استقبل الدكتور محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، نظيره النيجيري الدكتور أدامو أحمد عبد الله - القائم بأعمال رئيس الجهاز الفيدرالي للمنافسة وحماية المستهلك بنيجيريا،  وبولادالي أدينكا - رئيس قسم المراقبة السوقية والتحريات بالجهاز بنجيريا، وذلك بمقر جهاز حماية المنافسة بالقرية الذكية.

وخلال الزيارة تم اطلاع الوفد النيجيري على استراتيجية ومحاور عمل جهاز حماية المنافسة 2021-2025، والاستراتيجية الوطنية لدعم سياسات المنافسة والحياد التنافسي، والخطوات التي اتخذتها الدولة المصرية في هذا الشأن من أجل حماية حرية المنافسة وتعزيز مناخ الاستثمار، كما تم شرح التعديلات القانونية الأخيرة التي أجريت على قانون حماية المنافسة رقم 3 لسنة 2005 والتي منحت الجهاز سلطة الرقابة المسبقة على الاندماجات والاستحواذات، وأهميتها في دعم سياسات المنافسة وتأثيرها الإيجابي على مناخ الاستثمار في مصر وتحسين وضع مصر بالمؤشرات الاقتصادية الصادرة عن المؤسسات الدولية المختلفة.

كما تم استعراض تجربة الجهاز في مجال مكافحة عمليات التواطؤ التي قد تتم في التعاقدات الحكومية وأثرها في الحفاظ على المال العام، والإصدارات الخاصة بالجهاز والتي من بينها "دليل التوافق مع أحكام القانون" وأهميته في رفع الوعي بقواعد المنافسة الحرة والفهم الواضح للأحكام والقواعد التي ينص عليها القانون، والإرشادات الخاصة بتطبيق أحكامه، كما تم اطلاع الوفد على الإدارات المختلفة بالجهاز، وأدوات إنفاذ القانون وإجراءات البحث والتقصي والتحليل، وكيفية تحديد أولويات عمل الجهاز والدراسات الاقتصادية التي يجريها، وإنشاء قواعد البيانات للقطاعات السوقية المختلفة وكيفية تطوير الأدوات والطرق لمواجهة الممارسات الاحتكارية بأشكالها المختلفة.

وتم الاتفاق على تفعيل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين البلدين في فبراير من العام الماضي وزيادة التعاون الفني وتبادل المعلومات في مجال إنفاذ قوانين وسياسات المنافسة ومناقشة القضايا الرئيسية ذات الاهتمام المشترك، مثل: الدراسات المتخصصة والخبرات في مجال إنفاذ قانون المنافسة، والتطورات الرئيسية في الآونة الأخيرة في مجال سياسة المنافسة وإنفاذها أو سن التشريعات المتعلقة بها، وزيادة تنظيم زيارات ودورات تدريبية والمشاركة في المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية وغيرها من الفعاليات التي ينظمها الطرفان.

الجدير بالذكر أنه في عام 2023 تم اختيار مصر لرئاسة واستضافة الحوار الإفريقي لرؤساء أجهزة المنافسة بالقارة الإفريقية والذي عقد بمقر الجهاز وتحت رعاية دولة رئيس مجلس الوزراء. كما ترأس الجهاز الاجتماع السابع للجنة الفنية لسياسة المنافسة بمنطقة التجارة الحرة للهيئة الثلاثية الأفريقية، والمشاركة في عدد من اجتماعات اللجنة الفنية لسياسة المنافسة بمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية AfCFTA وذلك للتفاوض على بروتوكول المنافسة القاري لإفريقيا.

كما تم إصدار بيان مشترك مع كل من مفوضية المنافسة بمنظمة الكوميسا وأجهزة المنافسة لدول كينيا ونيجيريا وموريشيوس وجنوب إفريقيا وجامبيا وزامبيا ومجلس المنافسة المغربي، وذلك بهدف إنفاذ سياسات المنافسة الفعّالة في الأسواق الرقمية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: رئيس حماية المنافسة حمایة المنافسة فی مجال کما تم

إقرأ أيضاً:

جامعة الإسكندرية تُعزّز تعاونها مع تشاد في مجال التعليم العالي

استقبل الدكتور توم ارديمى، وزير الدولة والتعليم العالي والتكوين المهني بجمهورية تشاد، وفد جامعة الإسكندرية برئاسة الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس الجامعة، وذلك بمقر الوزارة، اليوم الأحد وذلك في إطار حرص الدولة المصرية على تعزيز الروابط المشتركة مع كافة الدول الأفريقية، وتوسيع آفاق التعاون في مختلف المجالات، وتفعيلًا للعمل الاستراتيجي لدعم فرع جامعة الإسكندرية بانجامينا بجمهورية تشاد.

تناول اللقاء، الذي جرى بحضور عدد من كبار المسؤولين من الجانبين، بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال التعليم العالي، خاصةً من خلال دعم فرع جامعة الإسكندرية بانجامينا. وأكد الجانبان على أهمية دور هذا الفرع في تنمية القدرات البشرية في تشاد ودول وسط وغرب أفريقيا، ومساهمته في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

اتفق الجانبان على العمل على تطوير فرع جامعة الإسكندرية بانجامينا ليصبح مركزًا تعليميًا وبحثيًا رائدًا في المنطقة. وشملت الاتفاقيات استحداث تخصصات جديدة بالفرع تتناسب مع احتياجات سوق العمل في تشاد، وفتح المجال لطلاب الفرع للدراسة بالدرجات المزدوجة مع جامعات عالمية مرموقة. كما تمّ الاتفاق على تفعيل التبادل الطلابي والأساتذة بين الجامعتين، وتعزيز التعاون في مجال البحوث العلمية.

ومن جانبه أعرب الدكتور قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية عن التزام جامعة الإسكندرية بافتتاح مركز طبي في تشاد لتعزيز التعاون في المجال الصحي والبرامج الطبية و الذي يهدف هذا المركز إلى تقديم خدمات طبية عالية الجودة، وإتاحة الفرصة للطلاب التشاديين للدراسة في المجالات الطبية المختلفة. كما سيساهم المركز في تنمية قدرات الكوادر الطبية في تشاد، ويساعد على تحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

أكدت علي أن جامعة الإسكندرية تسعي لتنمية الكوادر البشرية في تشاد من خلال برامجها التعليمية والتدريبية. وتسعى الجامعة إلى تعزيز قدرات الشباب التشادي وتمكينهم من المساهمة في بناء بلدهم.

عبّر الدكتور قنصوة عن التزام جامعة الإسكندرية بدعم مسيرة التنمية في تشاد من خلال التعاون المشترك في مختلف المجالات، خاصةً التعليم العالي والبحث العلمي. وأشار إلى أنّ الجامعة تُولي اهتمامًا كبيرًا بتعزيز التعاون مع الجامعات الأفريقية، إيمانًا منها بأهمية تبادل الخبرات والمعرفة لتحقيق التنمية المستدامة للقارة.

يأتي هذا اللقاء في إطار العلاقات المتميزة بين مصر وتشاد، ويعكس حرص البلدين على تعزيز التعاون في مختلف المجالات، خاصةً التعليم العالي. وتؤكد جامعة الإسكندرية على التزامها بدعم فرعها في بانجامينا وتقديم أفضل الخدمات التعليمية للطلاب التشاديين.

مقالات مشابهة

  • وزيرا خارجية المغرب وكوريا يبحثان تعزيز علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية
  • جامعة الإسكندرية تُعزّز تعاونها مع تشاد في مجال التعليم العالي
  • رئيس حماية المنافسة: قوة الجهاز 100 موظف ونعتمد على القوة التكنولوجية أكثر من البشرية
  • رئيس «حماية المنافسة»: الرقابة تزيد من كفاءة الاستهلاك.. وتدعم مصلحة المواطن
  • «حماية المنافسة» يقاضي 11 من موردي الطفلة المستخدمة في صناعة السيراميك
  • «حماية المنافسة» يحرك دعوى جنائية ضد 11 من موردي «طفلة» السيراميك والبورسلين
  • أول تحرك من «حماية المنافسة» ضد 11 من موردي «طَفلة السيراميك»
  • عاجل| جهاز حماية المنافسة يضبط ممارسات احتكارية أدت إلى ارتفاع أسعار السراميك والبورسلين
  • "بحوث الفلزات" يبحث تعزيز التعاون الدولى فى مجال الطاقة الشمسية
  • بوتين وتوكايف يبحثان هاتفيا التعاون في مجال الطاقة والخدمات اللوجستية