زنقة 20 ا الرباط

تلقى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الاثنين 12 فبراير 2024، اتصالا هاتفيا من أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ، وجرى الحديث والتشاور حول آخر التطورات في المنطقة، في ضوء الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة.

وبهذه المناسبة، جدد الوزير “الموقف الثابت لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصـره الله، رئيس لجنة القدس، من ضرورة وقف فوري وشامل ومستدام للحرب الإسرائيلية على غزة، وتمكين السكان الفلسطينيين في القطاع من الحصول على المساعدات الإغاثية العاجلة، بشكل كاف وآمن وبدون عوائق، وخلق أفق سياسي للقضية الفلسطينية، بما يمكن من تنفيذ حل الدولتين”.

وأوضح الوزير أن “المملكة المغربية تتابع بقلق بالغ التصـريحات الصادرة عن بعض المسؤولين الإسرائيليين حول خطط مواصلة الاعتداءات على غزة مع ما تنطوي عليه من إرادة في استهداف واقتحام مدينة رفح وما قد يفضـي إليه ذلك من عواقب إنسانية كارثية”.

وأكد الوزير “رفض المملكة المغربية القاطع لمحاولة التهجير القسـري للفلسطينيين، وضرورة توفير الحماية لهم بموجب القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

وزير الصناعة: المملكة والمغرب يساهمان بـ40% من الإنتاج العالمي للأسمدة الفوسفاتية

أكد وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم الخريف، سعي المملكة في إطار رؤية 2030 إلى تحويل قطاع التعدين ليكون الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية، معرباً عن تطلع المملكة للاستفادة من تجارب الدول الرائدة في هذا المجال، بما في ذلك التجربة المغربية لتكون شريكاً أساسياً في المشاريع التعدينية الكبرى، حيث تتمتع كل من المملكة والمغرب بثروات ضخمة من الفوسفات، وتساهمان معاً بأكثر من 40% من الإنتاج العالمي للأسمدة الفوسفاتية.

 وأوضح الخريف خلال كلمته في اجتماع الطاولة المستديرة مع عدد من المستثمرين ورجال الأعمال في المغرب ، الذي عقد في مدينة الدار البيضاء المغربية، أن الإستراتيجية الوطنية للصناعة في المملكة العربية السعودية، تركز على قطاعات صناعية نوعية، منها الصناعات المحققة للاستدامة والأمن الغذائي والدوائي والعسكري، وصناعات مرتبطة بميزة السعودية التنافسية مثل النفط والغاز والموقع الجغرافي، التي تمكنها من الحضور في أسواق مهمة مثل السوق الأفريقي، إضافة إلى صناعات للمستقبل مثل منتجات بطاريات السيارات والطاقة المتجددة والصناعات المرتبطة بالفضاء.

 وأشار إلى أهمية التكامل الصناعي بين المملكة العربية السعودية ودول الجوار والدول العربية والشقيقة، مؤكداً أن الإستراتيجية الوطنية للصناعة حددت عددًا من المسارات التي تخدم مبدأ التكامل الصناعي وتسعى لتطويره، منوهًا بالحوافز والتسهيلات التي تقدمها السعودية للمستثمرين في القطاعين الصناعي والتعديني كافة.

وشهد اللقاء مشاركة مسؤولين حكوميين مغربيين، ورئيس اتحاد مقاولات المغرب، إضافة إلى رؤساء الفيدراليات المغربية، وكبار المستثمرين في الشركات الصناعية والتعدينية.

 ويأتي اجتماع الطاولة المستديرة ضمن الزيارة الرسمية الحالية لمعالي وزير الصناعة والثروة المعدنية إلى المغرب، يرافقه فيها معالي نائبه لشؤون التعدين المهندس خالد بن صالح المديفر، حيث يرأس معالي الوزير وفد المملكة العربية السعودية في أعمال الدورة الثامنة والعشرين للجمعية العامة للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، التي تعقد في العاصمة الرباط، خلال الفترة من 4 إلى 6 من شهر يونيو

مقالات مشابهة

  • تطوير التعاون اللوجستي مع المغرب
  • تصريحات نادر القيسي المُسيئة للمغرب.. بنطلحة الدكّالي يُذكّر بمواقف المملكة الداعمة للقضية الفلسطينية
  • وزير الصناعة: المملكة والمغرب يساهمان بـ40% من الإنتاج العالمي للأسمدة الفوسفاتية
  • المغرب يدعم خطة الرئيس الأمريكي بايدن لإنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة
  • وزارة الشؤون الخارجية: المغرب يؤكد على أهمية المقترحات المقدمة من قبل الرئيس الأمريكي بايدن
  • المغرب ..إحباط محاولة تهريب أكثر من 18 طن من مخدر الحشيش
  • التهجير القسري يدفع مليون شخص للفرار من رفح
  • الخريف يزور المغرب لتعزيز التعاون
  • روسيا تدين بشدة الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي السورية
  • وزير الصناعة يبدأ زيارة رسمية إلى المغرب