السومرية العراقية:
2024-07-27@10:29:13 GMT

انخفاض التبادل التجاري بين العراق وإيران

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

انخفاض التبادل التجاري بين العراق وإيران

السومرية نيوز – اقتصاد

أعلنت الجمارك الإيرانية، اليوم السبت، في تقرير لها تفاصيل إحصائيات التبادل التجاري للبلاد مع أكبر 10 شركاء تجاريين.
وفقًا للتقرير الصادر عن الجمارك الإيرانية من إجمالي التجارة الخارجية للبلاد خلال 11 شهرًا من هذا العام، أفادت به وكالة إيلنا الإيرانية، تم تبادل 136 مليونًا و64 ألف طن من البضائع بقيمة 88 مليارًا و441 مليون دولار مع 10 شركاء تجاريين.

من إيران.

ووفقاً لهذا التقرير، فإن الشركاء التجاريين العشرة الأوائل لإيران هم الصين، والإمارات العربية المتحدة، وتركيا، والعراق، والهند، وباكستان، وروسیا، وعمان، وألمانيا، وأفغانستان، والذين يمثلون 84% من إجمالي القيمة التجارية للبلاد.

وفيما يتعلق بنسبة التغيرات في التبادلات التجارية للبلاد في الأشهر الـ 11 من هذا العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بين الشركاء التجاريين العشرة للبلاد، يضيف هذا التقرير: من بين الشركاء التجاريين العشرة لبلادنا، تجارة إيران وشهدت التبادلات مع دول الصين والإمارات العربية المتحدة وباكستان والاتحاد الروسي وعمان وأفغانستان زيادة من حيث الوزن والقيمة.

واشار إلى أن التبادلات التجارية الإيرانية مع تركيا والعراق انخفضت من حيث الوزن والقيمة في الـ 11 شهراً من العام الحالي، ويضيف هذا التقرير: التبادلات التجارية الإيرانية مع تركيا انخفضت خلال هذه الفترة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي من حيث القيمة 15 أما من حيث الوزن فقد انخفضت بنسبة 30% ومع العراق انخفضت بنسبة 5% من حيث القيمة و1% من حيث الوزن.

وبحسب هذا التقرير، انخفضت تجارة إيران مع ألمانيا بنسبة 46% من حيث الوزن، لكنها زادت بنسبة 9% من حيث القيمة. وفي الفترة نفسها، انخفضت التبادلات التجارية بين إيران والهند بنسبة 16% من حيث القيمة، وزادت بنسبة 20% من حيث الوزن.

ويضيف هذا التقرير: خلال 11 شهرًا من هذا العام، من بين الشركاء التجاريين العشرة الأوائل للبلاد، تم تخصيص أكبر زيادة في التبادلات التجارية من حيث الوزن والقيمة إلى الاتحاد الروسي، مما يدل على زيادة بنسبة 54٪ من حيث من الوزن و24% من حيث القيمة.

ومن الجدير بالذكر أنه من بين أكبر 10 شركاء تجاريين للدولة، هناك 7 دول مجاورة ودولة واحدة فقط من القارة الأوروبية.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: التبادلات التجاریة من حیث القیمة من حیث الوزن هذا التقریر

إقرأ أيضاً:

عفيفي: الدولة وضعت استراتيجية للتعامل مع الحماية الاجتماعية منذ 2018 (فيديو)

قال جميل عفيفي، مدير تحرير الأهرام، إن الدولة وضعت استراتيجية للتعامل مع الحماية الاجتماعية وتحقيق الأمن الاجتماعي للمواطنين منذ 2018 من خلال المبادرات التي أجريت خلال السنوات الماضية على كل المستويات في الدولة، وتقديم الخدمات الواضحة للمواطنين والأماكن الأكثر احتياجا.

تراجع العجز التجاري يعمل على زيادة الحماية الاجتماعية وتشغيل العمالة وتسريع الإنتاج مايا مرسي تصدر قراراً بتشكيل لجنة تنسيقية للتكامل بين برامج الحماية الاجتماعية  الحماية الاجتماعية 

وأضاف "عفيفي"، خلال مداخلة ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، ويقدمه الإعلاميان رامي الحلواني ويارا مجدي، أن مبادرة "تكافل وكرامة" كانت البداية، وضمت الملايين من المواطنين من أجل تقديم المساهمات من الدولة للاهتمام بالأمن الاجتماعي للمواطن المصري، وكذلك زيادة المعاشات والأجور وخلق فرص عمل جديدة، وكل ذلك يأتي تحت البند الاجتماعي داخل الدولة.

الخدمات الصحية

وأشار إلى أنه جرى تقديم الخدمات الصحية التي قدمتها الدولة للمواطنين، والتغلب ومواجهة الأمراض المنتشرة داخل البلاد، وتقديم العلاج للمواطنين بالمجان، ولا سيما مبادرة القضاء على فيروس سي و"100 مليون صحة" لعلاج المواطنين المصابين بالأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر والسمنة، واستطاعت الدولة في تقديم العلاج اللازم لهم بعد ذلك.

جدير بالذكر أن مصطفى المكاوي عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية، أشاد بتراجع العجز في الميزان التجاري خلال شهر ابريل الماضي بنسبة 2.5% وفقا لما أعلنته النشرة الشهرية لبيانات التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأشار إلى أنه وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بلغت قيمة العجز في الميزان التجاري 2.68 مليار دولار خلال شهر أبريل الماضي مقابل 2.75 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق، كما ارتفعت الصادرات بنسبة 0.8%، حيث بلغت 3.29 مليار دولار خلال شهر أبريل الماضي مقابل 3.26 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق، وانخفضت قيمة الواردات بنسبة 0.7%، حيث بلغت 5.97 مليار دولار خلال شهر أبريل الماضي مقابل 6.01 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق. 

ويرجع ذلك إلى انخفاض قيمة واردات بعض السلع فأن ذلك مؤشر جيد لمستوى أداء الاقتصاد المصري خلال العام الأخير الذي شهد العديد من الاحداث الهامة أهمها العائد من صفقة راس الحكمة والقرض الجديد من البنك الدولي الى جانب الإصلاحات التي انتهجتها الحكومة في تيسير الإجراءات على العمليات الاستيرادية والتصديرية.

وقال المكاوي إن تخفيض العجز في الميزان التجاري والوصول الى زيادة حجم التصدير عن الاستيراد سيعود بالخير على كافة المواطنين في تحقق مكاسب مالية أكبر وتحظى المنتجات المصرية بقدرة تنافسية أعلى، والأهم أن الصادرات المتزايدة تعني نشاطا إنتاجيا متسارعا في المصانع وتعاظم وتيرة التوظيف ودعما إضافيا للنمو... كما انه يوفر حماية اجتماعية أكثر للمواطن محدود الدخل والأولى بالرعاية من خلال توفير الأموال الازمة لرعايته اجتماعيا وصحيا وتعليميا.

مقالات مشابهة

  • ودائع مليارية في البنوك، ونصيب “الخاص” منها يرتفع
  • ارتفاع إجمالي الودائع لدى البنوك و3.8 % تراجعا في ودائع الحكومة
  • إرادة مشتركة بين مصر وتركيا بزيادة التبادل التجاري لـ15 مليار دولار
  • «منشآت» تطلق جولة الامتياز التجاري أغسطس المقبل في 14 مدينة ومحافظة حول المملكة
  • بقيمة 20 مليار دولار.. العراق ثانيا في التبادلات التجارية مع إيران
  • العراق بالمركز الثالث في التبادل التجاري مع ايران بين الدول الـ15 المجاورة لها
  • عفيفي: الدولة وضعت استراتيجية للتعامل مع الحماية الاجتماعية منذ 2018 (فيديو)
  • انخفاض أسعار الذهب عالميا.. كم تسجل الأوقية اليوم؟
  • وزير يدعو لإقامة مراكز للوكلات التجارية التركية داخل العراق
  • حسن الخطيب: تفعيل دور جهاز التمثيل التجاري باعتباره ذراع الدبلوماسية التجارية لمصر