمن شعبها، فيما أعلن الجيش الأمريكي أن الغارات الجوية التي شنها على العراق وسوريا قبل يومين استهدفت أهدافا مرتبطة بفصائل الحرس الثوري الإيراني ردا على هجوم وقع في الأردن الأسبوع الماضي أدى إلى مقتل 3 جنود أمريكيين.

ونوَّهت الصحيفة بأن الأسباب تتواتر وتبرر الأفعال المتلاحقة التي تنذر بخراب محقق، لذلك تبذل مصر مع شركاء لها جهودا جبارة لنزع فتيل الأزمة ووقف الحرب الشنعاء والعودة إلى مائدة التفاوض والالتزام بمقررات الأمم المتحدة بهذا الشأن وصولا إلى حل الدولتين وعودة السلام والأمن والاستقرار للمنطقة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

تركيا: مقترحات بوتين بشأن السلام في أوكرانيا تبعث على الأمل

أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أن المقترحات التي أعلن عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن السلام في أوكرانيا "تبعث على الأمل".

وقال فيدان خلال افتتاح المؤتمر الدولي الخاص بأوكرانيا في سويسرا، يوم السبت، إن "روسيا طرحت مبادرة جديدة مؤخرا، وبغض النظر عن مضمونها هي تعتبر خطوة مهمة وتبعث على الأمل للبداية".

وبشأن المؤتمر في سويسرا قال فيدان إن "هذا المؤتمر كان له أن يكون أقرب لتحقيق النتيجة لو كان ممثلو روسيا موجودين في هذه القاعة".

إقرأ المزيد بوتين يتقدم بمبادرة لـ"طي صفحة المأساة الأوكرانية"

وأضاف فيدان أن أنقرة على ثقة بضرورة إيجاد حل شامل للنزاع على أساس الدبلوماسية، مؤكدا استعداد تركيا لاستضافة المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا دائما.

وأشار إلى أن المحاولة الأخيرة للسلطات التركية للتقدم ببديل لصفقة تصدير الحبوب التي انتهى سريانها، "كادت أن تتلقى ردود فعل إيجابية" من الجانبين.

وكان الرئيس بوتين قد أعلن الجمعة عن الشروط الروسية لإطلاق مفاوضات السلام مع أوكرانيا، أبرزها انسحاب القوات الأوكرانية من أراضي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين ومقاطعتي زابوروجيه وخيرسون، وتخلي أوكرانيا عن المساعي للعضوية في الناتو.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • رئيس الجمهورية يهنئ الجيش والدرك والأمن والحماية والجمارك بالعيد
  • 93 دولة تدعم المحكمة الجنائية الدولية في مواجهة إسرائيل
  • تركيا: مقترحات بوتين بشأن السلام في أوكرانيا تبعث على الأمل
  • مسعود بارزاني يهنئ بالعيد: نتمنى أن يحمل معه السلام والاستقرار في منطقتنا والعالم
  • «الاتحاد النسائي العام» يطلق الدفعة الرابعة من «مبادرة الشيخة فاطمة لتمكين المرأة في السلام والأمن»
  • تحت رعاية الشيخة فاطمة بنت مبارك.. الاتحاد النسائي العام يطلق الدفعة الرابعة من «مبادرة الشيخة فاطمة بنت مبارك لتمكين المرأة في السلام والأمن»
  • محافظ كفرالشيخ يهنئ رئيس الجمهورية بمناسبة عيد الأضحي
  • كاتب صحفي: الدولة تبذل جهودا مكثفة لرعاية كبار السن وضمان تمتعهم بجميع حقوقهم
  • نيبينزيا: نظام كييف وممولوه يرفضون جهود السلام
  • رشيد لباقري:لولا إيران لما جلسنا على كرسي حكم العراق