كَشفَ وزير الصحة، هيثم محمد إبراهيم، عن ارتفاع حالات الإصابة بالكوليرا، رغم تنفيذ حملات التطعيم في بعض الولايات.
ووفرت الآلية العالمية للقضاء على الكوليرا نحو 2.2 مليون جرعة من اللقاحات، نُفِّـذ بها حملات في ولايتي الجزيرة والقضارف في نوفمبر 2023، قبل أن تنفذ المرحلة الثانية في الشهر التالي التي تركّـزت في بعض أحياء العاصمة الخرطوم.


وقال الوزير في مقابلة مع “سودان تربيون”؛ إن “السودان سجّل 10 آلاف و800 إصابة بالكوليرا، وفقَاً لآخر تقرير عن الوضع الوبائي في 12 ولاية”.
وأشار إلى أنه جرى احتواء الوباء في ولايتي نهر النيل والشمالية قبل تفشيه على نطاق واسع، خاصةً وأنّها حالات وافدة من ولايات أخرى، مشدداً على عدم تسجيل أي ولاية جديدة حالات إصابة منذ أكثر من شهر.
وتحدّث الوزير عن انتهاء حملات التطعيم ضد الكوليرا في ولايات البحر الأحمر وكسلا والنيل الأبيض، مؤكداً على أنّ معدلات الإصابة بالوباء انخفضت منذ إطلاق حملات التطعيم، مُبدياً أمله في عدم تسجيل في مرسم الخريف المقبل.
وكشف هيثم محمد إبراهيم، عن وصول إصابات حمى الضنك إلى 7.500 حالة في 11 من أصل 18 ولاية، لكنه أوضح أنها من الحميات المتوطنة في البلاد، مما يجعلها من الأوبئة غير المُـزعجة.
وأفاد بعدم رصد أي أوبئة جديدة في البلاد من الحميات النزفية أو الخطيرة.

السوداني  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: حملات التطعیم

إقرأ أيضاً:

بسبب ارتفاع الحرارة.. المشروبات الساخنة وتزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم

كشفت أخصائية التغذية وأخصائية التكنولوجيا الحيوية ناتاليا دينيسوفا، مع ارتفاع الحرارة تحتاج إلى شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين بحذر.

 

أشارت الدكتورة دينيسوفا إلى أن الحرارة غالبًا ما تنتهك توازن الماء والملح، لأنه بسبب إطلاق الرطوبة بكثرة، يفقد الجسم الإلكتروليتات والمعادن بشكل مكثف. 

 

وحذرت من أن بعض المشروبات تؤدي إلى تفاقم هذا الاضطراب من خلال تحفيز الكلى والجهاز البولي، وهذا يمكن أن يؤثر سلبا على الصحة، وفقدان الأملاح بشكل كبير من خلال العرق والبول يمكن أن يسبب الشعور بالضعف، وفقدان الأداء، وتغيرات الضغط، والإغماء.

 

من الآثار الخطيرة بشكل خاص التي يمكن أن تسببها المشروبات التي تحفز التعرق والتبول في الحرارة ظهور الدم الكثيف، وقالت ناتاليا دينيسوفا في تعليق لموقع aif.ru، إن المشروبات غير المناسبة في الحرارة تزيد من سماكة الدم وتزيد من خطر الإصابة بجلطة دموية وفي هذا الصدد، تعتبر المشروبات التي تحتوي على الكافيين غير آمنة.

 

"في الطقس الحار، من الأفضل عدم شرب القهوة، وهذه المشروبات تحفز إنتاج البول وفقدان السوائل. ونتيجة لذلك، يزيد خطر سماكة الدم والجلطات الدموية. كما أن هناك الكثير من الكافيين في مشروبات الطاقة، لذا من الأفضل أيضًا عدم استخدامها في الطقس الحار.

 

أشارت دينيسوفا إلى أنه في الطقس الحار، يجب إعطاء الأفضلية للمياه المعدنية، والمياه مع إضافة النعناع أو الخيار أو الليمون أو التوت، بالإضافة إلى مغلي الفواكه المجففة - فهي لا تروي العطش فحسب، بل توفر أيضًا مواد مفيدة وفيتامينات. والعناصر الدقيقة.

 

ما هي الجلطات الدموية 

الجلطات الدموية هي كتل من الدم تشبه الهلام. وعندما تتكوّن استجابةً لتعرض الجسم لجرح أو أي إصابة أخرى، فإنها تساعد على وقف النزف عن طريق إغلاق الوعاء الدموي المصاب. وهذا النوع من الجلطات الدموية يساعد في شفاء الجسم.

 

لكن قد تتكون بعض الجلطات الدموية داخل الأوردة دون سبب واضح. ولا تذوب بطريقة طبيعية. وقد تتطلب هذه الجلطات تدخلاً طبيًا، خاصةً إذا تكوّنت في الساقين أو الرئتين أو الدماغ. ويوجد عدد من الحالات المَرَضية التي تؤدي إلى تكوُّن هذا النوع من الجلطات الدموية.

مقالات مشابهة

  • الجزائر تسجل إصابات جديدة بـ”كورونا” في آخر 24 ساعة
  • السعودية.. إغلاق منشأة تجارية جديدة بعد تسجيل حالات تسمم غذائي
  • تسجيل العشرات من حالات الإغماء في عدن
  • بسبب ارتفاع الحرارة.. المشروبات الساخنة وتزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم
  • توقيع الكشف الطبي على 1690 مواطن بالمنيا
  • وزارة الصحة الفلسطينية : ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول الماضي إلى 35903 شهداء و80420 جريحاً
  • الصحة: إصدار 290 ألف قرار علاج على نفقة الدولة بتكلفة تجاوزت الـ1.7 مليار جنيه
  • حصيلة كوفيد في أسبوع: 35 إصابة جديدة ووفاة واحدة إضافية
  • "الصحة العالمية": انهيار النظام الصحي في السودان
  • صحة أبين لـنيوزيمن: نتسلم بلاغات الكوليرا على مدار الساعة و5 وفيات حتى اللحظة