تم اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة تنصيب لجنة تحكيم الطبعة السابعة للجائزة الكبرى آسيا جبار للرواية 2024, التي تضم سبعة أعضاء بين جامعيين ونقاد أدبيين وكتاب, حسب بيان للمؤسسة الوطنية للاتصال النشر والإشهار.

وأشرفت الرئيسة المديرة العامة للمؤسسة الوطنية للاتصال النشر والإشهار, سيهام درارجة, على مراسم تنصيب هذه اللجنة بحضور إطارات من المؤسسة والأسرة الإعلامية.

وتتكون اللجنة، التي يرأسها الأكاديمي والمختص في التراث والأدب الشعبي عبد الحميد بورايو, من الناقدة والجامعية أمينة بلعلى, الشاعرة والمترجمة لميس سعيدي, الصحافي والكاتب أحمد عياد, الباحث الجامعي محمد أوزغلة, الكاتب جواد رستم تواتي, والصحافي والكاتب ياسين زيدان.

وسيقوم أعضاء لجنة التحكيم ب “تقييم الروايات المشاركة في الجائزة واختيار أحسن رواية باللغات العربية والأمازيغية والفرنسية, مع ضمان الشفافية والنزاهة في عملية التحكيم”.

ويأتي هذا التنصيب “كنقطة انطلاق للجائزة الكبرى آسيا جبار للرواية, حيث سيتم الإعلان عن الفائزين أثناء حفل توزيع الجوائز الذي سيقام يوم الأحد 30 يونيو 2024”.

كما سيتم الإعلان لاحقا عن تاريخ بداية إيداع الروايات وشروط المشاركة في الطبعة السابعة للجائزة الكبرى آسيا جبار للرواية من طرف لجنة التحكيم.

وتتوج هذه الجائزة الأدبية المرموقة, التي تم تأسيسها في 2015 وتحمل اسم الكاتبة والأكاديمية الجزائرية آسيا جبار (1936-2015), أحسن عمل روائي مكتوب باللغات الثلاث, العربية والأمازيغية والفرنسية, وهي أيضا بمثابة تكريم لثراء وتنوع الأدب الجزائري, حيث تهدف إلى ترقية الإبداع الأدبي الجزائري والتعريف به على المستوى المحلي والدولي.

وكانت الطبعة السادسة للجائزة قد عرفت تتويج كل من عبد الله كروم في اللغة العربية عن عمله “الطرحان” (دار خيال), ومحند أكلي صالحي في اللغة الأمازيغية عن روايته “تيت د يلد, آين دي قارنت توركين” (دار إمتداد), ومحمد عبد الله في اللغة الفرنسية عن نصه “قالت الريح اسمها” (دار أبيك).

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

توزيع منهج اللغة الانجليزية للصف الثالث الثانوي 2024.. مكون من 12 وحدة

مع اقتراب ماراثون الثانوية العامة ينشغل طلاب الصف الثالث الثانوي بمراجعة المواد الدراسية، رغبة منهم في الحصول على أعلى الدرجات التي تؤهلهم للالتحاق بالكليات التي يضعونها نصب أعينهم، ومن بينها منهج اللغة الإنجليزية.

مراجعة منهج اللغة الإنجليزية

بعد مراجعة اللغة الإنجليزية يتم تجميع أهم نقاط المنهج وأبرز الأسئلة المتوقعة التي من الممكن وجودها في الامتحانات النهائية، ويعتبر توزيع منهج اللغة الإنجليزية للصف الثالث الثانوي 2024، من الطرق التي تيسر على الطلاب وضع خطة عملية لكل وحدة في المنهج، للانتهاء من مراجعتها قبل الامتحانات.

توزيع منهج اللغة الإنجليزية لـ الصف الثالث الثانوي 2024، التي يدور حوله الأسئلة الاختيارية والمقالية لامتحان هذا العام، ويمكن تناولها في التقرير التالي، وفق ما أوضحته أميرة أحمد، معلمة اللغة الإنجليزية، خلال حديثها لـ«الوطن».

توزيع منهج علم نفس واجتماع للصف الثالث الثانوي 2024

مراجعة منهج اللغة الإنجليزية للثانوية العامة، يتم عن طريق تنظيم الوقت، حتى لا يتم على حساب مواد أخرى، لذلك إذا أراد الطالب النجاح يجب عليه أن «ينظم وقته وميشيلش هم الباقي»، مشيرة إلى أن منهج اللغة الإنجليزية يتكون من 12 وحدة بجانب القصة.

يمكن تقسيم كل وحدة من وحدات منهج اللغة الإنجليزية، إلى القراءة والكتابة والاستماع، التحدث، والمهارات في الحل وفق «أميرة»، موضحة أن اتقان المادة يأتي بالحل الكثير وحفظ الكلمات وفهم القواعد.

مقالات مشابهة

  • إطلاق التسجيل في جائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي في دورتها الثانية
  • يونيو 2024: شهر التحولات الكبرى والفرص الذهبية
  • "كشاف الفجر" طاقم تحكيم الإسماعيلي والقناة يخطف الأضواء في كأس مصر
  • الحصاد الأسبوعي لوزارة التنمية المحلية من 25 حتى 31 مايو 2024
  • "يورو 2024" النسخة السابعة بلاتيني يقود فرنسا للقبها الاول
  • فتح باب التقدم في "المسابقة الشبابية 2024 لتمكين الشباب ودعم الابتكار وريادة الأعمال
  • جدول امتحانات الثانوية العامة 2024 thanwya في محافظة المنيا
  • محافظ الجيزة يعتمد نتيجة الشهادة الاعدادية بنسبة نجاح ٨٧.٥ %
  • طاقم تحكيم مباراة المصري وجمهورية شبين بكأس مصر
  • توزيع منهج اللغة الانجليزية للصف الثالث الثانوي 2024.. مكون من 12 وحدة