أفادت المجلة الأوروبية للتغذية عن دراسة جديدة أجراها علماء من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، والذين كانوا مقتنعين بالتأثير المحدد للشاي الأسود على البكتيريا المعوية، وذكر مؤلفو الدراسة أن شرب هذا المشروب يعزز فقدان الوزن.


يوصى عادة بشرب الشاي الأخضر لإنقاص الوزن، ولكن العلماء من الولايات المتحدة مقتنعون بأن اللون الأسود ليس أسوأ في هذا الصدد ووفقا لدراستهم، فإن الشاي الأسود قد يعزز أيضا الصحة وفقدان الوزن من خلال آثاره على ميكروبات الأمعاء.

 

شاركت 4 مجموعات من الفئران في التجارب العلمية في الأول، تلقت الحيوانات طعاما يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون، في الثانية، على العكس من ذلك، طعام عالي الدهون وفي المجموعتين الأخريين، أعطيت القوارض وجبة دسمة مع مستخلص الشاي الأسود أو الأخضر. 

 

وعند تلخيص النتائج، تبين أن الحيوانات التي تلقت الشاي على شكل مكمل كان لها نفس وزن الجسم مثل أولئك الذين كانوا يتبعون نظامًا غذائيًا قليل الدهون وفي الوقت نفسه، وجد العلماء أنه في أمعاء القوارض التي تناولت مستخلص الشاي الأسود، زاد نشاط بكتيريا Pseudobutyrivibrio، التي تؤثر على عمليات التمثيل الغذائي.

 

وخلص مؤلفو الدراسة إلى أن الشاي الأسود يغير المستقلبات المعوية ويغير أيضًا استقلاب الطاقة في الكبد، مما يحمي من اكتساب الوزن الزائد.

 

وكان يُعتقد سابقًا أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر أكثر فعالية من تلك الموجودة في الشاي الأسود، حيث يتم امتصاصها في الدم والأنسجة، وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة، البروفيسور سوزان هينينج: "أظهرت دراستنا أن الشاي الأسود، من خلال آلية محددة - ميكروبيوم الأمعاء - يمكن أن يعزز أيضًا فقدان الوزن".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوزن فقدان الوزن البكتيريا المعوية الشاي الأخضر الشاي الشاي الأسود الشای الأسود

إقرأ أيضاً:

مدرعة النمر.. كيف تحولت إلى فخ مميت لجنود إسرائيل؟

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن 8 من جنوده قُتِلوا في منطقة تل السلطان غرب رفح، أمس (السبت)، في وقت واصلت فيه القوات الإسرائيلية توغلها بمدينة رفح ومحيطها.

 

الاحتلال: سننفذ هدنة تكتيكية يوميًا جنوب غزة لدخول المساعدات

 

وأضاف الجيش أن الجنود الثمانية، وجميعهم من سلاح الهندسة القتالي الإسرائيلي، كانوا على متن ناقلة مدرعة «النمر» التي تعرَّضت لانفجار أدى إلى تفجير مواد هندسية كانوا يحلمونها معهم.

 

وذكر الجيش أنه يحقق في الحادث، فيما قالت «كتائب القسام»، الجناح العسكري لحركة «حماس»، إن المدرعة علقت داخل حقل ألغام معد سلفاً مما أدى إلى الانفجار.

 

مدرعة «النمر» وحوادث متكررة

وهذا ليس أول حادث تواجهه مدرعة «النمر»؛ فقد وقعت حادثتان مماثلتان منذ بدء الحرب في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

 

ووفقاً لموقع «واي نت» الإخباري الإسرائيلي، فقد وقعت الحادثة الأولى في بداية الحرب، عندما أُصيبت مدرعة من هذا الطراز بصاروخ مضاد للدبابات بالقرب من مدينة غزة، مما أدى إلى مقتل 11 جندياً إسرائيلياً.

 

أما الحادث الثاني فقد حدث في ديسمبر (كانون الأول) في خان يونس، عندما أصاب صاروخ مضاد للدبابات مدرعة أخرى من طراز «النمر»، مما أسفر عن مقتل 4 جنود.

 

وفي كل الحوادث التي تعرضت لها المدرعة، قُتل جنود كانوا يستقلونها جراء انفجار قوي لعشرات أو مئات الكيلوغرامات من المتفجرات أو غيرها من المواد القابلة للانفجار التي كانت تحملها، مما حوَّل مدرعة «النمر» إلى «فخ للموت».

 

وقد ذكر موقع «واي نت» أنه بالنظر إلى كل هذه الحوادث الماضية التي وصفها بـ«الكارثية»، فقد يلجأ الجيش الإسرائيلي فيما بعد إلى استراتيجيات لمنع تكرارها، مثل نقل المواد المتفجرة في مركبات يتم التحكم بها عن بُعد، أو التقليل من عدد الجنود في المركبات المدرعة التي تحمل هذه المواد على الخطوط الأمامية.

 

وسبق أن وصفت مجلة «فوربس» مدرعة «النمر» بأنها أثقل ناقلة أفراد، حيث يبلغ وزنها 70 طناً، وبأنها «أفضلها حماية في العالم».

 

 

مقالات مشابهة

  • مدرعة النمر.. كيف تحولت إلى فخ مميت لجنود إسرائيل؟
  • مكملات إنقاص الوزن.. هل تعمل حقا؟
  • موقف طريف لحاج مصري يطلب الشاي بدلًا من المظلة .. فيديو
  • دراسة جديدة تكتشف “جوانب خفية” حول تناقص أعداد الحيوانات المنوية في العالم
  • أستاذ بـ«القومي للبحوث»: تناول لحوم الضأن يعزز المناعة ويؤخر الشيخوخة
  • دراسة جديدة تكتشف "جوانب خفية" حول تناقص أعداد الحيوانات المنوية في العالم
  • أداة بالذكاء الاصطناعي تكتشف تساقط الشعر
  • عشبة طبيعية تساعدك على إنقاص الوزن بسهولة.. تناول كوبا على معدة فارغة
  • نصائح للحفاظ على وزنك في عيد الأضحى.. احرص عليها
  • نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي يجعل البكتيريا المعوية مفيدة.. دراسة توضح