قام الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل يرافقه  جيمى جاسورى وزير البنية التحية الرواندي بزياره محطة معالجة وتنقيه كيجالى بالك والمقامة على نهر اكاجيرا الذى يصب فى بحيره فيكتوريا وحيث تبلغ الطاقة الإنتاجية  لهذه المحطه  40مليون لتر مياه نظيفه يوميا  تغطى احتياجات 500 ألف نسمه من سكان كيجالى بنسبه 30%  من سكانها، فى إطار زيارة لدولة رواندا؛ لبحث تدعيم التعاون المشترك مع الجانب الرواندي .

كما تأتي أهمية هذه الجولة لكون المشروع يقع على نهر اكاجيرا احد اهم روافد منابع نهر النيل والذي ينبع من بحيرة كيفو ويصب في بحيرة فيكتوريا  وحيث يعتبر هذا النهر أحد الروافد الهامة  في  مشروع ربط بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط VICMED  والذي سيسهم عند تنفيذه في تنشيط التجارة البينية بين الدول المشاركة فيه (دول حوض النيل ) ابتداءا من رواندا وحتى مصر. 

وفي تنشيط السياحة ينتج عنه زيادة الدخل القومي لدول حوض النيل، ويفتح المجال للشراكة على نطاق أوسع مستقبلاً مع هذه الدول، ويعتبر هذا الممر أقصر الطرق لربط دول الحوض والدول الحبيسة داخل القارة. وذلك في ضوء ما يحظى به هذا المشروع من أهمية استراتيجية في تحقيق التكامل الإقليمي ومساهمته في أجندة أفريقيا ٢٠٦٣ لبرامج البنية التحتية.

و استمع كل من  وزير النقل المصري ووزير البنية التحتية الرواندى والوفد المرافق لهما بعرض فنى عن المشروع قدمه المهندس احمد بهجت وعن التحديات التى واجهت المشروع ثم قام الوزيرين  بجولة   تفقديه بالمشروع لمشاهدة الموقف التنفيذى للمحطه حيث أبدى الفريق مهندس وزير النقل إعجابه بالمشروع وتقديم كل الدعم اللوجيستى لمستلزمات المشروع والتى يتم استيراد بعض المواد من مصر وتحقيق الاكتفاء الذاتى من المواد  وإنتاجها فى المشروع حيث تعتبر دوله  رواندا من الدول الحبيسه وواحدة من  دول حوض النيل والتى وجهت القياده السياسيه بزيادة حجم  التعاون معها وتوسيع أوجه ذلك التعاون  وتبادل الخبرات الفنيه لصالح العلاقات المصريه الروانديه والشعبين الصديقين

يذكر أن المشروع  بنظام الشراكة بين القطاع العام و الخاص PPP  لمدة ٢٥ سنة بين الحكومة الرواندية و شركة متيتيو ويتم تنفيذه  عن طريق تحالف بين ميتيو مصر و ميتيو العالمية.

كما يذكر أن هذه الزيارة تأتي استكمالا للمباحثات واللقاءات التي عقدها  الفريق مهندس كامل الوزير خلال زيارته لرواندا والتي  بدأها  بلقاء  مع إدوارد نجيرينتي - . رئيس وزراء جمهورية رواندا  وتم التباحث حول التعاون المشترك في مجالات النقل المختلفة و تبادل الخبرات وتدريب المهندسيين والعاملين الروانديين في الجامعات والمعاهد المصرية وتعزيز أطر التعاون مع رواندا من خلال زياده الاستثمارات والتبادل التجارى اعقبه عقد اجتماعاً  ثلاثياً بين وزير النقل المصري و كل جيمي جاسوري وزير البنية التحتية، وجان كريسوستوم وزير التجارة والصناعة بجمهورية رواندا وذلك لبحت تدعيم التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة.

وزير النقل المصري ووزير البنية التحتية الرواندي في جولة تفقدية لمشروع محطه معالجه وتنقيه كيجالى بالك وزير النقل المصري ووزير البنية التحتية الرواندي في جولة تفقدية لمشروع محطه معالجه وتنقيه كيجالى بالك وزير النقل المصري ووزير البنية التحتية الرواندي في جولة تفقدية لمشروع محطه معالجه وتنقيه كيجالى بالك وزير النقل المصري ووزير البنية التحتية الرواندي في جولة تفقدية لمشروع محطه معالجه وتنقيه كيجالى بالك

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كامل الوزير بحيرة فيكتوريا دول حوض النيل وزیر النقل المصری

إقرأ أيضاً:

جولة مفاجئة لوزير الصحة على 3 مستشفيات بالجيزة.. ماذا وجد؟

كتب- أحمد جمعة:
أجرى الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، جولة ميدانية مفاجئة بعدد من مستشفيات محافظة الجيزة، في إطار حرصه على متابعة سير العمل ميدانيًا والوقوف على الخدمات الطبية المقدمة للمرضى.

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير بدأ جولته المفاجئة بتفقد مستشفى "أم المصريين العام"، حيث تفقد الوزير أماكن انتظار المرضى وأقسام الطوارىء، والنساء والولادة، والصيدلية، معربًا عن استيائه من ملاحظة سوء حالة النظافة العامة بالعيادات، وتكدس تقديم الخدمات الطبية داخل أحد مبانِ المستشفى نظرًا لخضوع بقية المباني للتطوير.

ووجه الوزير، قطاع الطب العلاجي، بسرعة إرسال لجنة لمستشفى أم المصريين، لوضع خطة عاجلة لإعادة تشغيل المستشفى وتنظيم الخدمات الطبية المقدمة بمختلف التخصصات، لحل مشكلة التزاحم والتكدس بين المواطنين، فضلاً عن توفير أسرة رعاية مركزة، لحين الانتهاء من تطوير المستشفى.

ووفق بيان، تابع الوزير جولته المفاجئة بتفقد مستشفى "بولاق الدكرور"، حيث أسفر المرور على صيدلية المستشفى، عن ضبط واقعة صرف أدوية بالصيدلية لشخص غير المريض المتواجد بالمستشفى، حيث وجه الوزير بالتحقيق في الواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك، كما وجه الوزير بإرسال لجنة وإجراء عملية جرد للصيدلية من المنصرف والمخزون وفقًا للمستندات الرسمية.

وقال "عبدالغفار" إن الوزير تفقد أيضًا أعمال الإنشاء والتطوير الجارية بالمبنى الجديد لمستشفى بولاق الدكرور للوقوف على معدلات الإنجاز، مشددًا على سرعة الانتهاء من إنشاء المبنى وفقًا للجداول الزمنية المحددة، للبدء في تجهيزه ودخوله الخدمة الطبية.

واستكمل الوزير جولته بتفقد مستشفى "الوراق المركزي"، حيث تفقد الوزير سيارة الإسعاف المتمركزة بجوار المستشفى والتأكد من توافر الفرق الإسعافية بها، والقيام بتجربة عملية للوقوف على مدى استعداد السيارة والفرق لسرعة الاستجابة للبلاغات ونقل المرضى.

وأشار "عبدالغفار" إلى أن الوزير تفقد قسم الاستقبال والطوارىء بمستشفى الوراق المركزي، والعيادات بمختلف التخصصات، حيث استمع الوزير إلى المرضى وذويهم، للوقوف على الخدمات المقدمة لهم، واحتياجاتهم، حيث استمع الوزير إلى شكوى ذوي المرضى من تكدسهم وتدافعهم أمام بوابات القسم بسبب عدم السماح لهم بالدخول، وبسؤال الوزير للقائمين على المستشفى والفريق الطبي للتحقق من الواقعة، تبين تأخر موعد الزيارات لمدة نصف ساعة لقيام الفريق الطبي بالتعامل مع حالة مريض أصيب بفشل في عضلة القلب ومحاولة الفريق الطبي لإنقاذه، مما استدعى تأخير موعد الزيارة، حيث أكد الوزير للمواطنين أهمية حفاظهم على راحة وخصوصية جميع المرضى في ظل أي طارىء داخل القسم المحتجز به ذويهم.

مقالات مشابهة

  • أنقرة تكشف تطورات مشروع “مركز الغاز” الروسي في تركيا
  • فرنسا تعلن تعبئة الطائرات بدون طيار لمراقبة البنية التحتية
  • «مجلس متعاملي طرق دبي» يحاور الشركات
  • توقف المطارات العالمية بسبب هجوم سيبراني يكشف عن تخلف تكنولوجيا مطارات العراق
  • وزير الإسكان يتفقد الموقف التنفيذي لمشروع أبراج الداون تاون بالعلمين الجديدة
  • "سدايا" تُبرز أفضل الممارسات العالمية للتعامل مع التهديدات السيبرانية في المدن الذكية
  • صندوق إعمار درنة ينشئ شارع فرعي جديد لتحسين حركة المرور
  • بتكلفة ٦ ملايين جنيه.. استكمال رصف طريق المنطقة الصناعية بوادي النطرون
  • جولة مفاجئة لوزير الصحة على 3 مستشفيات بالجيزة.. ماذا وجد؟
  • نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التموين ويبحثان سبل تيسير نقل وتداول الاقماح والسلع للمخازن والصوامع