العمانية: استضافت سلطنة عُمان ممثلة بوزارة التنمية الاجتماعية اليوم بمسقط أعمال الاجتماع التاسع لفريق الخبراء المعني بإصلاح نظم الحماية الاجتماعية في المنطقة العربية التابع للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا بمنظمة الأمم المتحدة "الإسكوا"، وذلك تحت رعاية معالي الدكتورة ليلى بنت أحمد النجار وزيرة التنمية الاجتماعية.

ويهدف الاجتماع الذي يستمر يومين إلى إطلاع الخبراء على أهم التشريعات والخدمات وبرامج الحماية والرعاية الاجتماعية التي تقدمها سلطنة عُمان لمختلف فئات المجتمع.

ويسعى الاجتماع إلى تبادل الخبرات والاستفادة من خبراء المنظمة في تأهيل وتدريب المختصين في وزارة التنمية الاجتماعية على كيفية إعداد التقارير الدولية التخصصية، ورصد وتحليل البيانات، ورسم الخطط الاستراتيجية والتشريعات، والتعاون في إعداد منصة متكاملة لرصد جميع النفقات للخدمات الاجتماعية التي تقدمها سلطنة عُمان لمختلف الفئات.

وتضمن الاجتماع تقديم عدة أوراق عمل تمثلت محاورها في خدمات الحماية المقدمة للطفل، وأهم خدمات الحماية والرعاية المقدمة لكبار السن، ومنظومة الحماية الاجتماعية، وتناولت ورقة العمل الأولى العديد من الموضوعات أبرزها: اللوائح والتشريعات وقانون الطفل، وشروط شغل وظيفة مندوب حماية الطفل وواجباتها وأخلاقياتها، ولجان حماية الطفل، وأقسام واختصاصات دائرة الحماية الأسرية المتمثلة في: برامج الحماية، ومتابعة آليات الحماية، بالإضافة إلى دار الوفاق واختصاصاته في وضع خطط للحماية الأسرية، وتعزيز الجهود بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في مجال الحماية.

فيما تناولت ورقة العمل الثانية أهم خدمات الحماية والرعاية المقدمة لكبار السن، حسب قانون الحماية الاجتماعية، والبيانات الإحصائية والمؤشرات الخاصة بهم، كما تطرقت إلى التشريعات المنظمة لخدمات كبار السن كقانون الحماية الاجتماعية، واللائحة التنظيمية للعمل ببرامج الرعاية المنزلية للمسنين، ولائحة المساعدات الاجتماعية، واللائحة التنظيمية لصرف الأجهزة التعويضية والوسائل المساعدة، إضافة إلى استعراض البرامج والخدمات التي تقدمها وزارة التنمية الاجتماعية لكبار السن كمنظومة الحماية الاجتماعية، والمساعدات والدعم المالي للظروف الخاصة والطارئة، وبرنامج الرعاية المنزلية، والدليل الاسترشادي لرعاية كبار السن.

ورقة العمل الثالثة "منظومة الحماية الاجتماعية.. سلطنة عُمان أنموذجا" استعرضت قانون الحماية الاجتماعية، متطرقة إلى البرامج والسياسات التي تهدف إلى حماية الأسرة والأفراد من خلال برامج التحويلات النقدية، وبرامج التأمين الاجتماعي، وبرامج دعم الإسكان والسلع والخدمات الأساسية، وبرامج التشغيل والتأهيل والتمكين والرعاية، والسياسات والتشريعات المختلفة كحقوق الطفل والأشخاص ذوي الإعاقة وغيرها.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التنمیة الاجتماعیة الحمایة الاجتماعیة

إقرأ أيضاً:

بحث جهود جذب الطلبة الدوليين للدراسة في مؤسسات التعليم العالي العمانية

مسقط- الرؤية

عقدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وبالتعاون مع مؤسسة QS لتصنيف الجامعات العالمية، طاولة مستديرة تحت عنوان "سلطنة عمان وجهة دراسية جاذبة للطلبة الدوليين"، بحضور عدد من المختصين والخبراء من مؤسسة QS وممثلي المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة في سلطنة عمان.

وناقشت الطاولة المستديرة التي أدارتها معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أفضل الممارسات والأفكار والرؤى لجعل عمان وجهة دراسية جاذبة للطلبة الدوليين بفضل موقعها الجغرافي الاستراتيجي وبيئتها متعددة الثقافات ومجتمعها المسالم.

وقدمت مناقشات الطاولة المستديرة بمشاركة الدكتور أشوين فرنانديز المدير التنفيذي لمؤسسة QS لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا، ورامي عواد المدير الإقليمي للمؤسسة في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا، تحليلا متعمقا لنقاط القوة في سلطنة عمان ومجالات التطوير والتحسين  التي تحتاج إليها لتعزيز  تنافسية سلطنة عمان في استقطاب الطلبة الدوليين. وبعد هذه الجلسة، ستعمل مؤسسة QS لتصنيف الجامعات العالمية على  إنشاء وثيقة بيضاء شاملة بعنوان "سلطنة عمان وجهة دراسية جاذبة للطلبة الدوليين"، والتي سيتم نشرها بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في سبتمبر ٢٠٢٤.

وتهدف هذه الوثيقة الدراسة المقدمة والمناقشات التي أجريت وخطط وأهداف استراتيجية مبنية عليها وقابلة للتنفيذ، إلى تمهيد الطريق لسلطنة عمان كوجهة استراتيجية جاذبة للطلبة الدوليين.

وجرى خلال اللقاء تسليم جامعة السلطان قابوس وجامعة صحار شهادة تصنيف QS للجامعات العالمية التي حصلتا عليهما مؤخرا.

مقالات مشابهة

  • ورشة توعوية لذوي الإعاقة السمعية حول قانوني "الحماية الاجتماعية" و"العمل"
  • ركائز التكامل في سلطنة عمان
  • الصيرفة الإسلامية في سلطنة عمان تنمو بشكل متسارع في حجم الأصول والودائع
  • سلطنة عمان تستعرض تجاربها السياحية في السوق الروسي
  • صور تحتضن النسخة الثالثة من "معرض النيازك في سلطنة عُمان"
  • "حقوق إنسان الشيوخ" تستعرض تقارير اتفاقية حقوق الطفل
  • بحث جهود جذب الطلبة الدوليين للدراسة في مؤسسات التعليم العالي العمانية
  • مناقشة النسخة الأوّلية من "الدليل الوطني لحماية الطفل" في عُمان
  • مناقشة الدليل الوطني لحماية الطفل
  • سلطنة عمان تدين المجزرة التي ارتكبها الاحتلال في مخيم النصيرات