RT Arabic:
2024-04-18@06:58:26 GMT

روسيا.. سفينة أبحاث جديدة لدراسة القطب الشمالي

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

روسيا.. سفينة أبحاث جديدة لدراسة القطب الشمالي

ذكرت وسائل إعلام روسية أن العمل جار في البلاد على تطوير سفينة أبحاث كبيرة مخصصة لدراسة القطب الشمالي.

وتبعا للمعلومات التي أوردها موقع Sudostroenie.info فإن "مركز تطوير أنظمة الدفع التابع لمركز زفيوزدتشكا الروسي لبناء السفن، يعمل حاليا على تطوير محركات جديدة بقوة 2 ميغاواط لسفينة الأبحاث الجديدة إفان فرولوف، والتي تطورها روسيا في إطار المشروع 23680 لاستخدامها في دراسة القطب الشمالي".

وأشار بيان صادر عن الخدمة الصحفية لمركز "زفيوزدتشكا" الروسي إلى أن هيكل السفينة صمم بطرقة خاصة ليكون قادرا على شق طبقات الجليد السميكة في بحار القطب الشمالي، كما أنه أكثر متانة من هياكل سفن الأبحاث الأخرى التي طورتها روسيا سابقا.

ونوه البيان إلى أن المركز يمتلك خبرات كبيرة في تطوير العديد من أنواع السفن، فقد طوّر سابقا كاسحة الجليد "إيليا موراميتس" التي صنعتها روسيا في إطار المشروع 21180.

aoosk.ru نموذج لسفينة "إيفان فرولوف" إقرأ المزيد "روستيخ" الروسية تطور إلكترونيات بمواصفات خاصة للطائرات

وكانت الهيئة الفيدرالية الروسية للأرصاد الجوية والمائية والرصد البيئي قد وقعت عام 2023 عقودا لتطوير السفينة المذكورة مع أحواض بناء السفن الأميرالية الروسية التي يتبع لها مركز "زفوزدتشكا"، ومن المفترض أن تستوعب السفينة الجديدة التي يبلغ مقدار إزاحتها حوالي 25 ألف طن 20 مختبرا علميا، وأن تجهّز بمهابط لمروحيات 8 أو Mi-38 أو Ka-32 الروسية، وأن تكون قادرة على نقل البضائع والمعدات البحثية إضافة إلى طاقمها و170 عالما وباحثا.

المصدر: سلاح روسيا

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاسطول الروسي القطب الشمالي بحوث دراسات علمية مشروع جديد معلومات عامة القطب الشمالی

إقرأ أيضاً:

في ذكرى غرقها.. معلومات مثيرة عن تيتانيك

في مثل هذا اليوم، قبل قرن و12 سنة، غرقت سفينة تيتانيك الشهيرة، بعد أن اصطدمت بجبل جليدي خلال رحلتها، وهي الأولى على الإطلاق، من لندن إلى نيويورك، وقد توارثت أجيال قصة تلك الرحلة المشؤومة، بينما لا تزال القصة تحتفظ بأسرار مثيرة.

وتسببت كارثة الـ15 أبريل من عام 1912، والتي جرى تخليدها من خلال الأفلام الوثائقية والكتب وأفلام هوليوود الشهيرة، في وفاة أكثر من 1500 شخص كانوا على متن السفينة العملاقة، أي ما يقرب من 70 المئة من الركاب والطاقم.

فيما يلي معلومات عن السفينة قد تسمعها لأول مرة..

هل كانت حقا غير قابلة للغرق؟

ادعى صانعو السفينة تيتانيك بأنها "غير قابلة للغرق عمليا". لقد كان ادعاء جريئا، لكنه أقل جرأة قليلا من الادعاءات التي أضافتها الأفلام إلى القصة، وفق تعبير موقع "رويل ميوزيومز غرينويش".

A new film "#Titanic", Unsinkable, is due for release this year. It will be about the US Inquiry which took place a few days after the ship sank.
The website: https://t.co/bWPhllAYN9
And the trailer: pic.twitter.com/XythsRrmfp

— Meriadec Villers (@MeriaRmsTitanic) January 1, 2024 هل كانت الأسرع؟

كانت السفينة عند إبحارها لأول مرة أكبر جسم يتحرك على الماء على الإطلاق، لكنها لم تكن مصممة لتكون الأسرع "إذ إن قصص القبطان الذي حاول تسجيل رقم قياسي في السرعة لا أساس لها من الصحة"، يؤكد ذات الموقع.

فريدة من نوعها؟

كانت السفن من الدرجة الأولمبية عبارة عن ثلاثية من سفن المحيط البريطانية التي بناها حوض بناء السفن Harland & Wolff لصالح White Star Line خلال أوائل القرن العشرين.

وهي: أوليمبيك (1911)، تيتانيك (1912)، بريتانيك (1914)، وفق موقع "هيستوري سكيلز".

وتم تصميم السفن الثلاث لتكون أكبر وأفخم سفن الركاب في ذلك الوقت، وهي مصممة لمنح White Star ميزة في تجارة الركاب عبر المحيط الأطلسي.

وكانت تيتانيك هي الثانية والأكثر شهرة بين الأخوات الثلاث. تم إطلاقها عام 1911 ودخلت الخدمة عام 1912.

من عثر على حطام تيتانيك؟

بدأت الجهود لتحديد موقع حطام سفينة تيتانيك بعد وقت قصير من غرقها. لكن القيود التقنية -فضلاً عن اتساع منطقة البحث في شمال الأطلسي- جعلت العثور عليها أمراً بالغ الصعوبة.

أخيرًا، في عام 1985، تمكنت بعثة فرنسية أميركية مشتركة من تحديد موقع حطام السفينة، على بعد حوالي 400 ميل شرق نيوفاوندلاند في شمال المحيط الأطلسي، على عمق حوالي 13000 قدم تحت السطح، وفق موقع قناة "هيستوري".

مؤونة السفينة الضائعة

في 21 أبريل 1912، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن السفينة الفاخرة كانت تحمل بضائع بقيمة 420 ألف دولار (11 مليون دولار اليوم).

وتضمنت هذه "الكنوز"، وفق موقع قناة "هيستوري" قطعا من الأواني الفاخرة، مثل 3000 فنجان شاي و40 ألف بيضة وخمسة آلات بيانو كبيرة و36 ألف برتقالة.

وكانت أيضًا السفينة تحتوي على مركز بريد على متنه 3364 حقيبة.

كم كان عدد التحذيرات المتعلقة بالجبال الجليدية في ذلك اليوم؟

وفقًا لكتاب "تايتانيك: الأسطورة والفولكلور" بقلم بروس ألباين، تلقت تيتانيك ثلاثة تحذيرات من الجليد من سفن أخرى في المنطقة في 14 أبريل (لم يصل أحدها إلى سميث أبدا)، بالإضافة إلى ثلاث رسائل من سفينة أس أس كاليفورنيان، وهي سفينة بخارية صغيرة. توقفت على بعد حوالي 19 ميلاً من السفينة الفاخرة.

وتم إرسال تحذيرها الأخير في الساعة 11 مساءً: "لقد تم إيقافنا ومحاطون بالجليد".

مقالات مشابهة

  • روسيا.. بدء التحضيرات لاختبار سفينة صاروخية جديدة كاسحة للجليد (فيديو)
  • بعد 112 عامًا على غرقها.. حقائق مثيرة وأسرار مخفية لـ تيتانيك
  • بايدن يمدد الحظر على دخول السفن المرتبطة بروسيا للموانئ الأمريكية
  • السفارة الروسية: طهران وعدت بإتاحة التواصل مع مواطن روسي في طاقم السفينة المحتجزة
  • في ذكرى غرقها.. ما لا تعرفه عن سفينة تيتانيك الشهيرة
  • في ذكرى غرقها.. معلومات مثيرة عن تيتانيك
  • روسيا تطور سفينة نقل فضائية من الجيل الجديد
  • الخارجية الروسية: ردنا على تعزيز الناتو وجوده في القطب الشمالي سيكون متناسبا مع التهديدات المحتملة
  • قرار مصري بشأن سفينة الغاز الجانحة بخليج العقبة (صور)
  • استمرار حصر تلفيات الشعاب المرجانية في حادث جنوح سفينة الغاز الليبيرية بشرم الشيخ