شهدت الفعاليات المصاحبة للمؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية الأحد، إطلاق صندوق «النساء المصدّرات في صندوق الاقتصاد الرقمي» ويهدف لدعم المرأة في التصدير ومساعدتها على الوصول إلى سلاسل القيمة العالمية.

وقال الدكتور ثاني الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية، رئيس المؤتمر الوزاري الثالث عشر للمنظمة: إن دولة الإمارات خصصت 5 ملايين دولار لصندوق دعم المرأة في التصدير الذي أطلق اليوم على هامش فعاليات المؤتمر الوزاري، بمشاركة الدكتورة نجوزي أوكونجو إيويالا، المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية، وباميلا كوك هاملتون، المديرة التنفيذية لمنظمة الدولية المركز التجاري «ITC».

وأضاف أن الدعم يأتي ضمن المنحة التي قدمتها دولة الإمارات لصناديق ⁦‪منظمة التجارة العالمية، إذ يوفر هذا الصندوق الذي أطلقته المنظمة دعماً لرائدات الأعمال في العالم، لضمان وصولهم للأسواق العالمية. وكانت الإمارات قد أعلنت تقديم منحة بقيمة 10 ملايين دولار، لدعم صناديق منظمة التجارة العالمية التي تعد من بين الأكثر أهمية ضمن صناديق المنظمة، والهادفة إلى تحقيق الاستفادة القصوى من التجارة العالمية، في دعم أهداف التنمية المستدامة والشاملة، خصوصاً في البلدان المصنفة ضمن الدول النامية أو الأقل نمواً.

والصندوق، مبادرة مشتركة أطلقتها منظمة التجارة العالمية ومركز التجارة الدولية، لتسهيل عمل النساء المسؤولات عن مشاريع التصدير، بقيمة 50 مليون دولار، مخصصة لتمكين رائدات الأعمال اقتصادياً، بالاستفادة من الإمكانيات الرقمية لمساعدتهنّ على الوصول إلى سلاسل القيمة العالمية. (وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات منظمة التجارة العالمية التجارة العالمیة

إقرأ أيضاً:

وزير سوداني: التجار يفضلون الإمارات لبيع الذهب.. ولا نفرض قيودًا

 

كشف وزير التجارة عن فقدان الخزينة العامة ما يفوق الـ ٧٠٠ مليون دولار حصايل صادر و5 ملايين رأس من الماشية لم تورد لبنك السودان

التغيير: بورتسودان

قال وزير التجارة، الفاتح عبد الله يوسف، إن تجار الذهب السودانيين يفضلون بيع الذهب في دولة الإمارات وأرجع ذلك إلى سهولة التمويل. وحول استمرار صادر الذهب للإمارات المتهمة بتمويل قوات الدعم السريع ضد الجيش السوداني، أكد أن الحكومة لا تفرض قيودا على مكان بيع الذهب السوداني.

وقال الوزير في هذا الخصوص إن السلطات السودانية وجهت للجهاز المصرفي بفتح حسابات مصرفية في دول عربية أخرى من ضمنها دولة قطر.

وكشف وزير التجارة والتموين عن فقدان الخزينة العامة ما يفوق الـ ٧٠٠ مليون دولار حصايل صادر وخمسة ملايين رأس من الماشية لم تورد إلى بنك السودان المركزي حتى الآن.

وأعلن وزير التجارة ، اليوم ببورسودان، عن جملة من القرارات التي تضبط السلع والاستيراد والتسويات التي تجري مما انعكس سلبا على رجال اللأعمال والمستثمريين.

وأشار إلى أن الوزارة فقدت كل الأوراق خاصة المتعلقة بانضمام السودان لمنظمة التجارة الدولية.

وقال إنهم حريصين على ترتيب أوضاع المصدريين والمستوردين خاصة إنهم يقدمون خدمات كثيرة في حصايل الصادر. مؤكدا أن ٨٥% من المصانع قد توقفت عن العمل ودمرت تماما مما دفع الوزارة لاستيراد سلع لسد الفجوة خاصة في سلع السكر الشاي اللبن الدقيق وغيرها من السلع الضرورية.

وكشف أن هنالك سلع عملت على إغراق السوق دون ضوابط مما دفع الوزارة لاتخاذ تدابير تتعلق بالاستيراد والتصدير وكونت فريق عمل لدراسة المرحلة.

وذكر الوزير أن قيمة الصادرات في العام ٢٠٢٢ كانت٤.٤ مليار دولار بينما الواردات بلغت ١١.١ مليار دولار وكان العجز ٦.٧ مليار دولار، مقارنة بالعام ٢٠٢٣ حيث بلغت الصادرات ٢.٣ مليار دولار مقابل ٤. ٦ مليار دولار واردات فيما كان العجز ٧ مليار دولار. واوضح ان هنالك عملية أحجام في الوارد  والصادر.

وقال إن الصادرات في الربع الاول من العام ٢٠٢٤ قفزت إلى ٣.٨ مليار دولار والواردات إلى ٨.٦ مقابل عجز بلغ ٤.٧ مليار دولار.

وكشف وزير التجارة عن ضبط شبكة تعمل علي تزوير المستندات الصادر والوارد تضم أجانب وسودانيين وأكد فتح بلاغات وإجراءت قانونية في مواجهتهم، ووصف ذلك بالعمل التخريبي الذي يهدد الاقتصاد السوداني.

 

الوسومالماشية السودانية تصدير الذهب وزارة التجارة والتموين السودانية

مقالات مشابهة

  • ماذا تعني التعريفات الجمركية الجديدة التي فرضها بايدن على الصين؟
  • الإمارات.. جهود استثنائية لدعم حقوق الفلسطينيين
  • وزير سوداني: التجار يفضلون الإمارات لبيع الذهب.. ولا نفرض قيودًا
  • الإمارات.. جهود استثنائية لدعم حقوق الفلسطينيين في المحافل والمنظمات الدولية
  • الإمارات .. جهود استثنائية لدعم حقوق الفلسطينيين في المحافل والمنظمات الدولية
  • 48.8 مليار درهم سوق التجارة الإلكترونية بالإمارات في 2028
  • "صندوق الأوبك" يمنح أوزبكستان 500 مليون دولار لدعم التنمية
  • البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يقدم 3 ملايين دولار لخط التمويل التجاري بفلسطين
  • «الهوية والجنسية» تطلق الهوية المرئية لشعار «جمارك الإمارات»
  • 48.8 مليار درهم سوق التجارة الإلكترونية في الإمارات في 2028