نيويورك-سانا

أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن تنفيذ اتفاقيات مينسك من قبل نظام كييف كان الفرصة الوحيدة لإحلال السلام في أوكرانيا.

ونقلت وكالة تاس عن نيبينزيا قوله في اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول أوكرانيا عقد بمبادرة من روسيا: كان تنفيذ كييف بحسن نية وبشكل منهجي لاتفاقيات مينسك هو الفرصة الوحيدة لإحلال السلام في أوكرانيا، ومن أجل التوصل إلى تسوية كان من الضروري في المقام الأول إجراء حوار مباشر وشامل ومحترم بين أطراف النزاع دونيتسك ولوغانسك وكييف كما هو منصوص عليه في الاتفاقيات.

وأضاف مندوب روسيا: إنه لم يتم اتخاذ قرار شن عملية عسكرية خاصة إلا عندما كان هناك إدراك واضح أن جميع التدابير الممكنة للتوصل إلى تسوية سياسية ودبلوماسية قد استنفدت، ولم يتبق لموسكو أي مخرج آخر لحماية الناس في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك من القتل الجماعي.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال في مقابلة مع الصحفي الأمريكي تاكر كارلسون نشرت الجمعة الماضية: إن بلاده اقترحت مراراً بعد انقلاب عام 2014 في أوكرانيا البحث عن حل للمشكلات التي نشأت بالوسائل السلمية لكن لم يستمع لها أحد بل أعلنت القيادة الأوكرانية عدم تنفيذها اتفاقيات مينسك واستمرت بالنشاط العسكري في المنطقة موضحاً أنه لو تم إقناع شعب دونباس بالعودة إلى إطار الدولة الأوكرانية مع مراعاة اتفاقيات مينسك لكان من الممكن لكن كييف أرادت حل القضية بالقوة العسكرية.

ونصت اتفاقيات مينسك الموقعة عام 2015 على تسوية الوضع في شرق أوكرانيا بين سلطات كييف وممثلي لوغانسك ودونيتسك من خلال وقف إطلاق النار وسحب الأسلحة الثقيلة من خطوط التماس والإفراج عن أسرى الحرب والإصلاح الدستوري في أوكرانيا ومنح الحكم الذاتي لمناطق معينة من دونباس.

 

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: اتفاقیات مینسک فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

تركيا تحذّر من خطر اتّساع الأزمة الأوكرانية

حذّر وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، اليوم الجمعة، من "خطر اتّساع الأزمة الأوكرانية إقليمياً و(اندلاع) أزمات أكبر".
يأتي هذا التحذير بعد أن وافقت الولايات المتحدة على استخدام أوكرانيا أسلحة أميركية لقصف مواقع داخل أراضي روسيا، متجاوزة مخاوفها من أن السماح بمثل هذه الضربات قد يجرّ حلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى صراع مباشر مع روسيا.
وعقب اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية دول حلف الناتو في العاصمة التشيكية براغ، أكد وزير الخارجية التركي أن بلاده ترفض أن "يشارك" الحلف في الأزمة الأوكرانية.
وقال فيدان "ندعم مواصلة مساعدة أوكرانيا وقدرة أوكرانيا على ضمان الردع، لكننا لا نريد أن يشارك حلف شمال الأطلسي" في هذه الأزمة.
وأضاف أنه بالنسبة إلى أنقرة، فإن "دعم أوكرانيا لضمان وحدة أراضيها شيء، وضلوع حلف شمال الأطلسي شيء آخر".
واعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن الضوء الأخضر الأميركي لاستخدام كييف أسلحة أميركية بشروط، في ضربات داخل روسيا، يشكل "خطوة إلى الأمام".

أخبار ذات صلة لافروف: مستعدون للمشاركة في مؤتمر سلام تنظمه الصين بحضور أوكرانيا ألمانيا تصادق على حزمة أسلحة جديدة لأوكرانيا المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تسقط عدداً من الطائرات المسيرة
  • كييف مجرد بيدق: الغرب هو من يحدد أهداف صواريخه في روسيا
  • لافروف: الولايات المتحدة تغفر لنظام كييف كل تصرفاته
  • تركيا تحذّر من خطر اتّساع الأزمة الأوكرانية
  • تطورات جديدة في الحرب (الروسية - الأوكرانية)
  • البنتاغون: الأسلحة المنقولة إلى كييف يجب أن تستخدم على الأراضي الأوكرانية حصرا
  • لافروف: مستعدون للمشاركة في مؤتمر سلام تنظمه الصين بحضور أوكرانيا
  • استخباراتي أمريكي يكشف عن “فرصة” تسعى لها قيادة كييف لإشعال حرب “مباشرة” بين روسيا و”الناتو”
  • استخباراتي أمريكي يكشف عن "فرصة" تسعى لها قيادة كييف لإشعال حرب "مباشرة" بين روسيا و"الناتو"
  • لافروف: مستعدون للتفاوض بشأن أوكرانيا على السلام وليس الهدنة