نشرت وكالة ناسا الأمريكية لعلوم الفضاء صورة جديدة مذهلة  تُظهر في الواقع توهجًا شمسيًا هائلًا، وهو انفجار قوي في الغلاف الجوي للشمس.

وقع هذا الحدث الدرامي يوم الخميس الماضي، وقد تم التقاطه بواسطة مرصد ديناميكيات الطاقة الشمسية التابع لناسا، والذي يراقب الشمس باستمرار، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ويقول الخبراء إن الإشعاع الناتج الموجه نحو الأرض يمكن أن يؤثر على شبكات الطاقة وإشارات الملاحة، أو يشكل مخاطر على المركبات الفضائية ورواد الفضاء، على الرغم من أنه يمكن أن يسبب أيضًا شفقًا جميلًا في السماء.

ويعتبر أنه أقوى توهج شمسي منذ سبع سنوات، منذ أن تسببت موجة في سبتمبر 2017 في انقطاع الراديو لساعات.

أول مركبة فضائية أمريكية على سطح القمر تصارع الفشل.. ما القصة؟ بعد زراعة أول شريحة دماغية.. هذا ما تفعله


كما توضح وكالة ناسا، فإن التوهجات الشمسية هي 'انفجارات قوية' من الإشعاع عالي الطاقة من سطح الشمس والذي يمكن أن يسبب اضطرابات على الأرض.

وتقول الوكالة: "يمكن أن تؤثر التوهجات والانفجارات الشمسية على الاتصالات اللاسلكية وشبكات الطاقة الكهربائية وإشارات الملاحة، وتشكل مخاطر على المركبات الفضائية ورواد الفضاء".

وبشكل عام، يصف الخبراء قوة التوهجات الشمسية من خلال إعطائها حرفًا (من A وB وC وM وX) متبوعًا برقم (من 1 إلى 9).

ويُصنف هذا التوهج الجديد على أنه توهج X، مما يعني أنه أكبر نوع يمكن أن يؤدي إلى انقطاعات الراديو في جميع أنحاء العالم وعواصف إشعاعية طويلة الأمد في الغلاف الجوي العلوي.

هذا هو X6.3، وهو ليس بحجم موجة التوهجات الشمسية الضخمة في سبتمبر 2017، والتي تضمنت X9.3 وX8.2.

ناسا تطلب متطوعين لتجربة حياة المريخ .. إليك الشروط اصطدام قمر صناعي بالأرض في هذا الموعد.. كيف سيؤثر علينا؟

وخلصت دراسة في مجلة Space Weather لاحقًا إلى أن مشاعل عام 2017 ألحقت أضرارًا بالاتصالات اللاسلكية أثناء جهود الاستجابة للأعاصير في منطقة البحر الكاريبي.

يعد التوهج الشمسي X6.3 هذا الأسبوع أيضًا الأكبر من بين ثلاثة توهجات حدثت منذ يوم الأربعاء، وفقًا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: یمکن أن

إقرأ أيضاً:

هل تتعرض الأرض لعاصفة شمسية تتسبب في انقطاع الإنترنت ؟

 أصدرت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي NOAA تنبيهًا بعدما رصدت وكالة ناسا الفضائية ثورانا بلازميا مظلما على الشمس، والذي بلغ درجة حرارته نحو 36000 درجة فهرنهايت.

وتتوالي العواصف الشمسية على الكرة الأرضية خلال تلك الفترة خاصة مع زيادة نشاط الشمس هذه الأيام.

هل تتعرض الأرض لعاصفة شمسية ؟

حدث الثوران البلازمي في الشمس يوم الاثنين الماضي، وأصدرت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي NOAA تنبيهًا تحذر فيه من أن نبضة البلازما المظلمة هذه قد تؤدي إلى تقلبات في شبكة الطاقة، ومن المتوقع أن تكون ذروتها  اليوم الجمعة.

ويقول الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إننا حاليا في فترة النشاط الشمسي، لافتا إلى أن الدورة الشمسية تستغرق 11 عامًا، ويتم تقسيم الشمس لنطاقات، ويعطي لكل جزء رقم وهناك نشاط مفاجئ وبقع شمسية كبيرة الحجم تزيد عن حجم الأرض 16 مرة.

وأكد أن العاصفة الشمسية لها تأثير على الملاحة الجوية وتؤثر على الأنابيب المدفونة داخل الأرض ويحدث لها تأكل، ومصر تقع في منطقة ذات خطوط العرض المتوسطة وليس عليها أضرار من العاصفة الشمسية، والضرر يحدث في القطبين وهو ما يولد مجال مغنطسي عكسي.

انقطاع التيار الكهربي في العالم بسبب العواصف الشمسية

وعلّق الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، على حقيقة انقطاع التيار الكهربي في جميع أنحاء العالم بسبب العواصف الشمسية، قائلا: تحدث العواصف الشمسية خلال دورة النشاط الشمسي والتي تستغرق حوالي 11 عاما، حيث يصل عدد البقع الشمسية إلى ذروتها، وهي مناطق داكنة اللون ذات كثافة مغناطيسية قوية تظهر على سطح الشمس، وتكون مصحوبة دائما بتوهجات شمسية وموجات كهرومغناطيسية قوية يظهر تأثيرها بوضوح في ظاهرة الشفق القطبي أو الأورورا.

وأضاف أن الشفق القطبي هو ظهور أضواء في سماء الليل بألوان مختلفة تتدرج  من الضوء الأحمر حتى البنفسجي بدرجات مختلفة يكون معظمها في الدول القريبة من القطب الشمالي، وهي ناتجة عن تصادم هذه العاصفة مع المجال المغناطيسي للأرض .

وفي عام 1989 تعرضت الأرض لعاصفة شمسية تسببت في تعطيل محولات الطاقة الكهربائية الرئيسية في كندا، ولهذا يحذر العلماء دائما من حدوث العواصف الشمسية التي قد تسبب آثارا سلبية واسعة النطاق منها إضطراب الأقمار الصناعية وتشويش الأنظمة الإلكترونية المتعلقة بها كالهواتف المحمولة ، والإنترنت ، والأنظمة المصرفية ، وانقطاع التيار الكهربائي ، وتعطل الملاحة الجوية والبحرية بسبب إضطراب شبكة الاحداثيات العالمية GPS ، وايضا زيادة الإشعاع على المسافرين بالسفن والطائرات في الدول الشمالية .

وأكد الدكتور أشرف تادرس، على أن العواصف الشمسية لا تشكل خطورة مباشرة على حياة البشر بصفة عامة.

مقالات مشابهة

  • هل تتعرض الأرض لعاصفة شمسية تتسبب في انقطاع الإنترنت ؟
  • الشركات الخاصة تقود ثورة في الطاقة الشمسية بإفريقيا
  • «ناسا» تنجح في إختبار نظام اتصالات بإستخدام «الليزر».. إليك التفاصيل
  • كشف موقع اكبر محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في العراق - عاجل
  • الكهرباء توجه بسرعة تنفيذ محطة إنتاج الطاقة الشمسية في خانقين
  • مركز بحوث “ديوا” يستعرض كفاءة الطاقة وتكامل الشبكة الذكية وتقنيات الفضاء
  • مسبار الفضاء الصيني يعثر على أثر للمياه على سطح القمر
  • عاجل - دراسة تكشف عن خطر جديد يهدد الأرض بعد تحذير ناسا من انقطاع التيار الكهربائي
  • احزموا الأمتعة!.. “الأرض رقم 2” بانتظاركم
  • ابتكار عماني لتنظيف الخلايا الشمسية باستخدام الروبوت