لم تكن نتائج شركة ألفابيت المالية إيجابية بما يكفي بالنسبة للمستثمرين في "وول ستريت"، وذلك بعد أن جاءت مبيعات والأرقام المالية الإعلانات خلال موسم العطلات والأعياد لتكون أقل بكثير من التوقعات، وقالت الشركة إن إنفاقها على مكونات مثل خوادم تشغيل الذكاء الإصطناعي سيقفز هذا العام مما قد يسبب انخفاض على الإيرادات وبشكل ملحوظ ما لم تتم العوائد الإيجابية بالشكل المرغوب به.

اقرأ ايضاًجوجل تعلن عن جيميني تقنية الذكاء الإصطناعي الأكثر إدهاشا على الإطلاق

وفي ظل مبيعات وأرقام الإيرادات الخاصة بالتجزئة القوية، ارتفعت إيرادات وأرقام الحسابات المالية للشركة من الإعلانات الخاصة والممولة في الربع الرابع من العام 2023 إلى 65.5 مليار دولار من 59 مليارا في العام السابق 2022، ليكون ذلك أقل من متوسط توقعات المحللين والخبراء البالغة 66.1 مليار دولار أميريكي وفقا لبيانات بورصة لندن الإقتصادية للأوراق المالية (LSEG).

وعلى إثر ذلك، انخفضت أسهم شركة ألفابيت لأكثر من ستة بالمئة من خلال التعاملات وذلك ما بعد الإغلاق في وول ستريت. وعلى جهة واسعة أخرى من الإشارات الإقتصادية الأميركية المتفاوتة بشكل ضخم، واجهت وحدتا كل من، ألفابيت القويتان والأبرز على الإطلاق، غوغل ويوتيوب منافسة على حفنة الإعلانات الضخة من خلال منصات أخرى عبر الإنترنت، منها شركات ضخمة مثل فيسبوك وإنستاغرام وتيك توك وأمازون دوت كوم.

وقال توماس مونتيرو، المحلل في موقع وشركة "إنفيستينج دوت كوم " بأنه هناك إشارة إلى أرقام إيرادات الإعلانات المخيبة للآمال لشركة ألفابت إلى أن الشركات في جميع أنحاء العالم لا تزال غير متأكدة بشأن وتيرة تخفيضات أسعار الفائدة من البنوك المركزية العالمية".

وبأرقام أكثر بكثير من التوقعات وأفضل منها، فإن التوقعات قد سجلت إيرادات ألفابت بالربع الأخير من 2023 بأكثر من 86 مليار دولار فيما بلغت ربحية السهم الواحد لما يقارب ال 1.64 دولار للسهم مقابل توقعات عند 1.59 دولار.

وفي غضون ذلك، تخوض شركة غوغل، وهي الأصل كمخترعة التكنولوجيا الأساسية لازدهار الذكاء الإصطناعي حاليا، معركة مع اثنين من  أضخم الكيانات في الصناعة التي استحوذت على اهتمام عالم الأعمال بشكل ضخم للغاية، وهما "أوبن إيه آي"، مبتكرة روبوت الدردشة المشهور "تشات جي.بي.تي" وداعمتها الأساسية مايكروسوفت.

اقرأ ايضاًمارك زوكربيرغ يعلن ارتفاع أرباح ميتا خلافا لتوقعات المحللين

كما وأنه في حين تجاوزت إيرادات خدمة "غوغل كلاود" مزيد من أهداف وول ستريت وانتعش النمو بدعم من الذكاء الإصطناعي، فقد نمت خدمة "آزور" من شركة مايكروسوفت بوتيرة أسرع بكثير في الفترة نفسها.

ويتطلب تفعيل مثل هذا النوع من الذكاء الإصطناعي والذي يعد هاما للغاية، استثمارات كبيرة في الخوادم ومراكز البيانات ومعالجات الأبحاث، كما ارتفع الإنفاق الرأسمالي لألفابيت من قيمة 45 بالمئة إلى قيمة 11 مليار دولار، وهو أعلى مستوى منذ سنوات عديدة.

نموذج جيميني يثبت جدارته

تقدم شركة غوغل مجموعة قوية ومتنوعة من النماذج اللغوية الكبيرة منذ النصف الثاني من 2023، تسمى "جيميني" لروبوت الدردشة اللغوي الخاصة بها "بارد" منافس "تشات جي.بي.تي". كما عقدت غوغل صفقة لاستثمار ما يصل إلى أكثر من  ملياري دولار في شركة "أنثروبيك" الناشئة في مجال الذكاء الإصطناعي، إذ تسعى إلى جذب عملاء من المنافستين الأضخم فيمة في مجال الحوسبة السحابية مايكروسوفت وأمازون. حيث توفر خدمة "جيميني" للمعلنين للحفاظ على تدفق أموالهم وحركتها على نشاط غوغل في مجال البحث على الإنترنت.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: أعمال اقتصاد أمازون موقع أمازون أندرويد جوجل غوغل تقنيات الذكاء الاصطناعي الذكاء الاصطناعي الذكاء تقنيات ذكاء إصطناعي أميريكا ألفابيت الذکاء الإصطناعی ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

بالأرقام.. أقوى 50 شركة في مصر

تصدر البنك التجاري الدولي (CIB)، قائمة “أقوى 50 شركة عامة في مصر” لعام 2024، وفق فوربس الشرق الأوسط، وبلغت القيمة السوقية للبنك التجاري الدولي 4.7 مليار دولار، وأصول بنحو 17.4 مليار دولار، وقد قفز صافي أرباح البنك بنسبة 83.5% في 2023 إلى 619 مليون دولار.

فيما حلت كل من أوراسكوم كونستراكشون، ومجموعة طلعت مصطفى القابضة بالمركزين الخامس والسادس، بقائمة “أقوى 50 شركة عامة في مصر” لعام 2024.

 

رئيس معهد النمو الاقتصادي بالهند يشيد بتوقيت انعقاد ملتقى بنك التنمية الجديد في مصر مدبولي: انضمام دول من أصحاب الصناديق السيادية الكبيرة إلى بنك التنمية يعزز قدراته أكبر شركة عامة في قطاعات العقارات

وضمن العشر مراكز الأولى، جاءت أوراسكوم كونستراكشون، التي أسسها الملياردير الراحل أنسي ساويرس، لتصبح أكبر شركة عامة في قطاعات العقارات والإنشاءات في مصر، بقيمة سوقية بلغت 543 مليون دولار.

فيما جاء بعدها مجموعة طلعت مصطفى القابضة بقيمة سوقية إجمالية 2.4 مليار دولار، ومبيعات بلغت 593 مليون دولار، بينما بلغت صافي الربح 70 مليون دولار وحجم الأصول 4.2 مليار دولار.

وبالنسبة لقطاع البنوك والخدمات المالية على القائمة بـ16 بنكًا، بمبيعات 8.4 مليار دولار، وإجمالي أصول بلغ 58.5 مليار دولار، يليه قطاع العقارات والإنشاءات وقطاع الصناعة بـ9 و7 شركات على التوالي.

مقالات مشابهة

  • «الوزراء»: 777 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وماليزيا خلال 2023
  • معلومات الوزراء: 26 مليار دولار حجم التبادل بين مصر والدول العربية في 2023
  • «الوزراء»: 26 مليار دولار حجم التبادل بين مصر والدول العربية في عام 2023
  • بالأرقام.. أقوى 50 شركة في مصر
  • المصرية للاتصالات ضمن القائمة.. فوربس تكشف عن أقوى 50 شركة عامة في مصر لعام 2024
  • إنطلاق فعاليات دورة "الذكاء الإصطناعي ودوره فى التطوع الرقمى" بالمنيا
  • هيئة تركية رسمية تغرم غوغل 15 مليون دولار.. لماذا؟
  • إيرادات العراق المالية تتجاوز 42 تريليون دينار خلال 4 أشهر
  • القطاع المصرفي الأمريكي يسجل خسائر غير محققة بقيمة 517 مليار دولار.. فيديو
  • أوراسكوم للتنمية لا تمتلك حصص في شركة إف تي آي الألمانية