صدى البلد:
2024-06-16@10:42:11 GMT

عمرو عبد السميع الدردير يكتب: قصب السكر وليس العسل

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

قبل فوات الأوان، ندق ناقوس الخطر الذي يهدد صناعة إستراتيجية في مصر، فصناعة قصب السكر في بلادنا الحبيبة أصبحت على المحك، جراء استمرار تأخر السياسات السعرية لمحصول  قصب السكر الإستراتيجي ليتحول إلى قصب العسل مؤخرا ، يضاف إلى ذلك، انخفاض المساحات المزروعة من محصول قصب السكر عاما بعد عام وكذلك انخفاض الإنتاجية عن سابق عهدها بسبب تراجع خصوبة التربه مع تكرار زراعته لسنوات، وأيضا ارتفاع مستلزمات الإنتاج من أسمدة وخلافه.

ولاتزال أسعار محصول قصب السكر المنخفضة تؤثر على توريدات المزارعين للشركات من المساحات المتعاقد عليها لتراجع أسعار القصب مقارنه بسعر توريده لعصارات العسل الاسود.

فسعر توريد طن القصب لعصارات العسل الأسود يزيد بنسبه 30 لـ 35 % عن التوريدات لمصانع قصب السكر. فقد أصبح سعر طن القصب توريد المصانع 1300 جنيه بينما سعر التوريد لعصارات العسل من 1800 لـ 1900 جنيه حسب جوده القصب.

كما أن هذا السعر لتوريد القصب لعصارات العسل يأتي بدون تكاليف كسر القصب وترحيله وشحنه الذي يقع على عاتق صاحب العصارة حيث يقوم هو بالتكلفة وقتما يحتاج القصب لصناعة العسل الاسود.

إن صناعة العسل الاسود من قصب السكر لا تعد استثمارا ليتم منحها تراخيص تشغيل وتحديدا في مناطق انتشار عصارات العسل الاسود بجنوب الصعيد وخصوصا محافظات قنا - سوهاج - المنيا.

وبالتالي تتمتع هذه الصناعة الصغيرة بميزة نسبية تؤثر على صناعة استراتيجية وطنية من الدرجة الاولى ، ولا جدال في أن استمرار انخفاض سعر توريد القصب لشركات السكر يؤدي إلى انخفاض مساحات زراعته إضافة إلى هروب الكثير من المزارعين الى تخصيص مساحاتهم لعصارات العسل لارتفاع أسعار التوريد ، فلا يزال سعر قصب السكر غير مرضٍ لهم وخصوصا أنهم يشهدون بأنفسهم عدم استطاعتهم شراء كيلو سكر قيمته 50 جنيها.

وهنا أحب أن أوجه صرخة من أهالي الصعيد وأنا واحد منهم بأن تأخير السياسات السعرية وعدم وجود سعر عادل للمزارعين هو ناقوس خطر يهدد استمرار هذه الصناعة ، وعلى المسئولين حماية هذه الصناعة وإلا ستزداد فاتورة الاستيراد من الخارج بما ينعكس سلبا على الاقتصاد المصري في ظل شح  العملة الصعبة المطلوبة لسد احتياجات المواد الغذائية الإستراتيجية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العسل الاسود قصب السکر

إقرأ أيضاً:

قناة تلفزيونية تتحدث عن خلاف بين شولتس وبيربوك

تبدي وزيرة خارجية ألمانيا أنالينا بيربوك، امتعاضها من رفض بلادها قبول حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا، بينما تعمل وزارتها بنشاط على تشديد القيود على موسكو.

أفادت بذلك قناة ZDF التلفزيونية، وذكرت أن هذا الأمر يؤدي إلى ظهور سوء تفاهم بين الوزيرة والمستشار الألماني أولاف شولتس.

إقرأ المزيد صحيفة ألمانية تنتقد "مفهوما خاطئا" للوزيرة بيربوك

وقالت القناة: "يمكن الملاحظة أن وزارة الخارجية الألمانية، تعمل لتحقيق ذلك (فرض حزمة جديدة من العقوبات)، ولكن بيربوك بالذات تتحدث عن ذلك وليس مكتب المستشار وليس الحكومة الفيدرالية بأكملها. والسبب هو خلاف وجهات النظر مع المستشار أولاف شولتس".

ويشار إلى أن بيربوك تعتبر الوضع القائم حاليا، خاطئا ويثير المشاكل ويضر بسمعة البلاد. وتعرب الوزيرة عن أملها في اعتماد عقوبات جديدة في أقرب وقت ممكن.

يوم السبت، ذكرت وكالة رويترز أن دول الاتحاد الأوروبي لم تتمكن يوم الجمعة من الاتفاق على الحزمة الرابعة عشرة من العقوبات ضد روسيا بسبب عدم موافقة ألمانيا على موضوع مسؤولية المؤسسات الفرعية التابعة للشركات الأوروبية عن انتهاك نظام العقوبات. وتبدي ألمانيا شكوكا بخصوص تأثير ذلك على قطاعها الصناعي بشكل سلبي.

المصدر: نوفوستي

 

 

 

مقالات مشابهة

  • سيناتور روسي: هدف مؤتمر سويسرا هو محاكمة روسيا وليس السلام
  • عميد طب بيطري دمنهور يُقدم مجموعة نصائح قبل ذبح الأضاحي
  • قناة تلفزيونية تتحدث عن خلاف بين شولتس وبيربوك
  • طبيب يُحذّر من أخطر أنواع السكريات
  • الشيخ ياسر السيد مدين يكتب: كيف وصلتنا السُّنة؟ (6)
  • كيف يعمل الثوم على خفض مستوى السكر في الدم خلال لحظات؟
  • 3 مكونات طبيعية لعلاج تقرحات الجلد في المنزل.. وتحذير لهذه الفئة
  • يورو 2024 : ألبانيا هل يفعلها الاسود والاحمر ويتأهل من مجموعة الكبار ؟
  • الحج عباده وليس للشعارات
  • نبات شائع الاستخدام قد يكافح السكري