يعاني العديد من الأفراد من متلازمة القولون العصبي، والتي تسبب مجموعة من الأعراض المزعجة مثل الانتفاخ والإسهال أو الإمساك، بالإضافة إلى التقلصات واحتباس الغازات في البطن. 

يُعتبر القولون العصبي حالة مزمنة، وعلى الرغم من توفر الأدوية للتخفيف من الأعراض، يمكن استبدالها ببعض المشروبات للتخلص من هذه الأوجاع.

توفر "Healthline" قائمة بالمشروبات التي يمكن تناولها لتهدئة القولون العصبي، وتشمل:

1- مشروب النعناع: يُعتبر النعناع فعالًا في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، حيث يساعد على تهدئة الأمعاء وتخفيف آلام البطن والانتفاخ، مما يجعله خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي.

2- مشروب اليانسون: يُستخدم اليانسون في علاج مشاكل الهضم، ويُحسِّن عملية هضم الطعام ويُعالج الإمساك والانتفاخ، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهابات والمسكنة.

3- شاي البابونج: يتميز البابونج بخصائصه المضادة للالتهابات، ويُساعد شاي البابونج في تخفيف حدة أعراض القولون العصبي، وتقليل الانتفاخات وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي.

4- الشمر: يُعتبر الشمر من المشروبات الفعّالة في تقليل الغازات والتقلصات، ويعالج الإمساك ويخفف من حدة أعراض القولون العصبي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القولون القولون العصبى القولون العصبی

إقرأ أيضاً:

مشروبات منزلية لإذابة دهون البطن

قد تبدو محاولة الحفاظ على اللياقة البدنية دون اكتساب الوزن مهمة صعبة في كثير من الأحيان، خاصة إذا كان لدى الشخص بنية ثقيلة ويريد التخلص من دهون الجسم. في حين يجب أن يكون متوسط الدهون الصحية في الجسم ما بين 25-31٪ للنساء و18-24٪ للرجال، فإن أنماط الحياة غير الصحية يمكن أن تؤدي إلى اكتساب دهون غير مرغوب فيها في الجسم، مما يزيد بطريقة ما من خطر الإصابة بالعديد من اضطرابات نمط الحياة والأمراض مثل السمنة والسكري ومشاكل القلب والسكتات الدماغية، حسب ما نشرته صحيفة Times of India.

إن هناك بعض المشروبات المنزلية السهلة المصنوعة من مكونات حارقة للدهون مدعومة بالبحث العلمي وتوضح كيف يمكن أن يساعد تناولها بشكل طبيعي في إذابة الدهون المتراكمة في الجسم، كما يلي:

1. الشاي الأخضر

يُعرف الشاي الأخضر بمحتواه العالي من الكاتيكين، وخاصةً إبيغالوكيتشين غالات، والذي تمت دراسته لتأثيراته المحتملة على عملية التمثيل الغذائي للدهون. ووفقًا للعديد من الدراسات، يمكن للشاي الأخضر أن يزيد من أكسدة الدهون ويُحسن حساسية الأنسولين، وبالتالي يقلل من ترسب الدهون، وخاصة في منطقة البطن.

2. القهوة

تحتوي القهوة على الكافيين وأحماض الكلوروغينيك، وهي مركبات مرتبطة بزيادة معدل الأيض وتعزيز حرق الدهون. تشير الدراسات إلى أن الكافيين يمكن أن يحفز توليد الحرارة وأكسدة الدهون، مما يساهم في تقليل تراكم الدهون بمرور الوقت، كما ورد في الدورية الأميركية للتغذية السريرية.

 

3. خل التفاح

اكتسب خل التفاح شعبية بسبب فوائده الصحية المحتملة، بما يشمل إنقاص الوزن. يمكن أن يساعد خل التفاح في تقليل تخزين الدهون عن طريق تحسين حساسية الأنسولين وتعزيز الشعور بالشبع، مما يؤدي إلى تقليل تناول السعرات الحرارية. يمكن أن يكون خل التفاح، المخفف بالماء، إضافة منعشة للروتين اليومي.

4. الماء

يلعب الماء دورًا أساسيًا في الحفاظ على ترطيب الجسم ودعم الوظائف الأيضية. يمكن أن يساعد شرب كمية كافية من الماء في تحسين العمليات الأيضية وتسهيل تكسير الدهون ودعم جهود إنقاص الوزن بشكل عام من خلال تعزيز الشعور بالشبع ومنع الإفراط في تناول الطعام.

5. ماء الليمون

يجمع ماء الليمون بين الفوائد المرطبة للماء والميزة الإضافية لفيتامين C من عصير الليمون. يعد فيتامين C ضروري لتخليق الكارنيتين، وهو مركب يساعد في تحويل الدهون إلى طاقة. يمكن لماء الليمون أيضًا تعزيز الهضم وإزالة السموم، مما قد يساعد في إنقاص الوزن.

مقالات مشابهة

  • مشروبات صحية لحرق الدهون في الجسم.. تعرف عليها
  • لا تستطيع النوم بشكل جيد.. ربما تكون مصاب بنقص المغنيسيوم
  • جرثومة المعدة.. الأعراض وكيفية العلاج
  • أطعمة تخفف الإمساك المزمن
  • فرط شحميات الدم.. الأعراض والأسباب والتشخيص والعلاج
  • «الخضيري»: الأسباغول ألياف طبيعية تعالج الإمساك وتهيج القولون
  • إيطاليا وبرنامج الغذاء العالمي يطلقان مشروعاً للتخفيف من أزمة الغذاء في غزة
  • علماء يكتشفون طريقة تشفير الخطر في الدماغ
  • هل تشعر بالإمساك؟.. جرب هذه العلاجات السهلة والطبيعية
  • مشروبات منزلية لإذابة دهون البطن