يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال مركز بحثي يمني في دراسة بحثية جديدة، إن مستقبل العملية الديمقراطية والتعدُّدية الحزبية في اليمن قاتم، ويواجه تحديات كبيرة وذلك بسبب عدَّة عوامل داخلية وخارجية، ذاتية وظرفية، داعية الأحزاب اليمنية السياسية إلى استعادة نشاطها الحزبي.

واستعرضت الدراسة الصادرة عن مركز المخا للدراسات الاستراتيجية، مسار العملية الديمقراطية والتعددية السياسية في اليمن مِن خلال لمحة تاريخية ورصد لملامح الواقع الجاري منذ 2014م، مستشرفة مستقبل العملية الديمقراطية والتعدُّدية الحزبية في ظل نتائج الصراع الذي طغى على المشهد اليمني منذ انقلاب 21 سبتمبر 2014م.

وبحسب الدراسة، فقد مثَّل قانون الأحزاب والتنظيمات السياسية الذي صدر في 1994م، مكسبًا ديمقراطيًّا وسياسيًّا للمجتمع اليمني، والنظام السياسي في اليمن، بما خلقه مِن بيئة تنافسية حرَّة ونزيهة بين الأحزاب والتنظيمات السياسية، وتتقيد بالعمل السياسي السلمي لصالح تقديم برامج وأنشطة ومشاريع تخدم المصلحة العامة وعموم المواطنين.

غير أنَّ هذا الواقع وفقاً للدراسة شابته عدَّة اختلالات، ومظاهر قصور في التطبيق، من قبل الحزب الحاكم والأحزاب الأخرى، ما دفع إلى انسداد الأفق السياسي ودخول اليمن في حرب شاملة عام 1994م، ثمَّ لاحقًا قيام ثورة شعبية في عام 2011م. وعوضًا عن الحفاظ على المسار الديمقراطي باعتباره مكسبًا سياسيًّا أجمعت عليه مختلف القوى اليمنية، واستكمال المرحلة الانتقالية عقب الانتهاء من مؤتمر الحوار الوطني الشامل (2013م/2014م)، عمدت قوى الانقلاب على وأد المسار السياسي السلمي واعتماد العنف المسلَّح كوسيلة ونهج لتحقيق الأهداف السياسية، وهو ما هدد مسار العمل الديمقراطي والنشاط السياسي والأحزاب اليمنية.

وأوصت الدراسة الأحزاب اليمنية استعادة نشاطها على مستوى الخطاب والتعبئة والنشاط الميداني بقدر ما تسمح به ظروف الواقع وبما يتناسب مع المرحلة القائمة بكلِّ أبعادها السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والضغط لتفعيل مجلس النوَّاب واستعادة سلطات الدولة المختلفة في العاصمة المؤقَّتة عدن، باعتبار أنَّ الجميع ممثَّل في المجلس ولا يوجد ما يوجب تعطيل الدولة وتغييبها.

وأكدت الدراسة، على أهمية ضغط الأحزاب اليمنية على الدول الكبرى، والدول الإقليمية المتدخِّلة في اليمن، للمضي في سبيل استعادة العملية الديمقراطية والتعدُّدية السياسية، كالتزام سياسي وأدبي تعهَّدت به هذه الدول، فضلاً عن القيام بحراك دبلوماسي للمطالبة بهذا الشَّأن، وتعبئة الرأي العام الدولي بهذا الاتِّجاه.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الأحزاب اليمنية اليمن العملیة الدیمقراطیة الأحزاب الیمنیة فی الیمن

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف عن دور الإنترنت في تعزيز أداء أعضاء هيئة التدريس بالجامعات اليمنية

 

الثورة / هاشم السريحي
أجرت دراسة علمية تحت عنوان: “دور شبكة الإنترنت في تحسين أداء أعضاء هيئة التدريس بجامعتي صنعاء والعلوم والتكنولوجيا” تحليلًا شاملاً لأهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال التعليم العالي. وتمثل هذه الدراسة محاولة لفهم كيف يمكن لشبكة الإنترنت أن تلعب دورًا حيويًا في تعزيز أداء أعضاء هيئة التدريس وتحسين جودة التعليم في الجامعات اليمنية.
وقد هدفت الدراسة المنشورة في مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية إلى تحليل أهمية استخدام شبكة الإنترنت في تحسين أداء أعضاء هيئة التدريس، واستكشاف التحديات التي تواجه استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الجامعات، وتقديم توصيات عملية لتعزيز استخدام شبكة الإنترنت في العملية التعليمية.
وأظهرت الدراسة التي أعدها باحثون من جامعة صنعاء أن استخدام شبكة الإنترنت يمكن أن يسهم في تحسين أداء أعضاء هيئة التدريس من خلال توفير مصادر المعرفة وتبادل المعلومات.
وكشفت الدراسة عن وجود تحديات تقنية وتدريبية تعيق استخدام شبكة الإنترنت بشكل فعال في الجامعات.
وأوصت الدراسة إلى ضرورة تعزيز التدريب على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لأعضاء هيئة التدريس، وتوفير البنية التحتية اللازمة لدمج شبكة الإنترنت في العملية التعليمية، بالإضافة إلى أهمية تشجيع التعاون والتبادل بين الجامعات لتبادل الخبرات والممارسات الناجحة في استخدام تكنولوجيا المعلومات.
تعتبر هذه الدراسة خطوة هامة نحو تعزيز دور شبكة الإنترنت في تحسين جودة التعليم العالي وتطوير أداء أعضاء هيئة التدريس في الجامعات اليمنية.

مقالات مشابهة

  • أستراليا تصنف الحوثيين “جماعة إرهابية”
  • دراسة تكشف عن دور الإنترنت في تعزيز أداء أعضاء هيئة التدريس بالجامعات اليمنية
  • “اللافي” يبحث مع السفير الإيطالي تطورات العملية السياسية في ليبيا
  • دراسة بحثية لـ«تريندز» تحلل ظاهرة التطرف المؤدي للعنف
  • “الأحزاب اليمنية”: الاحتفاء بذكرى الوحدة قيمة حاضرة في نفوس اليمنيين
  • تحالف الأحزاب السياسية: تحقيق الوحدة مثل تاريخاً جديداً لميلاد اليمن الكبير
  • أشار الى أخطاء ما بعد الوحدة.. بيان هام لتحالف الأحزاب اليمنية بمناسبة عيد 22 مايو
  • الراعي يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي بالعيد الوطني الـ 34 للجمهورية اليمنية “22 مايو”
  • “ثروة مهددة بالضياع إلى الأبد”.. عدم تجاوب حكومي بشأن استعادة آثار اليمن المنهوبة
  • القائم بأعمال السفارة الأمريكية يبحث مع “النويري” سبل دعم العملية السياسية