بغداد اليوم - متابعة

ارتفعت أسعار الذهب خلال هذه اللحظات من تعاملات، اليوم الأربعاء (21 شباط 2024)، مدعومة بثبات مؤشر الدولار وسط تطلع المستثمرين إلى محضر اجتماع السياسة النقدية الأخير لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) المقرر صدوره في وقت لاحق اليوم لمزيد من الوضوح بشأن مسار سعر الفائدة.

واستقرت العقود الآجلة للذهب عند مستوى 2040 دولاراً للأوقية، فيما صعدت العقود الفورية للذهب بنسبة 0.21% إلى 2028 دولاراً للأوقية ، وعلى الجانب الآخر، يستقر مؤشر الدولار عند مستوى 103.977 نقطة.

وبالنسبة للمعادن الأخرى، فقد ارتفع البلاتين في المعاملات الفورية 0.1% إلى 901.50 دولاراً للأوقية، وصعد البلاتينيوم 0.2% إلى 977.05 دولاراً، بينما نزلت الفضة 0.1% إلى 22.97 دولاراً للأوقية.

 المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

تراجع أسعار الذهب عالميا.. ما علاقة «الفيدرالي الأمريكي»؟

تراجع سعر أونصة الذهب العالمي خلال تداولات اليوم الخميس، وذلك بعد 3 جلسات متتالية من الارتفاع، ويأتي هذا الانخفاص بعد اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي الذي أظهر تغير توقعات أعضاء البنك تجاه مستقبل أسعار الفائدة، الأمر الذي قلص من مكاسب الذهب يوم أمس ودفعه اليوم إلى الهبوط.

وانخفض سعر أونصة الذهب العالمي اليوم بنسبة 0.4% ليسجل أدنى مستوى عند 2308 دولارات للأونصة، بعدما افتتحت جلسة اليوم عند 2325 دولارا للأونصة، ليتداول حاليًا عند المستوى 2315 دولارا للأونصة، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.

وارتفع سعر الذهب ليسجل أعلى مستوى منذ بداية الأسبوع عند 2341 دولارا للأونصة قبل أن يقلص مكاسبه ويغلق عند المستوى 2325 دولارا للأونصة، ليزيد من الضغط السلبي على الأسعار اليوم.

وصدر عن الاقتصاد الأمريكي، أمس، بيانات مؤشر أسعار المستهلكين عن شهر مايو، والتي أظهرت تراجع في معدلات التضخم، بشكل تزايد معه توقعات الأسواق لخفض الفائدة من قبل الفيدرالي الأمر الذي كان إيجابي بشكل كبير لأسعار الذهب ودفعه إلى الارتفاع، ولكن بعد صدور نتائج اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي تأثر الذهب بشكل سلبي ليعود ويفقد جزء كبير من مكاسبه، بعد إعلان الفيدرالي عن توقعات أعضاؤه الذين يرون خفض واحد فقط للفائدة خلال عام 2024 بمقدار 25 نقطة أساس.

وأشار رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول، إلى أن أعضاء البنك متمسكين بضرورة انتظار المزيد من الأدلة على تراجع التضخم بشكل مستدام، وأن بيانات التضخم التي صدرت يوم أمس لم تغير من رأي أعضاء البنك، أما في الوقت الحالي أصبح التسعير في الأسواق على خفض واحد لأسعار الفائدة الأمريكية هذا العام، وبنسبة كبيرة يكون هذا الخفض خلال اجتماع البنك الفيدرالي في شهر ديسمبر، وهو ما يحد من فرص الذهب لتحقيق المكاسب، خاصة في ظل تعليقات أعضاء البنك الفيدرالي السابقة، التي أشارت جميعها إلى عدم جدوى العجلة في خفض الفائدة الأمريكية.

اليوم صدور بيانات أمريكية جديدة

واليوم تصدر بيانات مؤشر أسعار المنتجين عن الولايات المتحدة الأمريكية عن شهر مايو، والذي يعد مقياس للتضخم من وجهة نظر الشركات والمصنعين، ولكن قد يكون تأثيره أقل من التحركات التي شاهدناها يوم أمس.

وتواجه أسعار الذهب الآن نطاق تداولات يضيق مع الوقت، وسيكون على سعر الذهب الخروج من هذا النطاق وتحديد اتجاه واضح للتداول، وبعد أحداث الأمس نجد أن الضغط السلبي تزايد على أسعار الذهب، خاصة بعد أن فقد الدعم من توقف الصين عن مشتريات الذهب خلال شهر مايو الماضي، ويمكن القول إنه إذا توقفت الصين عن شراء الذهب لشهر جديد سيكون هذا بمثابة دفعة سلبية كبيرة لأسعار الذهب، ولكن كل التوقعات حتى الآن تشير أن الصين ستستكمل مشترياتها من المعدن النفيس.

تراجع الاهتمام بالذهب 

وأظهرت البيانات الأخيرة التي صدرت عن مجلس الذهب العالمي، تراجع زخم الذهب في شهر مايو واستمرار تراجعه حتى الآن في شهر يونيو، وسحبت الصناعة ما يصل إلى 82 طن ذهب من بورصة شنغهاي للذهب فيما يعد انخفاض على المستوى الشهري والسنوي، الأمر الذي يدل على تأثر الطلب في الصين سلبًا بسبب ارتفاع مستويات الأسعار التي سجلت مستوى تاريخي عند 2450 دولارا للأونصة في مايو الماضي.

كما لم يعلن البنك المركزي الصيني عن مشتريات للذهب خلال شهر مايو الماضي، وبذلك يكون أنهى سلسلة مشتريات استمرت 18 شهرا متتاليا، ليصل إجمالي احتياطيات الذهب المعلنة حتى الآن إلى 2264 طنا أو بنسبة 4.9% من إجمالي احتياطيات الصين، وهو يظل أعلى مستوى احتياطي للذهب لدى الصين على الاطلاق.

مقالات مشابهة

  • تراجع أسعار الذهب عالميا.. ما علاقة «الفيدرالي الأمريكي»؟
  • أسعار النفط تتراجع وبرنت يسجل 82.46 دولارا للبرميل
  • سعر الذهب يواصل الصعود نحو مستويات قياسية.. مفاجأة لأول مرة
  • ارتفاع أسعار الذهب عقب تراجع التضخم الأمريكي إلى 3.3% في مايو
  • الذهب يرتفع عالميا قبل صدور قرار البنك الفيدرالي الأمريكي بـ شأن سعر الفائدة
  • تراجع أسعار الذهب
  • أسعار الذهب تتراجع مدفوعة بارتفاع سعر الدولار
  • تراجع الذهب مع ترقب بيانات التضخم وقرارات الفيدرالي
  • 5 جنيهات تراجعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية
  • توقعات بارتفاع أسعار الذهب عالميا.. 45 دولارا في الأوقية