أعلنت القوات المسلحة النرويجية أن فنلندا والسويد ستشاركان بصفتهما عضوين في حلف شمال الأطلسي، في مناورات "الرد الشمالي 2024" في الفترة من 4 إلى 15 مارس، بالقرب من حدود روسيا.

لافروف: سننشر أسلحة إضافية في رد مناسب على توسع "الناتو"

ومن المقرر إجراء تمرين "الرد الشمالي" في المناطق الشمالية من فنلندا والنرويج والسويد في الفترة من 4 إلى 15 مارس بمشاركة أكثر من 20 ألف جندي من 13 دولة.

وتعد عملية "الرد الشمالي 2024" جزءا من تدريبات الناتو الواسعة النطاق "المدافع الصامد".

وبحسب القوات المسلحة النرويجية، سيشارك في مناورة "الرد الشمالي" كل من بلجيكا وكندا والدنمارك وفنلندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا والنرويج وإسبانيا والسويد وبريطانيا والولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن يتم إرسال أكثر من 50 سفينة، من ضمنها فرقاطات وغواصات، بالإضافة إلى أكثر من 100 طائرة مقاتلة ومروحيات وطائرات أخرى إلى التدريبات، وفقا للبيانات المنشورة على الموقع الإلكتروني للقوات المسلحة النرويجية.

وسترسل فنلندا حوالي 4.1 آلاف فرد وحوالي 700 قطعة من المعدات العسكرية، بما في ذلك 12 مقاتلة من طراز F/A-18 Hornet، حسبما ذكرت وزارة الدفاع الفنلندية والقوات المسلحة للبلاد سابقا. وستوظف السويد نحو 4.5 آلاف فرد من جميع الأسلحة، بحسب وزارة الدفاع السويدية.

وأشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إلى أن مناورات "الرد الشمالي" العسكرية ستكون محفوفة بتصعيد التوترات ولن تبقى دون رد فعل من روسيا.

والجدير ذكره، أن فنلندا انضمت إلى حلف شمال الأطلسي في أبريل 2023، وأصبحت السويد عضوا فعليا في حلف شمال الأطلسي (الناتو) بعد أن صادقت هنغاريا على طلب انضمامها، وسيتم التوقيع الرسمي على وثيقة الانضمام إلى الحلف في الأيام المقبلة.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو كييف موسكو واشنطن

إقرأ أيضاً:

تصاعد الصراع بين الاحتلال وحزب الله..طيران إسرائيل يقصف مناطق عسكرية لـ«حزب الله» (فيديو)

تصاعد الصراع بين الاحتلال وحزب الله..طيران إسرائيل يقصف مناطق عسكرية لـ«حزب الله» (فيديو).. تشهد منطقة الشرق الأوسط توترات متزايدة عقب الأحداث الأخيرة التي وقعت بين إسرائيل وحزب الله. فقد أعلن الجيش الإسرائيلي عن قيام سلاح الطيران بقصف مواقع يُعتقد أنها تابعة لحزب الله في منطقة عيتا الشعب جنوبي لبنان، وذلك ردًا على هجمات صاروخية استهدفت شمال إسرائيل.

الرد الإسرائيلي على هجمات حزب الله

في الساعات الأولى من صباح اليوم، أطلق حزب الله رشقات صاروخية نحو أهداف في شمال إسرائيل، مما أثار ردود فعل متباينة داخل الحكومة الإسرائيلية. وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، وجه انتقادات لاذعة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، متهمًا إياه بالتقاعس عن الرد الفعال على هجمات حزب الله.

الجدل السياسي في إسرائيل

أثارت هذه الهجمات جدلًا سياسيًا في إسرائيل، حيث نشر بن غفير تغريدة عبر منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، مشيرًا إلى أن الرد على الهجمات الصاروخية يجب أن يكون أكثر حزمًا وليس مجرد "عمليات جراحية". كما طالب نتنياهو بعدم الاختباء وراء استقالات أعضاء مجلس الحرب الإسرائيلي، بيني جانتس وغادي آيزنكوت، اللذين تنحيا عن منصبيهما مؤخرًا.

مقالات مشابهة

  • رئيس فنلندا: الصين تلعب الدور الرئيسي الآن في تحقيق السلام في أوكرانيا
  • من مصر إلى كوبا.. مناورات للأسطول الروسي برسائل للغرب
  • مصر.. ظهور حوت قاتل بالقرب من الشاطئ يثير الذعر في الساحل الشمالي
  • سفير روسيا لدى هلسنكي: ساسة فنلندا يحاولون تحويل بلادهم إلى مستوطنة لحلف الناتو
  • ‏الأمين العام لحلف الناتو: توصلنا لخطة كاملة لدعم أوكرانيا تمهيدا لقرارات أخرى سيتم اتخاذها في قمة واشنطن
  • الناتو يعلن الإشراف على تدريب وتسليح قوات أوكرانية على أراضي «الحلفاء»
  • زيلينسكي: الاتفاق الثنائي مع أميركا يمهّد الطريق أمام انضمامنا لحلف الأطلسي
  • لأول مرة.. الناتو يوافق على مهمة لصالح أوكرانيا
  • الخارجية الروسية حول السفن الحربية في كوبا: يبدو أن الغرب يستمع فقط عندما تكون هناك مناورات عسكرية
  • تصاعد الصراع بين الاحتلال وحزب الله..طيران إسرائيل يقصف مناطق عسكرية لـ«حزب الله» (فيديو)