يعاني العديد من الأفراد من متلازمة القولون العصبي، والتي تسبب مجموعة من الأعراض المزعجة مثل الانتفاخ والإسهال أو الإمساك، بالإضافة إلى التقلصات واحتباس الغازات في البطن. 

يُعتبر القولون العصبي حالة مزمنة، وعلى الرغم من توفر الأدوية للتخفيف من الأعراض، يمكن استبدالها ببعض المشروبات للتخلص من هذه الأوجاع.

توفر "Healthline" قائمة بالمشروبات التي يمكن تناولها لتهدئة القولون العصبي، وتشمل:

1- مشروب النعناع: يُعتبر النعناع فعالًا في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، حيث يساعد على تهدئة الأمعاء وتخفيف آلام البطن والانتفاخ، مما يجعله خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي.

2- مشروب اليانسون: يُستخدم اليانسون في علاج مشاكل الهضم، ويُحسِّن عملية هضم الطعام ويُعالج الإمساك والانتفاخ، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهابات والمسكنة.

3- شاي البابونج: يتميز البابونج بخصائصه المضادة للالتهابات، ويُساعد شاي البابونج في تخفيف حدة أعراض القولون العصبي، وتقليل الانتفاخات وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي.

4- الشمر: يُعتبر الشمر من المشروبات الفعّالة في تقليل الغازات والتقلصات، ويعالج الإمساك ويخفف من حدة أعراض القولون العصبي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القولون القولون العصبى القولون العصبی

إقرأ أيضاً:

فاكهة الصيف الشعبية.. فوائد سحرية لـ التين الشوكي لمواجهة الطقس الحار

يعد التين الشوكي من الفاكهة المحببة للمواطنين في فصل الصيف، فقشرته التي تشبه الصبّار، تخفي أسفلها ثمرة ذات طعم مميز ومنعش، ويشبه الكثيرون التين الشوكي بالبطيخ كونه خفيفا على المعدة والأمعاء وسهولة هضمه، كما أنه مشهور بسعره البسيط.

ومن الممكن استخدام التين الشوكي في صناعة الحلوى والمختلفة والعصائر المنعشة في فصل الصيف، والمربى لعمل السندوتشات.

وتستعرض «الأسبوع»، الفوائد السحرية للتين الشوكي في فصل الصيف، وجاءت كالتالي:

التين الشوكيفوائد التين الشوكي

يعد التين الشوكي من الفاكهة ذات الفوائد المتعددة، حيث يوفر مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى مركبات نباتية قوية ذات خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

التين الشوكيمضاد للالتهابات والأكسدة

يحتوي التين الشوكي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة والأصباغ النباتية مثل الكاروتينات والبيتالين التي قد يساعد جميعها على تقليل الالتهاب في الجسم.

وتشير بعض الأبحاث إلى أن تناول التين الشوكي قد يساعد في تقليل بعض علامات الالتهاب.

وفقًا لموقع «هيلثي» الطبي الأمريكي، وجدت دراسة صغيرة أجريت على 28 شخصًا أن تناول 200 جرام من لب فاكهة التين الشوكي مرتين يوميًا لمدة أسبوعين أدى إلى انخفاض أكبر في علامات الالتهاب مقارنة باستهلاك نفس الكمية من الفواكه الأخرى، بما في ذلك الفراولة والتفاح، لنفس الفترة الزمنية.

في نفس الدراسة، أدى النظام الغذائي للتين الشوكي إلى زيادة محتوى الكاروتينويد في جلد المشارك، وهو علامة على حالة مضادات الأكسدة في الجسم.

وقد تفيد التأثيرات المضادة للالتهابات للتين الشوكي أيضًا الأشخاص الذين يعانون الألم المرتبط بالالتهاب.

صحة القلبالتين الشوكي مفيد لصحة القلب

يساعد التين الشوكي في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات المفاجئة، ويساعد في تحسين الحالة العامة لعضلة القلب، وتقليل الضغط المكثف على عضلة القلب.

ووفقاً لبعض الأبحاث الجديدة، فإن استهلاك فاكهة التين الشوكي مرتبط بانخفاض مستويات الكوليسترول الضار ومستويات الكوليسترول الإجمالية في الدم.

فيتاميناتفيتامينات مفيدة

يعد التين الشوكي مصدرًا جيدًا للعديد من الفيتامينات والمعادن، على سبيل المثال، يغطي كوب واحد من فاكهة التين الشوكي 7% من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم، وهو معدن لا يحصل عليه معظم الأمريكيين. وتشير الأبحاث إلى أن أقل من 3% من الأمريكيين يتجاوزون القيمة اليومية للبوتاسيوم، التي تبلغ 4700 ملليجرام يوميًا.

ويعتبر التين الشوكي أيضًا مصدرًا مركزًا لفيتامين «C» والمغنيسيوم، اللذان يلعبان أدوارًا مهمة في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي والجهاز العصبي والجلد والقلب.

اقرأ أيضاً«فيها حاجة حلوة».. بائع يوزع التين الشوكي مجانًا على الأيتام

أضرار الإفراط في تناول التين الشوكي

«التين الشوكي».. فوائد صحية كثيرة.. ولكن انتبه لهذه التحذيرات

مقالات مشابهة

  • 10 أعراض تنذر بإصابتك بالرمد الربيعي.. إليكم طرق الوقاية
  • كيف يحسم الاقتصاد اختيارات البريطانيين في الانتخابات العامة؟
  • احذر من الالتهاب الرئوي متعدد البؤر.. الأعراض وطرق العلاج
  • طرق علاج حساسية الجيوب الأنفية..4 أنواع أدوية لتخفيف الأعراض
  • طبيب أورام: الإمساك المتكرر من علامات سرطان القولون
  • الأعراض والعلاج.. ما هو تسمم الحمل؟
  • انتبه.. هذه الأعراض تتطلب سرعة استشارة الطبيب؟!
  • فاكهة الصيف الشعبية.. فوائد سحرية لـ التين الشوكي لمواجهة الطقس الحار
  • جهود المملكة العربية السعودية للتخفيف من حرارة الصيف على ضيوف الرحمن في المسجد النبوي
  • لو بتعاني من الضغط.. مشروبات طبيعية تحسن ضغط الدم