الجزيرة:
2024-04-23@16:59:02 GMT

شهادات مؤلمة لأطفال من غزة قادهم الجوع إلى الجنوب

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

شهادات مؤلمة لأطفال من غزة قادهم الجوع إلى الجنوب

"نزحنا من الشمال بسبب الجوع" هذه أشهر عبارة ترددت في شهادات الأطفال والكبار الذين نزحوا من شمالي غزة إلى جنوبها، بحثا عن الطعام بسبب الحصار الإسرائيلي على شمال قطاع غزة.

ونشر الصحفي هاني أبو رزق مقطع فيديو -عبر حسابه على إنستغرام- لشهادة 3 أطفال أشقاء خرجوا من غزة بسبب الجوع، وتحدث الطفل الأكبر عن رحلة نزوحهم من مدينة غزة إلى دير البلح، وقال الطفل الأكبر سعد إن والدهم سبقهم إلى الجنوب منذ 4 أشهر، وإنهم بقوا مع والدتهم وشقيقهم اللذين استشهدا بالقصف الإسرائيلي.

وأضاف الطفل سعد أنهم خرجوا مع مجموعة من الأشخاص من منطقة الصناعة إلى الجنوب، وخلال نزوحهم أوقفتهم قوات الاحتلال على الحاجز لمدة ساعتين، ومن ثم فصلوا الرجال عن النساء والأطفال وسمحوا لهم بإكمال الطريق.

View this post on Instagram

A post shared by هاني أبورزق hani aburezeq (@hani.aburezeq)

وهناك عشرات القصص المشابهة لقصة الأطفال الثلاثة مع الجوع، بسبب سياسة التجويع التي تفرضها إسرائيل على أهالي غزة، إذ نشر الصحفي هاني أبو رزق مقطع فيديو آخر لرجل نزح من الشمال إلى الجنوب بسبب الجوع، وعلق عليه بالقول: "تأمل في حالة هذا الرجل، وهو يتكلم قد تفهم بعض ما يحدث في شمال قطاع غزة".

وأظهر الفيديو حالة التعب والإرهاق وشحوب الوجه الذي بدا على الرجل، الذي قال إنه لا يمكن وصف المجاعة التي تفتك بشمال قطاع غزة.

View this post on Instagram

A post shared by هاني أبورزق hani aburezeq (@hani.aburezeq)

وفي فيديو آخر، ظهرت طفلة تدعى حنان قادمة من الشمال إلى الجنوب، واختصرت الوضع بكلمتين "زي الزفت"، وأضافت أن الجوع قادهم إلى الجنوب.

يقول المصور الغزّي "عبد": تمكنت اليوم من الوصول إلى أقرب نقطة على شارع الرشيد شمال قطاع #غزة، والتقيت بهذه العائلة التي نزحت من شمال القطاع، وظهر الجوع والخوف على ملامحها.

وتقول حنان: "ما خفنا من الجيش .. بس الجوع"

– الجوع كافر يا إخوان .. الجوع في أعينها المتعبة
???? pic.twitter.com/uM79JJ2R1M

— ???? ا̍ڵــۑْۧــۄڛۜــڤ بــګــڔ ???? (@YMBAKR) February 24, 2024

ونشر المصور محمد شاهين مقطع فيديو -عبر حسابه على إنستغرام- لطفلة من شمال القطاع لم تأكل منذ الصباح، وقالت الطفلة والدموع على خديها إنها تريد الطعام.

View this post on Instagram

A post shared by Mohamed Shahin (@hamoda_shahen)

وهناك كثير من المقاطع والشهادات التي تحكي معاناة أهالي شمال غزة مع الجوع بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض منذ أشهر، والتي لا يمكن جمعها في تقرير.

وقال مدونون إن الأطفال في شمال غزة يموتون من الجوع، وهناك طفلة تأكل الليمون والملح لتسد جوعها بسبب انعدام جميع المواد الغذائية، مثل القمح والدقيق والأرز، جراء حصار الاحتلال المتواصل على القطاع وعدم دخول المساعدات، وطالبوا بفك الحصار عن شمال غزة، أو إنزال المساعدات الغذائية على الناس في الشمال.

الأطفال في شمال غزة يتساقطون ويموتون من الجوع، كان في طفلة عم تاكل ليمون وملح لتسد جوعها بسبب انعدام جميع المواد الغذائية متل القمح و الدقيق والارز جراء حصار الاحتلال المتواصل على القطاع وعدم دخول المساعدات..
فكّوا الحصار عن شمال غزة، انزلوا المساعدات الغذائية الى الشمال ياعرب

— Shahed (@shahedhu) February 23, 2024

وأعلن الأطباء في مستشفى الشفاء بمدينة غزة وفاة الرضيع محمد فتوح (45 يوما)، نتيجة نقص حاد في التغذية وعدم شربه الحليب لعدة أيام. وقال الدكتور محمد الشيخ -الذي استقبل الرضيع- إنه كان يعاني الجفاف الشديد، بسبب المجاعة وقلة الطعام في شمال غزة. وأضاف أن هذه حالة من حالات الأطفال الذين يصلون يوميا إلى مستشفى الشفاء وهم يعانون جفافا شديدا وهبوطا في السكر متوسطا وشديدا، نتيجة الحصار المفروض على شمال غزة منذ أشهر.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: إلى الجنوب شمال قطاع شمال غزة فی شمال

إقرأ أيضاً:

لينينغراد.. 872 يومًا من الجحيم

القنابل، الجوع، والبرد: كيف نجت المدينة من الحصار خلال الحرب العالمية الثانية؟

على الرغم من شدة الجوع والقصف المتواصل، استطاعوا التبرع بما يزيد عن 144 طنًا من الدم لدعم الجنود المصابين على الخطوط الأمامية. ولم يهملوا قط إنتاج الأسلحة التي كانت حاجة جنود الجيش السوفيتي إليها ماسة في صراعهم ضد النازيين.

مقالات مشابهة

  • 200 يوم على حرب غزة – قصف إسرائيلي متواصل وإطلاق صواريخ من الشمال
  • بسبب الحزب.. إسرائيل خسرت موسم التزلج في الشمال
  • «مش هتنازل عن حقي».. مغربية توثق إهانة فرنسي لها بسبب ارتدائها الحجاب
  • بوتين يدعو الدول المهتمة للمشاركة في إنشاء طريق "الشمال-الجنوب" (فيديو)
  • لجان مقاومة أمبدة تعلن وفاة ثلاثة مواطنين بسبب الجوع
  • لينينغراد.. 872 يومًا من الجحيم
  • بعد 6 أشهر من الحصار والمجازر وحرب التجويع.. شمالي قطاع غزة ينتزع حقّه في الغذاء (فيديو)
  • فرنسي يبصق على مؤثرة مغربية محجبة قرب برج إيفل (فيديو)
  • وزير الشؤون رعى احتفالاً لأطفال مدرسة راهبات القلبين الاقدسين في جزين
  • غدًا.. تعليق الدراسة الحضورية في عدد من إدارات التعليم والجامعات بسبب حالة الطقس