أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، ممثلة في قطاع شؤون التعليم الخاص، دليل الأنشطة المدرسية لعام 2024، الموجه للمدارس ورياض الأطفال الخاصة في الدولة، وذلك ضمن استراتيجية الوزارة لتطوير الأنشطة التعليمية والتربوية بما يتماشى مع أهدافها التعليمية والتنموية.
ويشتمل الدليل على إرشادات خاصة بالأمن والسلامة أثناء تنفيذ الأنشطة، بالإضافة إلى توجيهات حول استخدام الحافلات المدرسية، ومسؤوليات المشرفين، وتصنيفات الأنشطة المدرسية وأهدافها، وإرشادات مفصلة لإعداد خططها، وضوابط تنفيذها، سواء داخل دولة قطر أو خارجها.


ويسلط الدليل الضوء أيضا على المخرجات المتوقعة من الأنشطة المدرسية وفق رؤية الوزارة، مع تقديم ملاحق توضيحية تحتوي على قوائم بالرحلات والمخيمات المرتبطة بالمناهج الدراسية.
وفي هذا الصدد، قال السيد عمر عبدالعزيز النعمة، وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، إن الدليل يعد أداة ملزمة للمدارس ورياض الأطفال الخاصة في التخطيط لأنشطتها المدرسية، حيث يحدد الضوابط العامة لتنفيذ هذه الأنشطة بطريقة تضمن سلامة الأطفال والطلاب وتلائم القيم الإسلامية والهوية الوطنية.
ومن جانبها، أوضحت الدكتورة رانية محمد مدير إدارة المدارس ورياض الأطفال الخاصة بالوزارة، أن الدليل يسلط الضوء على أهمية الأنشطة المدرسية في تنمية مهارات الأطفال والطلاب على نحو متكامل، مشيرة إلى أنه يتضمن تعليمات لاستثمار وقت الفراغ لدى الطلاب، بما يعزز قدراتهم الأكاديمية والشخصية، ويجعلهم مواطنين فاعلين ومساهمين في تطوير المجتمع.
ويأتي إصدار هذا الدليل في إطار التزام الوزارة بتوفير بيئة تعليمية متكاملة تسهم في تنمية قدرات الطلاب وتعزيز شخصياتهم في مختلف المجالات العلمية، والفنية، والاجتماعية، والرياضية، والثقافية، وتطوير التعليم في دولة قطر وفق أعلى المعايير.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: وزارة التربية و التعليم و التعليم العالي قطر الأنشطة المدرسیة

إقرأ أيضاً:

قنا| ختام أنشطة طلاب المدرسة المصرية ـ اليابانية

حضر اللواء اشرف الداودى محافظ قنا، فعاليات حفل ختام الأنشطة الطلابية للعام الدراسى 2023/2024، للمدرسة المصرية اليابانية بقنا والذى أقيم بمسرح قصر ثقافة قنا.

 

ووجه محافظ قنا خلال الاحتفال الشكر ، للقائمين على العملية التعليمية والمعلمين لمجهوداتهم خلال العام الدراسي للظهور بمستوى متميز.

 وأشار إلى أن الأنشطة المدرسية التى يقوم بها الطلاب، جزء لا ينفصل عن العملية التعليمية والتي بدورها تساهم في اكتشاف ورعاية الموهوبين من أبنائنا الطلاب.

 ويتوجب علينا الاهتمام بهم وتنمية ودعم مواهبهم ومهاراتهم نظرا لدورها الهام في دعم شخصية الطلاب وصقل مواهبهم، وتدريبهم على التعامل أمام الجمهور.   

ودعا المحافظ، القائمين على العملية التعليمية، إلى ضرورة الاهتمام بتنمية مواهب الطلاب الفنية والإبداعية وإذكاء روح المنافسة فيما بينهم إلى جانب دعم الأخلاق والقيم التربوية.

 وإبراز القدرة على العمل التعاوني والتخطيط والمشاركة وحسن التصرف وتحمل المسئولية والثقة بالنفس مع التأكيد على روح الولاء والانتماء لدى الطلاب، متمنيًا للجميع المزيد من النجاح والتميز.   

و قدم وكيل وزارة التربية والتعليم، الشكر لمحافظ قنا، على دعمه المستمر للعملية التعليمة وتشجيعه لأبنائه الطلبة للمشاركة فى الأنشطة المدرسية المختلفة على مستوى مدارس المحافظة.

 كما وجه التحية لكل من ساهم في الأنشطة المدرسية والاحتفالية المتميزة متمنيًا للجميع المزيد من النجاح والتميز.  

حيث بدأت فعاليات الاحتفال بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربي، تلاه عرض لبعض الفقرات الفنية والاغانى الوطنية التى قدمها كورال المدرسة.

 ثم قام طلاب وطالبات المدرسة بتقديم الاستعراضات الفنية "يلا نفكر، والتعليم ياهو، وانت تقدر بلغة الإشارة" وسط تفاعل وفرحة وسعادة من الحضور. 

وعلى هامش الحفل، كرم المحافظ طلاب الدفعة الاولى للمرحلة الابتدائية بالمدرسة وذلك بمناسبة تخرجهم ، حيث حرص طلاب وطالبات المدرسة المصرية اليابانية بقنا على التقاط الصور التذكارية مع المحافظ. 

حضور الحفل: 

حضر الحفل، الدكتور حازم عمر نائب المحافظ، ومحمد صلاح ابو كريشة السكرتير العام المساعد للمحافظة، والعميد أ.ح محمد صدقى الكومى المستشار العسكرى للمحافظة.

 والنائب مصطفى محمود عضو مجلس النواب، والدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم، وحسن عثمان وكيل وزارة التضامن.

 والدكتور محمد بدران وكيل وزارة الصحة، وأنور جمال مدير عام فرع ثقافة قنا، ومنال عبد الوهاب وكيل مديرية التربية والتعليم بقنا، ومحمد محمود مدير المدرسة، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.  

مقالات مشابهة

  • «التعليم»: تخفيض مصروفات العام الدراسي المقبل 50% لأبناء العاملين بالوزارة
  • «التعليم» تكشف عن المصروفات الدراسية بالمدارس الحكومية العام المقبل
  • قنا| ختام أنشطة طلاب المدرسة المصرية ـ اليابانية
  • وزير التربية والتعليم يستقبل وفدًا من مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي SADC
  • ارتفاع نسب توطين وظائف الأنشطة السياحية بالعاصمة المقدسة إلى 40%
  • «التعليم» تعلن فتح باب التقديم لمدارس مصر المتكاملة للغات
  • «التعليم»: وفاة طالب أثناء امتحان الدين للثانوية العامة
  • انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة فى 154 لجنه امتحانية بالدقهلية
  • وكيل تعليم الدقهلية يتابع بدء 56 الف طالب ماراثون الثانوية العامة فى 154 لجنه امتحانية
  • محافظ الشرقية يطمئن على استعدادات التعليم لماراثون الثانوية العامة