السومرية العراقية:
2024-05-26@21:12:33 GMT

انخفاض التبادل التجاري بين العراق وإيران

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

انخفاض التبادل التجاري بين العراق وإيران

السومرية نيوز – اقتصاد

أعلنت الجمارك الإيرانية، اليوم السبت، في تقرير لها تفاصيل إحصائيات التبادل التجاري للبلاد مع أكبر 10 شركاء تجاريين.
وفقًا للتقرير الصادر عن الجمارك الإيرانية من إجمالي التجارة الخارجية للبلاد خلال 11 شهرًا من هذا العام، أفادت به وكالة إيلنا الإيرانية، تم تبادل 136 مليونًا و64 ألف طن من البضائع بقيمة 88 مليارًا و441 مليون دولار مع 10 شركاء تجاريين.

من إيران.

ووفقاً لهذا التقرير، فإن الشركاء التجاريين العشرة الأوائل لإيران هم الصين، والإمارات العربية المتحدة، وتركيا، والعراق، والهند، وباكستان، وروسیا، وعمان، وألمانيا، وأفغانستان، والذين يمثلون 84% من إجمالي القيمة التجارية للبلاد.

وفيما يتعلق بنسبة التغيرات في التبادلات التجارية للبلاد في الأشهر الـ 11 من هذا العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بين الشركاء التجاريين العشرة للبلاد، يضيف هذا التقرير: من بين الشركاء التجاريين العشرة لبلادنا، تجارة إيران وشهدت التبادلات مع دول الصين والإمارات العربية المتحدة وباكستان والاتحاد الروسي وعمان وأفغانستان زيادة من حيث الوزن والقيمة.

واشار إلى أن التبادلات التجارية الإيرانية مع تركيا والعراق انخفضت من حيث الوزن والقيمة في الـ 11 شهراً من العام الحالي، ويضيف هذا التقرير: التبادلات التجارية الإيرانية مع تركيا انخفضت خلال هذه الفترة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي من حيث القيمة 15 أما من حيث الوزن فقد انخفضت بنسبة 30% ومع العراق انخفضت بنسبة 5% من حيث القيمة و1% من حيث الوزن.

وبحسب هذا التقرير، انخفضت تجارة إيران مع ألمانيا بنسبة 46% من حيث الوزن، لكنها زادت بنسبة 9% من حيث القيمة. وفي الفترة نفسها، انخفضت التبادلات التجارية بين إيران والهند بنسبة 16% من حيث القيمة، وزادت بنسبة 20% من حيث الوزن.

ويضيف هذا التقرير: خلال 11 شهرًا من هذا العام، من بين الشركاء التجاريين العشرة الأوائل للبلاد، تم تخصيص أكبر زيادة في التبادلات التجارية من حيث الوزن والقيمة إلى الاتحاد الروسي، مما يدل على زيادة بنسبة 54٪ من حيث من الوزن و24% من حيث القيمة.

ومن الجدير بالذكر أنه من بين أكبر 10 شركاء تجاريين للدولة، هناك 7 دول مجاورة ودولة واحدة فقط من القارة الأوروبية.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: التبادلات التجاریة من حیث القیمة من حیث الوزن هذا التقریر

إقرأ أيضاً:

التجاري وفا بنك يفتتح مركز دار المقاول الــــ21 بمدينة تطوان

افتتحت مجموعة التجاري وفا بنك، يوم الخميس 23 ماي 2024، مركز دار المقاول ال21 بمدينة تطوان. ويهدف هذا المركز إلى دعم التجار والحرفيين وحاملي المشاريع ورواد الأعمال والمقاولات الصغرى الجهوية في تنميتهم الاقتصادية، من خلال تقديم خدمات الدعم المالي وغير المالي المخصصة.

وقد تم افتتاح المركز الجديد بحضور الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك، ووالي الجهة، ورئيس الجهة، وعمال عمالات تطوان والمضيق-الفنيدق، والمدير العام لتمويلكم، والمدير العام لوكالة إنعاش وتنمية الشمال، والسلطات المحلية والعديد من الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين المحليين.

وشارك العديد من شركاء البنك بدورهم في هذا الحفل الافتتاحي، بما في ذلك الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والمركز الجهوي للاستثمار لجهة طنجة ـ تطوان ـ الحسيمة، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة ـ تطوان ـ الحسيمة، وغرفة الصناعة التقليدية …

ويقدم هذا المركز للمقاولات الصغرى المنشأة أو في طور الإنشاء، سواء كانت من زبناء البنك أم الاستفادة بالمجان من حصص تكوينية يومية وربط علاقات عمل مع شركاء محتملين، ومجموعة من المعلومات المفيدة، والنصح المخصص من قبل مستشارين متخصصين لمساعدتهم على تحقيق وإنجاح مشاريعهم.

وتعد دار المقاول، التي تم إنشاؤها سنة 2016، أول منظومة مخصصة لرواد الأعمال وحاملي المشاريع، حيث تقدم خدمات دعم لمساعدتهم على مزاولة أعمالهم بكل ثقة. هذا، وقد تم افتتاح مراكز دار المقاول في آيت ملول وطنجة والجديدة ومراكش وفاس والرباط ومكناس والدار البيضاء وسطات والحسيمة والعيون ووجدة والناظور والقنيطرة وبركان وبني ملال وأكادير، والآن في تطوان، وبذلك يبلغ مجموعها 21 مركزا على الصعيد الوطني.

ومن خلال هذه المنظومة، واكبت التجاري وفا بنك أكثر من 470 ألف حامل مشروع ومقاولة صغرى، فضلا عن أكثر من 7 آلاف تعاونية، دون أن ننسى المنصة الرقمية www.daralmoukawil.com التي سجلت ما يقارب 3 ملايين اتصال بالإضافة إلى أكثر من 24 مليون مشاهدة على صفحة “أنا معاك” على فيسبوك وقناة “دار المقاول” على يوتيوب. ويؤكد هذا المركز الجديد مرة أخرى التزام التجاري وفا بنك المستمر بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ورغبته في دعم ريادة الأعمال.

مقالات مشابهة

  • خطوات تقديم بلاغ إلكترونيا عبر تطبيق توكلنا
  • «الغرف التجارية»: انخفاض أسعار الأجهزة الكهربائية 15% خلال أيام
  • عقل يرجح تخفيض سعر البنزين 4 قروش والديزل 3.5 قرشا
  • "فورين بوليسي": لايتهايزر.. وزير الخزانة المحتمل الذي سيساعد ترامب على قلب الاقتصاد العالمي
  • التجاري وفا بنك يفتتح مركز دار المقاول الــــ21 بمدينة تطوان
  • بوتين: ليس لدى روسيا مشكلات لم يتم حلها مع بيلاروس
  • بوتين في لقائه مع لوكاشينكو: ليس لدى روسيا مشكلات لم يتم حلها مع بيلاروس
  • ماكدونالدز وستاربكس تتلقيان ضربات موجعة في آسيا والشرق الأوسط بسبب المقاطعة
  • اتبع هذه النصائح للتخلص من النحافة
  • نمو التجارة بين روسيا وبيلاروس