أرسلت النقابة العامة للأطباء، خطاباً إلى مجلس الوزراء، يتضمن ملاحظاتها ومقترحاتها بشأن مشروع قانون المسؤولية الطبية وسلامة المريض.

نقيب الأطباء: أكثر من ألفي طبيب مصري مستعدون لدخول غزة لمعالجة الجرجى أسامه عبد الحي: الأطباء المصريون على أتم الاستعداد لعلاج مصابي غزة

وقال نقيب الأطباء د. أسامه عبد الحي، إن مشروع  قانون المسؤولية الطبية بوضعه الحالي يكرس كل عيوب النظام الحالي في التقاضى في المسائل الطبية، ويقننها فقط، ولا يحقق أي غرض من أغراض صدور قانون منضبط وحديث للمسؤولية الطبية، بحيث يضمن حق المريض ويحمي الطبيب، معتبراً أن تقنين الحبس  كعقوبة في الأخطاء الفنية يعد جريمة بحق الأطباء وغير وارد في اي دولة في العالم بما فيها دول الخليج.

وأضاف نقيب الأطباء، أن المضاعفات الطبية حين تحدث نتيجة خطأ طبي، لكن الطبيب الذى أجرى العملية متخصص ويعمل في مكان مرخص، تقع على الطبيب مسؤولية مدنية وتكون العقوبة تعويض لجبر الضرر الواقع على المريض، 
أما إذا كان الطبيب يعمل في مكان غير مرخص أو في غير تخصصه، أو يقوم بإجراء طبي غير مسموح به ومخالف لقوانين الدولة، حينها تقع عليه المسؤولية الجنائية وتكون عقوبتها الحبس والغرامة او احدهما.

نقيب الأطباء: نريد قانونا للمسؤولية الطبية يضمن حق المريض ويحمي الطبيب

وشدد على أن الطبيب في الأساس هدفه إنقاذ حياة المريض، وبالتالي لا يتعمد أبدا الإضرار بالمريض، وهو مطالب ببذل الرعاية وليس الوصول لنتيجة، لكن الخلط بين المسؤولية المدنية وتحويلها إلى مسؤولية جنائية، والتهديد المستمر بالحبس، أمر خطير جدا على ممارسة مهنة الطب في مصر،  والكارثة الأكبر هي تقنين الحبس الاحتياطي في قضايا المسؤولية الطبية وهذا ليس له وجود في أي دولة بالعالم.

وأكد أن ما يحدث سيدفع الأطباء بكل قوة إلى الهجرة خارج مصر، بحثا عن بيئة عمل آمنة الي جانب المرتبات المجزية، أو لجوء ما تبقى منهم في مصر إلى الطب الدفاعي بمعني تحفظهم عن التعامل مع الحالات الصعبة والمعقدة خشية التعرض لحدوث مضاعفات والتهديد بالحبس، والمريض هو من سيدفع الثمن، مؤكدا على ضرورة أن يكون هناك تأمين إجباري ضد أخطاء المهنة عند التصريح بمزاولة المهنة حتى نضمن حق المريض.

وأكد على ضرورة أن ينص القانون على إنشاء هيئة عليا لتلقي الشكاوي من الأفراد والجهات المختلفة وتكون هذه الهيئة لجان نوعية من أساتذة متخصصين يتولون التحقيق مع الطبيب وكتابة تقريرها وتقديمه للجهات القضائية المختلفة لتوقيع العقوبة المناسبة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأطباء النقابة العامة للأطباء مجلس الوزراء مشروع قانون المسؤولية الطبية المسؤولیة الطبیة نقیب الأطباء

إقرأ أيضاً:

خلال اجتماع نقابة الموسيقيين.. مصطفى كامل يتعرض لوعكة صحية

أفادت تقارير إعلامية مصرية، الثلاثاء، أن نقيب المهن الموسيقية، مصطفى كامل، تعرض لـ"وعكة صحية شديدة بشكل مفاجئ"، خلال اجتماع النقابة، مما تطلب استدعاء طبيبه الخاص.

وذكر موقع صحيفة "الأهرام" المحلية، أن كامل كان قد تعرض قبل أسابيع لوعكة صحية أخرى نُقل على أثرها إلى أحد المستشفيات، إلا أنه رفض السفر للخارج لتلقي العلاج.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم إجراء الأشعة والفحوصات اللازمة له، وبناءً على تقرير الأطباء، جرى طلب إجراء أشعة سونار وأشعة بالصبغة على الغدة الدرقية، لتحديد السبب الواضح لتكرار نشاط الغدة بعد كل فترة علاج.

مقاطع فيديو.. فنانو أغاني المهرجانات يردون على هاني شاكر بطريقتهم استحدث فنانون مصريون طرقا مختلفة للرد على قرار نقيب الموسيقيين هاني شاكر بمنع مطربي المهرجانات من الغناء.

من جانبه، قال الطبيب الخاص لنقيب المهن الموسيقية، عاطف إمام، في تصريح لموقع قناة "صدى البلد" المصرية، إن كامل "تعرض للإجهاد خلال الاجتماع الذي استمر حتى العاشرة مساءً، لكنه تحسن لاحقا واستكمل الاجتماع".

وأضاف إمام، أن الفنان البالغ من العمر 54 عاما، استأنف عمله، الإثنين، بنقابة المهن الموسيقية بشكل عادي، وحضر اختبارات المتقدمين للنقابة.

من جانبه، نقل موقع "مصراوي" عن كامل، قوله: "أحب أن أطمئن الجميع من الأهل والأحباب من الجمهور وزملائي الموسيقيين، فأنا والحمد لله وبفضل الله بخير، وعندي ابتلاء بسيط جداً جداً لا يساوي شيئاً مقارنة ًبما يشعر ويمر به الكثير من الزملاء الموسيقيين".

يشار إلى أن كامل الذي عمل في مجال الغناء والتلحين، كان قد تولى منصب نقيب المهن الموسيقية في بلاده في 11 أكتوبر 2022، وذلك عقب استقالة النجم هاني شاكر، من ذلك المنصب.

مقالات مشابهة

  • نقيب المحررين نعى سنا الحاح: عطر اعمالها اغنى المكتبة اللبنانية العربية
  • حكومة أخنوش تعرض الحصيلة التشريعية : إحالة 140 مشروع قانون على البرلمان
  • "الصحفيين" توقّع بروتوكول مع نظيرتها الفلسطينية لتقديم الدعم للزملاء القادمين من غزة
  • الأطباء تكشف موعد إجراء قرعة علنية على قرض حديثى الزواج والدراسات العليا
  • خلال اجتماع نقابة الموسيقيين.. مصطفى كامل يتعرض لوعكة صحية
  • مشاهد غاضبة مع تصويت الكنيست الإسرائيلي على قانون التجنيد
  • الكنيست يصوت على مشروع قانون يعفي الحريديم من التجنيد
  • "صحة الشيوخ" توصي بوضع ضوابط وظيفية محددة لخريجي كليات العلوم الصحية
  • صحة الشيوخ تناقش استحداث كوادر طبية لمساعدة الأطباء البشريين
  • «صحة الشيوخ» تناقش استحداث كوادر لمساعدة الأطباء البشريين