قالت الدكتورة أوكسانا ميخاليفا، يجب أن يكون الطعام أثناء نزلات البرد سهلاً قدر الإمكان لامتصاصه من قبل الجهاز الهضمي للجسم.

 

للوقاية من نزلات البرد.. حضري عصير الليمون بالزنجبيل الصحي طريقة موثوقة للحماية من نزلات البرد والالتهاب الرئوي

وتحدثت أخصائية الغدد الصماء والتغذية أوكسانا ميخاليفا في مقابلة حول الشكل الذي يجب أن يكون عليه النظام الغذائي عندما تصاب بنزلة برد، وأشارت الطبيبة إلى أن عملية الهضم خلال هذه الفترة الصعبة للجسم لا ينبغي أن تستهلك الطاقة وبهذه الطريقة يكون لديه المزيد من الموارد لمحاربة مسببات الأمراض.

 

وأثناء نزلة البرد، تهدف جميع قوى الجسم إلى مكافحة العدوى الفيروسية، وقالت ميخاليفا لصحيفة Gazeta.Ru: "لذلك لا يجب أن تحمليه بالطعام الثقيل.

 

وأكدت الأخصائية أن بعض الأطعمة تحتاج إلى جهد كبير من الجهاز الهضمي الذي يعمل على تكسيرها وامتصاصها، على وجه الخصوص، هذه هي الوجبات السريعة والوجبات الخفيفة الجاهزة الغنية بالدهون المشبعة والسكر والأطعمة المقلية.

 

وأضافت الدكتورة ميخاليفا: إذا كنت تعاني من نزلة البرد فمن الأفضل أن تتخلى عن الأطعمة الدهنية واللحوم الحمراء والحلويات.

 

ومن الأفضل أيضًا خلال هذه الفترة نسيان الأطعمة التي تحتوي على الألياف. مثل هذا الطعام مفيد للأشخاص الأصحاء، ولكن بالنسبة للمرضى، فإن هضمه يمكن أن يؤدي إلى ظهور عدد من الأعراض غير السارة ويزيد من سوء حالتهم الصحية السيئة بالفعل.

 

وشددت الطبيبة على أن الخضروات الطازجة وسلطات الخضار وكمية كبيرة من الفواكه ليست أفضل خيار غذائي أثناء نزلات البرد.

 

ما هو الطعام المفيد لنزلات البرد؟ 

بحسب الطبيبة، فهذا طعام متجانس ومسلوق على شكل مرق وحساء وحبوب ولحوم بيضاء طرية جداً، قامت ميخاليفا بتسمية الأطعمة المناسبة في النظام الغذائي لنزلات البرد:

مرق الدجاج أو السمك (وكذلك الدجاج أو السمك).

الخضار والفواكه المخبوزة بكميات صغيرة.

جبن.

منتجات الألبان.

الخبز المجفف.

إذا لم يكن لديك شهية ولا ترغب في تناول الطعام، فاشرب مشروبات الفاكهة من التوت والحليب مع العسل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البرد نزلات البرد الجهاز الهضمي النظام الغذائي عملية الهضم العدوى الفيروسية الأطعمة المقلية الدهون المشبعة السكر نزلة البرد الأطعمة الدهنية نزلات البرد

إقرأ أيضاً:

عادة خاطئة قد تصيب طلاب الثانوية العامة بأزمة خطيرة في القلب أثناء الامتحانات

حالة من الحزن والأسى سيطرت على متابعي مواقع التواصل الاجتماعي، بعد وفاة طالب أثناء أداء امتحان التربية الدينية بالثانوية العامة، متأثرا بهبوط حاد في الدورة الدموية، ما أدى إلى فقدان حياته على الفور أثناء تواجده داخل اللجنة، ما أثار تساؤلات لدى كثير من أوليا الأمور، عن سبب إصابته بالدور الدموية.

عادة شائعة تؤثر على حياة الطلبة

يقول الدكتور علاء الغمراوي استشاري القلب، لـ«الوطن»، إن هناك العديد من العادات الخاطئة، التي يقوم بها طلاب الثانوية العامة قد تؤدي إلى توقف عضلة القلب بشكل مفاجئ، منها عدم تناول وجبات الإفطار قبل أداء الامتحان، ما قد يسبب خطرا كبيرا على حياتهم، لأن وجبة الإفطار تعد عاملا أساسيا.

عدم النوم لساعات كافية 

يجب على الطلاب تجنب السهر لساعات طويلة، إذ أوصت منظمة الصحة العالمية، بضرورة النوم لمدة 6 إلى 8 ساعات يوميا، لأن النوم أقل من ذلك يشكل خطرا كبيرا على عضلات القلب، كما أنه من الضروري شرب كميات كبيرة من المياه، فضلا عن تجنب التوتر أثناء أداء الامتحانات، لأنه يزيد من الإدرينالين الذي يزيد من معدل ضربات القلب، وكل هذا يؤثر على ضغط الدم وعضلة القلب نفسها، بحسب الغمراوي.

مخاطر الإفراط في تناول المنبهات 

وتابع الغمراوي بأن الأنيميا من الأسباب الأساسية التي ترفع من معدل ضربات القلب، والتي قد تؤدي إلى توقف عضلة القلب، كما أن الإفراط في تناول المنبهات من الأسباب التي تؤدي إلى توقف عضلة القلب، نتيجة حدوث خلل في كهرباء القلب، لذلك من الضروري على أولياء الأمور عدم غرس الرعب والخوف في قلوب الطلاب من الثانوية العامة، ولا بد أن يتم التعامل معها كأنها مثل أي عام من الأعوام الدراسية.

مقالات مشابهة

  • خبير: السرعة في الأكل تسبب زيادة الوزن.. وأنصح بتناول الطعام في طبق واحد
  • عادة خاطئة قد تصيب طلاب الثانوية العامة بأزمة خطيرة في القلب أثناء الامتحانات
  • علاج لشراهة الأكل من خلال التحفيز الكهربائي للدماغ
  • نصائح مهمة للوقاية من مشاكل الهضم في الطقس الحار.. تعرف عليها
  • جرثومة المعدة.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية والعلاج
  • علامة تحذيرية لجرثومة المعدة أثناء فصل الصيف.. عرض خطير احذره
  • وعاء بلوري فاخر ينفجر في وجه امرأة أثناء طهي الطعام
  • لحظات مروعة.. وعاء بلوري فاخر ينفجر في وجه امرأة أثناء طهي الطعام (فيديو)
  • تناول الأطعمة الغير صحية يزيد من خطر الإصابة بالإكتئاب
  • أطعمة لا ينبغي تناولها مع بعض الأدوية.. تفاصيل