أعلنت وزارة العدل الأمريكية الخميس، توجيه اتهامات إلى 4 أشخاص لصلتهم بمركب ضبطت البحرية الأمريكية على متنه أسلحة إيرانية كانت متجهة إلى الحوثيين في اليمن.

إقرأ المزيد إحداها استهدفت إيلات.. الحوثيون يعلنون عن 3 عمليات هجومية نوعية

وقالت وزارة العدل في بيان إن الأربعة، وهم يحملون بطاقات هوية باكستانية، احتجزوا خلال عملية نفذت في 11 كانون الثاني/يناير وصعد خلالها جنود من القوات الخاصة في البحرية الأمريكية على متن مركب شراعي قبالة سواحل الصومال حيث صادروا مكونات صواريخ إيرانية الصنع.

وأضاف البيان أن الأسلحة التي عثر عليها على متن المركب "يزعم توافقها مع الأسلحة التي استخدمها المتمردون الحوثيون في هجماتهم الأخيرة التي استهدفت سفنا تجارية وأخرى عسكرية أميركية في البحر الأحمر وخليج عدن". 

 وخلال هذه العملية فقد اثنان من قوات البحرية الأمريكية، ولاحقا تم الإعلان عن وفاتهما بعد فشل تحديد مكانهما اثر مهمة بحث استمرت 10 أيام. 

ومثل الرجال الأربعة وهم محمد بهلوان ومحمد مظهر وغفران الله وإزهار محمد للمرة الأولى الخميس أمام قاض في محكمة في ريتشموند بولاية فيرجينيا، حيث وجهت المحكمة إلى بهلوان تهمة نقل رأس حربي بشكل غير قانوني والإدلاء بأقوال كاذبة، أما الثلاثة الآخرون فقد اتهموا بتقديم معلومات كاذبة لجنود خفر السواحل الأمريكي حول طاقم السفينة وحمولتها.

ويواجه المتهمون عقوبة السجن لمدة تصل إلى خمس سنوات في حال ادانتهم بالإدلاء بأقوال كاذبة، أما محمد بهلوان فيواجه أيضا عقوبة السجن لمدة 20 عاما إذا أدين بتهمة نقل رأس حربي بطريقة غير مشروعة. 

وقال وزير العدل الأمريكي ميريك غارلاند إن "وزارة العدل ستستخدم كل سلطة قانونية لمحاسبة أولئك الذين يسهلون تدفق الأسلحة من إيران إلى الحوثيين وحماس والفصائل الأخرى التي تعرض أمن الولايات المتحدة وحلفائها للخطر".

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار أمريكا أخبار إيران أخبار اليمن أسلحة ومعدات عسكرية الحرب على غزة الحوثيون السلطة القضائية صواريخ طهران طوفان الأقصى قطاع غزة واشنطن

إقرأ أيضاً:

مسيرة الهدهد.. طائرة إيرانية كشف بها حزب الله قواعد إسرائيل العسكرية

مسيرة كهربائية تحلق عموديا في مختلف الأجواء، تتميز بتحملها الظروف الصعبة، وتحلق بطريقة تمكن مستخدمها من الرؤية بشكل واضح لاحتوائها تقنيات تصوير حديثة، تتميز بانخفاض بصمتها الصوتية مما يصعّب سماع أزيزها، لها القدرة على الطيران في علو مرتفع.

النشأة والتصنيع

مسيرة الهدهد عبارة عن طائرة إيرانية الصنع. بدأ تصميمها أوائل عام 2015 واستغرق إنجازها فترة 8 أشهر وأعلن عنها رسميا في نوفمبر/تشرين الثاني من العام نفسه في جامعة الشريف للتكنولوجيا بطهران وذلك حسب وكالة تسنيم للأنباء.

تحتوي على 8 محركات وفي كل جناح 3 مراوح، تبلغ سرعتها القصوى 70 كيلومترا في الساعة، ولها القدرة على الإقلاع والهبوط العمودي دون الحاجة إلى مدرج.

المواصفات والمميزات مسيرة الهدهد عبارة عن طائرة كهربائية لا تتضمن بصمة حرارية أو صوتية، يبلغ طولها حوالي 150 سنتيمتر، وطول جناحها 190 سنتيمترا، تستطيع التحليق لمدة ما بين ساعة وحتى 90 دقيقة، لمسافة 30 كيلومترا. تحلق بطريقة تمكن مستعملها من الرؤية بشكل واضح، كما لديها القدرة على التخفي وحماية نفسها بشكل جيد وبصوت منخفض جدا. تساعد تقنياتها على رصد ومطاردة تجمعات العدو وعتاده، وتتميز بتقنيات تصوير فوتوغرافي حديثة، إضافة لميزة البث المباشر للصور، كما تستطيع الدخول على موجات الاتصالات، وتحديد مواقع وحدات المدفعية للعدو. يصعب اكتشافها وتتبعها نظرا لصغر حجمها وقصر موجاتها الردارية. تتميز بقلة إشعاعها الحراري مما يصعب عملية إصابتها بالصواريخ الموجهة بالأشعة تحت الحمراء. تستطيع الاستمرار في التحليق الآمن حتى في حال فقد أو عطب أحد محركاتها. من يمتلكها

أعلنت جماعة جماعة الحوثيين في فبراير/شباط 2017 تصنيعها محليا لـ3 طرز استطلاعية من هذه الطائرة، ومن بينها مسيرات الهدهد التي لها القدرة على التحليق لمدة تصل حتى 90 دقيقة، ويبلغ طولها 150 سنتيمترا، أما طول جناحيها فيبلغ 190 سنتيمترا، وتتميز بما تتميز به مسيرات الهدهد الإيرانية.

وفي الرابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي خلال عرض عسكري تطويرها عدة صواريخ ومسيرات محلية الصنع منها مسيرة "هدهد" الاستطلاعية.

اختراق جوي

نشر الإعلام الحربي لحزب الله اللبناني يوم 24 يوليو/تموز 2024 مقطعا مصورا بطائرته المسيرة "الهدهد" خلال عملية استطلاعية قال إنها فوق قاعدة "رامات ديفيد" الجوية الإسرائيلية التي تبعد نحو 50 كيلومترا عن الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

استمر المقطع المصور 8 دقائق، ونُشر تزامنا مع زيارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى واشنطن.

أظهر التسجيل قدرة حزب الله على الوصول لأعماق القاعدة الجوية بالرغم من حالة الاستنفار التي أعلنها جيش الاحتلال عقب قصف ميناء الحديدة.

لم يكن هذا التسجيل الأول من نوعه لحزب الله فقد سبقه مقطع آخر في التاسع من الشهر نفسه مدته 10 دقائق لمشاهد استطلاع جوي لقواعد استخبارات ومقار قيادية ومعسكرات في الجولان السوري المحتل.

وفي يونيو/حزيران من العام نفسه نشر حزب الله مقطعا مدته 9 دقائق لمسيرة الهدهد يتضمن مسحا دقيقا لمناطق بشمال إسرائيل، وظهرت فيه مشاهد جوية لمدينة حيفا.

ومن هذه المشاهد لقطات لمجمع الصناعات العسكرية لشركة "رافائيل" ومنطقة ميناء حيفا التي تضم قاعدة حيفا العسكرية وميناء حيفا المدني ومحطة كهرباء حيفا ومطار حيفا وخزانات نفط ومنشآت بتروكيميائية، كما ظهر مبنى قيادة وحدة الغواصات وسفينة "ساعر 4.5" المخصصة للدعم اللوجستي وسفينة "ساعر 5".

مقالات مشابهة

  • السلطات الأمريكية توقف اثنين من كبار قادة "أعنف وأقوى" كارتل المخدرات
  • روسيا تعلن تدمير مستودع أسلحة أوكراني بصاروخ "إسكندر إم"
  • طرفا الحرب يستجلبان أسلحة من ستة دول لتدمير السودان
  • أعتقال زعماء أكبر عصابة تهريب المخدرات في العالم في ولاية تكساس
  • العدل الأمريكية: اعتقال اثنين من قادة أعنف منظمات تهريب المخدرات في العالم
  • مسيرة الهدهد.. طائرة إيرانية كشف بها حزب الله قواعد إسرائيل العسكرية
  • «العفو الدولية» تطالب مجلس الأمن بفرض حظر أسلحة في السودان
  • أمريكا تعاقب شركة صينية تساعد كوريا الشمالية في صناعة الأسلحة
  • سلطنة عمان تؤكد أهمية إخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل
  •  العفو الدولية تدعو الولايات المتحدة لفرض حظر أسلحة على الاحتلال