قال الدكتور على الادريسى، الخبير الاقتصادى، أن تدوين الأسعار على السلع خطوة مهمة لضبط الأسواق، مشيرا الى أنه لابد من الالتزام بها من قبل التجار وجهاز حماية المستهلك حيث يساهم فى خفض الأسعار الأيام المقبلة.

وزير التربية والتعليم يتفقد العملية الدراسية في المنيا تشييع جثمان الموسيقار حلمي بكر إلى مثواه الأخير عقب صلاة العصر

وأضاف الادريسى فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد الالكترونية"، أن أى خطوة تتخذها الدولة  لضبط الأسعار ينعكس بشكل مباشر على المواطن من خلال محاربة الاحتكار والتخزين وتوصيل المنتجات بأسعارها العادلة والجودة المطلوبة للمواطن.

وقد أصدرت وزارة التموين قرارا مهما جديدا أمس السبت، لضبط أسعار السلع الأساسية ومنها الأرز والسكر والزيت في الأسواق.

وشدد الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، على ضرورة كتابة وتدوين أسعار السلع الأساسية على العبوات الخاصة بها. 

تدوين أسعار السكر والأجبان والفول المعبأ

ووجَّه وزير التموين في قرار وزاري أصدره اليوم برقم 5 لسنة 2024، بكتابة أسعار سلع كل من الأرز والسكر والزيوت والأجبان والفول المعبأ واللبن والمكرونة، على العبوات الخاصة بها. 

وجاء في قرار وزير التموين «إنه في حالة الاكتفاء بمراجعة الفاتورة الإلكترونية فقط يتعين وجود نسخة من الفاتورة الإلكترونية الصادرة من الفئات المخاطبة بالقرار المدون بها الحد الأقصى لسعر البيع النهائي للمستهلك في كل حلقات التداول والتوزيع وصولاً للمستهلك النهائي، كما يتعين إخطار وزارة التموين للقيام بشؤونها للتأكد من عدم الإمكانية والمساعدة لاحقا في توفير الآلية اللازمة لتحقيق تلك الإمكانية بالتعاون مع الجهات المعنية.

وبشأن شركات ومنشآت الإنتاج والتعبئة والموردة (موزع معتمد) في حالة عدم إصدار فاتورة إلكترونية تتم المراجعة على أذون استلام السلع والمنتجات ومنحها مهلة 48 ساعة لتقديم الفاتورة الإلكترونية، على أن تكون صادرة بتاريخ الإذن

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخبير الاقتصادى الأسعار السلع تدوين خطوة التجار حماية المستهلك

إقرأ أيضاً:

«التموين» تعلن أسعار اللحوم في المجمعات.. الكندوز بـ285 والضأن بـ360 جنيها

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن ضخ كميات كبيرة من الماشية واللحوم في المجمعات الاستهلاكية، استعدادًا لعيد الأضحى، من خلال التعاقد على ما يقرب من 30 ألف رأس من الماشية الحية، وتوزيع عبر 1350 مجمع استهلاكي، بزيادة معدلات الضخ اليومية بمعدل 50% عن المعدل الطبيعي.

ضخ اللحوم في المجمعات الاستهلاكية

وأكد أحمد كمال، معاون وزير التموين لشئون المشروعات والإعلام، والمتحدث الرسمي للوزارة، خلال جولة تفقدية على منفذ أحمد عرابي، التابع لشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، وأن الـ30 ألف رأس من الماشية الحية والطازجة والمبردة، تتنوع ما بين أغنام، وأبقار، وضأن مبرد.

أسعار اللحوم في التموين

وقال متحدث الوزارة إنه يجرى طرح وضخ كميات كبيرة بنحو 1000 طن، إضافة إلى 3 آلاف طن من اللحوم بالأسعار التالية:

- كيلو لحم كندوز صغير طازج بسعر 285 جنيها.

- كيلو اللحم البلدي الطازج 335 جنيها.

- كيلو الضأن المجمد بسعر 335 جنيها للكيلو.

- كيلو الضأن البلدي 360 جنيها للكيلو.

- كيلو اللحوم الهندي بسعر 220 جنيها.

- كيلو الدواجن البرازيلي المجمدة بسعر 135 جنيها للكيلو الواحد.

وأضاف أنه جرى أيضَا بالتوازي طرح كميات كبيرة من السلع الأساسية أيضا بكميات كبيرة، إذ يطرح 180 ألف طن سكر زيادة عن المعدل الطبيعي، وكذا 60 ألف طن من الزيوت، و20 ألف طن من المكرونة، و15 ألف طن من الأرز، إضافة لتكثيف طرح السلع التموينية، لتزامن فترة العيد مع استمرار ضخ السلع التموينية.

وأوضح أن المجمعات الاستهلاكية مستمرة في العمل واستقبال المستهلكين يوم الوقفة وأول وثاني وثالث أيام العيد، مع تحديد 2 مخزن جملة في كل محافظة خلال هذه الفترة أيضا، لإمداد المنافذ التموينية بإستمرار.

وتابع: «هناك غرفة عمليات مركزية طوال أيام العيد سواء بالوزارة أو مديريات التموين بالمحافظات أو الشركة القابضة للصناعات الغذائية، ويجرى المرور على مستودعات الدقيق والبوتاجاز ومحال البقالة للطمأنة والتأكد من توافر السلع بالكميات والأسعار المناسبة وذلك بالتنسيق مع جهاز حماية المستهلك والإدارة العامة لشرطة ومباحث التموين بوزارة الداخلية».

وأعلنت هالة غريب، مديرة مديرية وزارة التموين والتجارة الداخلية في محافظة الجيزة، عن تسيير 25 حملة رقابية تجوب انحاء المحافظة على مدار الـ24 ساعة طوال أيام الاسبوع لضبط أي مخالفات في الاسواق، لافتة إلة أنه جرى عمل غرفة عمليات مركزية في المديرية لمتابعة حالة الاسواق أولا بأول، للتأكد من وصول كافة السلع للمواطنين دون حدوث أي عمليات احتكار.

وقالت مديرة مديرية وزارة التموين والتجارة الداخلية في محافظة الجيزة، إنه يجرى ضخ من 120 إلى 150 طنا، يومي من اللحوم بمنافذ محافظة الجيزة فقط.

مقالات مشابهة

  • تحرير 133 محضرًا تموينيًا في حملات رقابية على الأسواق بالمنيا
  • أسعار السكر والسلع على بطاقة التموين لـ شهر يونيو 2024
  • إضافة 100 جنيه على بطاقة التموين في يوليو 2024: حقيقة أم افتراض؟
  • انخفاض أسعار الخضروات والفاكهة وتوافر المعروض بأسواق الفيوم
  • استمرار طرح مواد غذائية مدعمة بمنافذ بالمنيا
  • أسعار السلع بـ بطاقات التموين لشهر يونيو 2024
  • خبير اقتصادي يكشف أسباب تراجع معدل التضخم السنوي في مايو إلى 28.1%
  • «التموين» تعلن أسعار اللحوم في المجمعات.. الكندوز بـ285 والضأن بـ360 جنيها
  • تحرير 107 محضرًا تموينيًا في حملات بالمنيا
  • تحرير 205 محضراً تموينيا في حملات بالمنيا