الاقتصاد نيوز - بغداد

أفاد وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، الاثنين٬ بأن المحادثات مع شركات النفط العالمية العاملة في اقليم كردستان تحرز تقدماً.

وقال عبد الغني للصحفيين٬ إن العراق ملتزم بقرارات أوبك وبعد إعلان التخفيض الطوعي الثاني في كانون الأول، فإنه ملتزم أيضاً بعدم إنتاج أكثر من أربعة ملايين برميل يومياً.

وأضاف أن صادرات العراق الحالية من النفط الخام تتراوح بين 3.35 مليون و3.4 مليون برميل يومياً.

بخصوص محادثات اعادة استئناف تصدير النفط من حقول اقليم كردستان، نوّه وزير النفط العراقي الى أن "المحادثات مع شركات النفط العالمية العاملة في اقليم كردستان تحرز تقدماً نحو حل النزاع الذي أوقف صادرات النفط".

تركيا كانت قد أوقفت صادرات العراق من اقليم كردستان، البالغة 450 ألف برميل يومياً في 25 اذار من العام الماضي 2023، بعد حكم أصدرته غرفة التجارة الدولية أمر أنقرة بدفع تعويضات لبغداد عن الصادرات غير المصرح بها بين عامي 2014 و2018.

"استئناف الصادرات من إقليم كوردستان مرتبط باستئناف الإنتاج من حقول الإقليم، والمحادثات مع الشركات العاملة فيه في طريقها للتوصل إلى حل في المستقبل القريب"، وفقاً لحيان عبد الغني.

في آب الماضي اتفق وزير النفط حيان عبد الغني مع وزير الطاقة والثروات الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار في أنقرة على أهمية استئناف تدفق نفط اقليم كردستان إلى تركيا، وذلك بعد الانتهاء من عمليات تأهيل خطوط الأنابيب.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار اقلیم کردستان وزیر النفط عبد الغنی

إقرأ أيضاً:

مجلس محافظة بغداد: لا حصة في الحج لهذه الفئة هذا العام

السومرية نيوز – محليات
كشف عضو في مجلس محافظة بغداد، اليوم السبت، من عدم تخصيص حصة للكرد الفيليين خلال هذا العام.   وقال عضو المجلس عامر داوود الفيلي في تصريح تابعته السومرية نيوز، ان "الحكومة الاتحادية لم تمنح في هذه السنة حصة للكرد الفيليين بتأدية مراسم الحج، رغم القرارات السابقة التي تؤكد أن لديهم حصة في ذلك". وأضاف "يفترض منح الكرد الفيليين حصة في الحج في كل سنة، وفق القرار الحكومي 426، الذي ينص على ازالة الاثار السيئة عن الكرد الفيليين بالاعتماد على قرار المحكمة الجنائية"، لافتا الى ان "هذا القرار الحكومي وجّه كل الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية بذلك، من ضمنها تحديد حصة في هيئة الحج للكرد الفيليين". وسبق أن أعلنت هيئة الحج والعمرة أن حصة العراق لهذا العام من موسم الحج تبلغ 33 ألفاً و690 حاجاً وحصة اقليم كردستان منها 13.9% من العدد الكلي من حصة العراق وتشمل هذه الحصة المرشدين والمتعهدين والاداريين، فيما تبلغ حصة مؤسسة الشهداء 15% من العدد المتبقي بعد اقتطاع حصة اقليم كردستان.

مقالات مشابهة

  • فنزويلا: نقترب من إنتاج مليون برميل من النفط يوميا
  • خلال اسبوع.. ارتفاع صادرات العراق النفطية الى أمريكا
  • فنزويلا تقترب من إنتاج مليون برميل من النفط يوميا
  • وزير النفط الفنزويلي يؤكد الاقتراب من إنتاج مليون برميل نفط يوميا
  • وزير النفط في فنزيلا يؤكد الاقتراب من إنتاج مليون برميل نفط يوميا
  • مجلس محافظة بغداد: لا حصة في الحج لهذه الفئة هذا العام
  • وزير فنزويلي: نقترب من إنتاج مليون برميل من النفط يوميا
  • أميرة ويلز تحرز تقدماً في علاج السرطان
  • 74 % تراجعا في صادرات السيارات العاملة بخلايا الوقود الهيدروجينية في كوريا
  • أمين عام أوبك: لا نتوقع بلوغ الطلب على النفط ذروته على المدى الطويل