الجديد برس:

أكد رئيس هيئة قناة السويس المصرية، أسامة ربيع، الأربعاء، حرص الهيئة على التشاور مع عملائها للتخفيف من تأثيرات الأزمة الحالية في منطقة البحر الأحمر وباب المندب.

ويأتي هذا في إطار تفهم مصر لمخاوف شركات الشحن والجهود التي تبذلها لمعالجة هذه المخاوف، نظراً للضغوط والتهديدات التي تتعرض لها بعض شركات الشحن من الولايات المتحدة لتحويل مساراتها بعيداً عن البحر الأحمر بهدف إثارة أزمة دولية.

وذكر الحساب الرسمي لهيئة قناة السويس على منصة “إكس”، إن “الفريق أسامة ربيع اجتمع اليوم مع السيد سورين توفت الرئيس التنفيذي لمجموعة (إم إس سي)” التي تعتبر الشركة الأكبر عالمياً في مجال الشحن البحري، مشيراً إلى أن الاجتماع “تناول تطورات الأوضاع في منطقة البحر الأحمر وباب المندب ومراجعة سياسات إبحار الخط الملاحي (إم إس سي) في قناة السويس”.

 

 

وقال ربيع إن “هيئة قناة السويس حريصة على التشاور المستمر مع عملائها والتنسيق المباشر للوقوف على آليات عمل مشتركة يمكن معهما تقليل تأثيرات الأزمة الراهنة التي تفرض مزيداً من التحديات على حركة التجارة العابرة للقناة وسلاسل الإمداد العالمية”.

وأبدى ربيع استعداد هيئة قناة السويس الدائم “للتعاون وتلبية متطلبات المرحلة الراهنة التي تشهد العديد من التحديات”.

وذكر الخبر أن الرئيس التنفيذي لمجموعة (إم إس سي) “أكد استعداد المجموعة للعودة مرة أخرى للعبور من قناة السويس فور استقرار الأوضاع الأمنية في منطقة البحر الأحمر وباب المندب”.

وقبل أيام قال وزير المالية المصري محمد معيط، إن “مصر يمكنها استيعاب جزء من تأثير الهجمات على السفن في البحر الأحمر على إيرادات قناة السويس وذلك بفضل النمو السابق الذي كان جيداً قبل بدء الأحداث”، الأمر الذي مثل رسالة إيجابية مصرية عبرت عن تفهم لطبيعة عمليات قوات صنعاء وتأثيراتها.

وأكدت قناة السويس أكثر من مرة أن الحركة الملاحية في القناة مستمرة في الاتجاهين برغم إعلان بعض شركات الشحن عن تحويل مسارها حول رأس الرجاء الصالح.

وتقول حكومة صنعاء إن قيام بعض شركات الشحن العالمية بتحويل مساراتها بعيداً عن البحر الأحمر سببه ضغوط وتهديدات أمريكية لهذه الشركات من أجل افتعال أزمة دولية بحسب تصريح سابق لمحمد عبد السلام كبير مفاوضي حكومة صنعاء.

وكان وزير الخارجية المصري قال في نهاية يناير الماضي، إن “ما يشهده البحر الأحمر من مخاطر نتاج مباشر للتوتر في المنطقة؛ بسبب الممارسات الإسرائيلية في غزة”، وأضاف أنه “يجب التعامل مع جذور الأزمات وليس فقط مع أعراضها” وهو ما مثل دعماً واضحاً لرواية حكومة صنعاء، وكشف عن نجاح الاتصالات الدبلوماسية التي تقول حكومة صنعاء إنها مستمرة مع كافة الأطراف الإقليمية والدولية لتوضيح الموقف بشأن الوضع في البحر الأحمر.

ورفضت مصر الانضمام إلى التحالف الذي شكلته الولايات المتحدة الأمريكية لمواجهة عمليات قوات صنعاء في البحر الأحمر، لأنها رأت التحرك الأمريكي تهديداً لقناة السويس بحسب ما كشفت مصادر دبلوماسية سابقاً.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: هیئة قناة السویس البحر الأحمر شرکات الشحن حکومة صنعاء

إقرأ أيضاً:

صنعاء تستهدف مدمرة بريطانية وسفينتين في البحر الأحمر والعربي

الجديد برس:

أعلنت قوات صنعاء، الأحد، استهداف مدمرة بريطانية وسفينتين في البحرين الأحمر والعربي، وذلك انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطيني ورداً على مجزرة مخيم النصيرات في قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم قوات صنعاء، العميد يحيى سريع، في بيان، إن “القوة الصاروخية نفذت عملية عسكرية استهدفت المدمرة الحربية البريطانية (دايموند) في البحر الأحمر بعددٍ من الصواريخ الباليستية وكانت الإصابة دقيقة”.

وتابع: “نفذت القوات البحرية والقوة الصاروخية وسلاح الجو المسير في القوات المسلحة اليمنية عمليتين عسكريتين مشتركتين ضد سفينتين تابعتين لشركات انتهكت قرار حظر الوصول إلى موانئ فلسطين المحتلة”.

وأضاف أن “السفينتين المستهدفتين هما “Norderney” (نورديرني) وقد أصيبت إصابة مباشرة بفضل الله ما أدى إلى نشوب الحريقِ فيها، وسفينة “MSC Tavvishi” (إم إس سي تافيشي) وذلك في البحر العربي وقد أصيبت إصابة مباشرة”.

وبحسب العميد سريع، فإن “العمليتين نفذتا بعددٍ من الصواريخِ البحرية والباليستية والطائرات المسيرة”.

وأكد سريع أن “القوات المسلحة اليمنية مستمرة في تأدية واجبها الديني والأخلاقي والإنساني تجاه الشعب الفلسطيني وإن عملياتها -بعون الله- لن تتوقف حتى يتوقف العدوان ويرفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة”.

بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن تنفيذ عملية استهداف المدمرة البريطانية(دايموند) في البحر الأحمر، وتنفيذ عمليتين مشتركتين ضد سفينتين تابعتين لشركات انتهكت قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة، ردا على جريمة العدو الصهيوني في مخيم النصيرات يوم أمس. pic.twitter.com/UhhXvGHkdD

— العميد يحيى سريع (@army21ye) June 9, 2024

وكانت وكالة “رويترز” قد نقلت عن وكالتين بحريتين بريطانيتين، في وقتٍ سابق الأحد، تأكيدهما اشتعال النار في سفينتين في إثر إصابتهما بصواريخ قبالة سواحل عدن جنوبي اليمن.

وذكرت وكالة “أمبري” للأمن البحري، في بيان لها، أنه جرى إخماد حريق على متن سفينة بضائع،  قصفت بصاروخ على بعد 83 ميلاً بحرياً جنوبي عدن اليمنية.

بدورها، أبلغت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية “يو كاي أم تي أو”، التي تديرها البحرية الملكية البريطانية، أيضاً عن حادثٍ على بعد 70 ميلاً بحرياً جنوب غربي عدن في اليمن.

يأتي ذلك في وقتٍ تواصل قوات صنعاء عملياتها في البحر الأحمر ضد السفن الإسرائيلية أو تلك المتجهة إلى موانئ الاحتلال في فلسطين المحتلة، “انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطيني ورداً على العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن”.

وقبل يومين، أعلنت قوات صنعاء تنفيذ عمليتين مشتركتين في البحر الأحمر “ضد سفينتين تابعتين لشركات انتهكت قرار حظر الدخول لموانئ فلسطين المحتلة”.

مقالات مشابهة

  • بينها نفط سعودي وعراقي.. رقم لافت لشحنات الطاقة المبتعدة عن قناة السويس
  • بينها نفط سعودي وعراقي.. رقم لافت اشحنات الطاقة المبتعدة عن قناة السويس
  • بينها نفط سعودي وعراقي.. زيادة لافتة بشحنات الطاقة المبتعدة عن قناة السويس
  • وزيرة البيئة توجه بسرعة التحقيق في واقعة إلقاء خراف نافقة بالبحر الأحمر
  • خراف نافقة بالبحر الأحمر.. وزيرة البيئة توجه بسرعة التحقيق في الواقعة
  • أمريكا تعلق عمليات مرافقة السفن التجارية عقب استهداف آيزنهاور من قبل القوات اليمنية
  • هل ينعش خط جديد للشحن بين البحر الأحمر وتركيا حركة المرور بقناة السويس؟
  • غارات أمريكية بريطانية جديدة على الحديدة
  • صنعاء تستهدف مدمرة بريطانية وسفينتين في البحر الأحمر والعربي
  • ضربات جديدة تستهدف المليشيات... وبريطانيا تفضح الرواية الحوثية بشأن استهداف مدمرتها