طوكيو-سانا

ابتكر علماء يابانيون واحدة من أكثر المركبات الفضائية غرابة في العالم، وهي قمر صناعي صغير مصنوع من الخشب لمكافحة التلوث الفضائي.

وذكرت صحيفة “الأوبزرفر” البريطانية أنه تم بناء القمر الصناعي الخشبي من قبل باحثين في جامعة كيوتو وشركة سوميتومو فورسترى لقطع الأشجار من أجل اختبار فكرة استخدام مواد قابلة للتحلل مثل الخشب لمعرفة ما إذا كان يمكن أن تكون بمثابة بدائل “صديقة للبيئة” للمعادن التي تصنع منها جميع الأقمار الصناعية حالياً.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم بناء مسبار “لينجوسات” من خشب ماغنوليا وظهر في التجارب التي أجريت على محطة الفضاء الدولية “اي اس اس” أنه مستقر بشكل خاص ومقاوم للتشقق، ويجرى الآن وضع اللمسات النهائية على الخطط لإطلاقه على صاروخ أمريكي الصيف المقبل.

وحذر تاكاو دوي رائد الفضاء الياباني ومهندس الفضاء الجوي بجامعة كيوتو مؤخراً من أن جميع الأقمار الصناعية التي تدخل الغلاف الجوي للأرض تحترق وتنتج جزيئات صغيرة من الألومينا والتي ستطفو في الغلاف الجوي العلوي لسنوات عديدة، وفي نهاية المطاف سيؤثر ذلك على بيئة الأرض، ولمعالجة هذه المشكلة أنشأ باحثون في كيوتو مشروعاً لتقييم أنواع الأخشاب لتحديد مدى قدرتها على تحمل قسوة الإطلاق الفضائي والرحلات الطويلة في مدار حول الأرض، وتم إجراء الاختبارات الأولى في المختبرات التي أعادت خلق الظروف في الفضاء وتبين أن عينات الخشب لم تتعرض لأي تغيرات قابلة للقياس في الكتلة أو علامات التحلل أو التلف.

بدوره قال كوجي موراتا رئيس المشروع: “لقد أذهلتنا قدرة الخشب على تحمل هذه الظروف”.

وبعد هذه الاختبارات أُرسلت العينات إلى محطة الفضاء الدولية، حيث خضعت لتجارب التعرض لمدة عام تقريباً قبل إعادتها إلى الأرض مرة أخرى، ولم تظهر عليهم سوى علامات قليلة من الضرر، وهي ظاهرة أرجعها موراتا إلى حقيقة أنه لا يوجد أوكسجين في الفضاء يمكن أن يتسبب في احتراق الخشب ولا توجد كائنات حية تسبب تعفنه.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

هل تود زيارة مطار فوستوتشني الفضائي؟.. RT قادرة على تحقيق رغبتك

أطلق فريق RT، بالتعاون مع مؤسسة "روس كوسموس"، سلسلة برامج تتيح للراغبين من مختلف أنحاء العالم فرصة لطرح أسئلتهم على الرواد الروس في محطة الفضاء الدولية عبر بث مباشر.

وتعد RT أصحاب الأسئلة الأكثر إثارة وغرابة بمفاجآت وجوائز ستنال إعجابهم، أما صاحب السؤال الأفضل فسيحظى بفرصة زيارة مطار "فوستوشني" لحضور إطلاق صاروخ فضائي.

ويمكن للراغبين بالحصول على فرصة لزيارة المطار الفضائي إرسال أسئلتهم على البريد الإلكتروني starbound@rttv.ru والاطلاع على آخر الأخبار.

ويحظى مطار "فوستوتشني" الفضائي اليوم باهتمام كبير، إذ يعد أحد أهم المطارات في العالم لإطلاق الصواريخ الفضائية، والعام الماضي زار المطار زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون برفقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وتجولا في صالة تجميع الصاروخ الفضائي "أنغارا" كما زار قاعدة إطلاق صواريخ "سويوز" الفضائية.

إقرأ المزيد "روس كوسموس" تطلق أول صاروخ Angara ثقيل من مطار فوستوتشني الفضائي (فيديو)

يقع المطار في الشرق الأقصى الروسي، وشيدته روسيا للاستغناء عن قاعدة "بايكونور" التي تطلق منها الصواريخ في كازاخستان، وتم وضع حجر الأساس له في 28 أغسطس 2010، وأقلع المشروع عمليا وعلى نطاق واسع لإنشاء الهياكل الأساسية والبنى التحتية بداية عام 2012، وأجريت أول عملية إطلاق منه عام 2016، ومنذ ذلك الحين نفذت العديد من عمليات الإطلاق الفضائي الناجحة، وفي 11 أبريل الماضي أطلقت روسيا أول صاروخ  Angara-A5 ثقيل من هذا المطار.

المصدر: RT

 

مقالات مشابهة

  • صراعات تنتقل إلى الفضاء.. من يملك القمر وثروات العالم الخارجي؟
  • عن القرار 2735 وهذه الإدارة الأمريكية التي تتسلّى بالعالم!
  • واشنطن تعلن استئناف الإنزال الجوي للمساعدات في غزة
  • عالم روسي يعلن عن حدث نادر
  • مرصد جيمس ويب يكشف أقدم مجرة في تاريخ الكون
  • هل تود زيارة مطار فوستوتشني الفضائي؟.. RT قادرة على تحقيق رغبتك
  • علماء يكشفون حقائق مثيرة عن المادة المظلمة للكون.. ما علاقتها بالغلاف الجوي؟
  • رحلة سياحية تحمل 7 سياح إلى حافة الفضاء
  • عودة رائد الفضاء التركي الثاني أتاسيفر إلى الأرض
  • دعما للقضية الفلسطينية.. رائد فضاء تركي يحمل الكوفية الفلسطينية خلال رحلة مدارية