دبي: «الخليج»

بحث وفد من مكتب وزير الدفاع، وكلية الدفاع الوطني وكلية القيادة والأركان المشتركة، وكلية الحرب، سبل تعزيز التعاون مع كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، وتبادل الخبرات والمعرفة في المجالات الأكاديمية والتدريبية، تفعيلاً لاتفاقية التعاون التي وقعتها الكلية مع وزارة الدفاع، لتقديم منظومة متكاملة من البرامج التعليمية والتدريبية والبحوث والدراسات، وبناء علاقات معرفية فعالة لتعزيز التعليم والتدريب والبحث والتطوير في مجالات متنوعة.

حضر اللقاء من جانب الكليات التابعة لوزارة الدفاع كل من العميد الركن سيف حميد سيف الفلاسي، والعميد الركن ضاوي محمد الكعبي، والعقيد الركن منصور عبد الله الرئيسي، والدكتور استشاري تعليم علي محمد النقبي، وسعيد سبيل الظنحاني، وفاطمة حمد حارب.

كما حضر اللقاء عبد الله الفلاسي، رئيس مجلس أمناء كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، والدكتور علي بن سباع المري، الرئيس التنفيذي للكلية، وعدد من المسؤولين من الكادر الإداري والأكاديمي.

من جانبه قال عبد الله الفلاسي: «تحرص الكلية على تقديم أفضل الممارسات والرؤى في مجالات الإدارة الحكومية وتطبيق السياسات، فضلاً عن مشاركة الخبرات المتنوعة والمتخصصة لديها مع الجهات والمؤسسات المختلفة في القطاعين الحكومي والخاص، سعياً منها نحو تعزيز قدرات الكفاءات الوطنية وتطوير أدواتها وتمكينها بشكل معرفي شامل».

فيما قال الدكتور علي بن سباع المري إن التعاون مع كليات الدفاع الوطني والتخطيط وكلية القيادة والأركان المشتركة، وكلية الحرب، ومكتب وزير الدفاع، يأتي انطلاقاً من حرص الكلية على تعزيز وتمكين قادة المستقبل والعقول الوطنية الشابة، واستثمار إمكاناتهم وطاقاتهم وتطوير قدراتهم وتوسيع آفاقهم في مجالات القيادة والسياسات والاقتصاد والإدارة الحكومية، مشيرًا إلى أن الكلية تحرص على التعاون المشترك مع مختلف الجهات من القطاعين الحكومي والخاص، لتبادل المعارف والخبرات.

وذكر أنه تم الاتفاق مع الكليات العسكرية على إطلاق برنامج قيادات المستقبل، لتنمية المهارات القيادية والإدارية والمعارف المتعلقة بالسياسات العامة والتكنولوجيا والمستقبل لدى منتسبي هذه الكليات.

وأشار إلى أنه تم تصميم البرنامج وفق مناهج علمية تعزز من ثقافة العمل كفريق، وتسهم في تبادل الخبرات والمعارف، وأنه يسعى لتعزيز منهجية العمل الجماعي ورفع الطاقة الإيجابية لدى المشاركين وزيادة الروح المعنوية لديهم ونقل ذلك لأماكن عملهم، وتطوير معارف المشاركين في الأساليب الإدارية، وتوفير مسار للتعلم المستمر والمهارات والمواهب.

كما يتم ترشيح متحدثين للمشاركة في ندوات وورش عمل السياسات والاستراتيجيات والحكومة، وتبادل المواد المعرفية المتوافرة لدى الطرفين مثل محتويات المكتبة ومصادر المعلومات الإلكترونية

وذكر أن الطرفين سيتعاونان في مجالات تطوير البحوث والدراسات، وربط مخرجاتها بآليات اتخاذ القرارات، إلى جانب نشر وتوثيق وتبادل أفضل الممارسات والخدمات في المجالات ذات الاهتمام المشترك، إضافة للتعاون في تنظيم الفعاليات وورش العمل والندوات والمؤتمرات لتبادل الأفكار، والمقترحات، والبرامج الإبداعية، والابتكارية.

وخلال اللقاء استعرض الدكتور علي بن سباع المري، برامج التعليم التنفيذي التي تطرحها الكلية، والبحوث والدراسات التي تجريها، والفعاليات والمحاضرات العامة التي تنظمها.

كما ناقش الطرفان أفضل سبل التعاون بينهما في مجالات إدارة المعرفة المتخصصة والتبادل المعرفي ذات الاهتمام المشترك، وتطوير البحوث والدراسات، والنشر العلمي المشترك، إلى جانب نشر وتوثيق وتبادل أفضل الممارسات والخدمات في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وتنظيم الاجتماعات الحوارية وورش العمل والندوات والمؤتمرات لتبادل الأفكار والمقترحات والبرامج الإبداعية والابتكارية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية فی مجالات

إقرأ أيضاً:

نهيان بن زايد يشهد حفل تخريج دورتي كلية الدفاع الوطني وكلية الحرب

شهد سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، حفل تخريج الدفعة الحادية عشرة لدورة الدفاع الوطني، ودورة الحرب الخامسة من كلية الحرب الذي أقيم اليوم في كلية القيادة والأركان المشتركة بأبوظبي.
وهنأ سموّه خريجي الدورتين متمنياً لهم التوفيق في أداء رسالتهم تجاه الوطن والإسهام في الحفاظ على مكتسباته ومصالحه، وحثهم على توظيف ما اكتسبوه من مهارات وخبرات أكاديمية ومعرفية خلال هذه الدورة في تعزيز قدرات مؤسساتهم الوطنية التي ينتمون إليها ، مؤكداً أن هذا الصرح الأكاديمي يُعد رمزاً حياً على النضج الفكري الاستراتيجي بما يتماشى مع رؤية القيادة الرشيدة.
وأشاد سموّه بدور كلية الدفاع الوطني وكلية الحرب في تأهيل وإعداد هذه النخبة من الكوادر الوطنية من القيادات العسكرية والمدنية القادرة على مواكبة متغيرات العصر الذي يشهد تسارعاً على كافة الصعد الدبلوماسية والاقتصادية والمعلوماتية والعسكرية.
وتسهم “كلية الدفاع الوطني ”و” كلية الحرب” من خلال ما تطرحه من مناهج أكاديمية في تعزيز مهارات وكفاءة منتسبيها عبر تطوير قدراتهم في البحث، والتحليل، والتقييم، ووضع وتنفيذ الخطط الاستراتيجية التي تخدم الأهداف والمصالح الوطنية العليا.
كان الحفل قد بدأ بالسلام الوطني لدولة الإمارات ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم، ألقى بعدها اللواء الركن سالم بن حرمل الشامسي، قائد كلية الدفاع الوطني، كلمة رحب خلالها براعي الحفل والحضور ورفع فيها أسمى آيات الشكر والعرفان والولاء إلى القيادة الرشيدة على ما توليه من اهتمام عميق بتطوير وتعزيز القدرات والقيادات الوطنية في مجال الدفاع والأمن الوطني، والدعم المستمر لكلية الدفاع الوطني، وكلية الحرب، ما يعزز من قدراتهما ويساهم في تحقيق أهدافهما بكفاءة وفعالية.
وقال اللواء الركن سالم بن حرمل الشامسي إن دور كلية الدفاع الوطني وكلية الحرب إعداد وتأهيل القيادات العسكرية والمدنية العليا، في المجالات الأمنية والاستراتيجية والعملياتية عبر تلقى الدارسين تعليماً شاملاً في مجالات متعددة، ما يمكنهم من تحمل المسؤولية في اتخاذ القرارات وإدارة الأزمات.
وأضاف أن كلية الدفاع الوطني وكلية الحرب ، وتنفيذاً لتوجيهات وتطلعات قيادتنا الرشيدة تسعى إلى مواكبة التطور في مختلف المجالات ومتابعة المتغيرات في البيئة الاستراتيجية لتطوير برامج التعليم والحفاظ على الرؤية والرسالة تحقيقاً للأهداف والتطلعات.
وأعرب عن تقديره وشكره لوزارات ومؤسسات الدولة والمجلس الأعلى لكلية الدفاع الوطني والمجلس الأعلى لكلية الحرب وأصحاب المعالي الوزراء وأصحاب السعادة وكبار القادة للجهود التي بذلت في دعم برنامج التعليم والبحث العلمي للدورتين.
وفي ختام كلمته توجه قائد كلية الدفاع الوطني بالشكر الجزيل لراعي الحفل على حضوره حفل التخرج، وأثنى على دور القيادة الرشيدة بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة “حفظه الله” على ما توليه من أهمية كبرى لإعداد وتأهيل القيادات العسكرية والمدنية، وتعزيز ثقافة الأمن الوطني، وتسخير الإمكانات كافة لمسايرة مختلف المتغيرات التي يشهدها العالم.
وفي ختام الحفل، قام سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان بتسليم الشهادات للخريجين بعد إتمامهم جميع المتطلبات الأكاديمية والعلمية للدورة بنجاح، والتقاط الصور التذكارية مع الخريجين.
حضر الحفل معالي محمد بن مبارك بن فاضل المزروعي وزير الدولة لشؤون الدفاع واللواء الركن أحمد بن طحنون آل نهيان نائب رئيس أركان القوات المسلحة وعدد من كبار القادة والمسؤولين.


مقالات مشابهة

  • نهيان بن زايد: الكوادر الوطنية قادرة على مواكبة متغيرات العصر
  • نهيان بن زايد يشهد حفل تخريج دورتي كلية الدفاع الوطني وكلية الحرب
  • تعاون مصري - ياباني لتعزيز التعاون في مجالات الطاقة النظيفة والتحول الرقمي
  • الملا: المنتدى العربي الياباني فرصة لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجالات الطاقة النظيفة
  • سلطنةُ عُمان وموريتانيا تبحثان تعزيز وتطوير مجالات التعاون
  • "الموارد البشرية": تعديلات مرتقبة على نظام العمل لتعزيز استقطاب الكفاءات الأجنبية
  • توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة المنصورة وجامعة الأنبار بالعراق
  • توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جامعتي المنصورة و الأنبار بالعراق
  • توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جامعتي المنصورة والأنبار العراقية
  • تفاصيل توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جامعة المنصورة وجامعة الأنبار بالعراق