مسقط – أثير

اختتمت الأكاديمية السلطانية للإدارة يوم الخميس الماضي المرحلة الأولى من برنامج أصحاب السعادة الولاة والذي أتى ضمن المبادرة الوطنية لتطوير الإدارة المحلية.

شارك في البرنامج 31 واليًا ضمن المجموعة الأولى على أن يتواصل البرنامج مع المجموعة الثانية منهم في وقت لاحق هذا العام. حيث استمر البرنامج مع المجموعة الأولى لمدة شهرين مكثفين من الوحدات التعليمية والورش والتطبيقات العمليّة والزيارات الميدانية.

ويهدف هذا البرنامج إلى تعزيز مهارات أصحاب السعادة الولاة كمساهمين في منظومة القيادات المحلية في المحافظات بالمعارف والمهارات والخبرات التي تساعدهم على إحداث التنمية المحلية المتوازنة الشاملة، وفقاً لرؤية عمان 2040 وتوجهات سلطنة عُمان نحو اللامركزية الإدارية والاقتصادية وتنمية المحافظات، وذلك عبر أساليب التعلم الحديثة، ابتداء من المدخل الذي يعزز المفاهيم العامة المرتبطة باختصاصات الولاة، يتخلله محاضرات وورش تفاعلية وزيارات ميدانية، وتطبيقات عملية وحوارات تفاعلية ممنهجة.

وتضمن البرنامج في رحلته التعليمية خمس وحدات، كانت الأولى بعنوان “القوانين الإدارية المحلية والحوكمة” ، حيث ركزت على الإلمام بالمفاهيم النظرية المتعلقة بالإدارة المحلية، وأهم تجاربها المحلية والعالمية، ومعرفة الإطار القانوني لأعمال الولاة، وتم خلاله استعراض المراسيم السلطانية والقوانين المرتبطة باختصاصات الولاة، وعقد جلسة حوارية بمشاركة وزارة الداخلية.

أما الوحدة الثانية فكانت عن “القيادة الحديثة”، والتي تناولت تعزيز مهارات القيادة الحديثة في إطار اللامركزية الإدارية والاقتصادية، والقيادة والتواصل الاجتماعي وفرق العمل واتخاذ القرار، وعُقد خلالها حلقات نقاشية وجلسات محاكاة وغيرها من المكونات. وتناولت الوحدة الثالثة “الإعلام”، وركزت على تنمية وتطبيق مهارات التعامل مع وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى الخطاب الإعلامي العماني والتعامل مع الإعلام الرسمي.

وجاءت الوحدة الرابعة في مجال “الاقتصاد”، وركزت هذه الوحدة على اكتساب مهارات التخطيط الاقتصادي وفقاً للميزة النسبية لكل محافظة ومحددات رؤية عمان 2040. أما الوحدة الخامسة التي اختتمت الخميس الماضي عن موضوع “المرونة الوطنية” وتناولت الإجادة في المعارف وتطبيقات المرونة الوطنية وإدارة المخاطر والتحديات ذات الصلة، عبر جلسة حوارية عن الأمن العام مع خبير مختص، واستمرارية الأعمال والإنذار المبكر وغيرها. بالإضافة إلى ما سبق، فإن المكون التطبيقي المرافق للمرحلة الأولى يتضمن خطة ومشروعاً مصاحباً لبعض الوحدات.

جاء تصميم البرنامج بعد تخطيط استمر 9 أشهر عقد خلالها لقاءات مع جميع المحافظين لاستقراء الأفكار الأولية للبرنامج وذلك في مطلع عام 2023م، تلاه ورشة لوضع تصميم البرنامج وعناوينه الرئيسية بمشاركة 20 والياً في مايو الماضي، ومن ثم صمم مركز الإدارة المحلية في الأكاديمية السلطانية للإدارة برنامجاً تفصيلياً في يونيو، تلاه تحليل العروض الفنية وتوقيع الاتفاقيات مع الشركات خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2023م، وفي شهر أكتوبر من العام الماضي تم الاتفاق مع وزارة الداخلية على تفاصيل إطلاق البرنامج.

الجدير بالذكر أن المبادرة الوطنية لتطوير الإدارة المحلية تتكون من برنامج المحافظين وبرنامج الولاة، وتتضمن مكونين رئيسيين، الأول مؤشر جودة الخدمات الذي يسعى إلى تصميم وبناء مؤشر وطني لقياس وتطوير جودة الخدمات المقدمة من قبل المحافظات، ويكوّن جمع البيانات عن طريق استطلاع آراء المستفيدين من المواطنين والقطاع الخاص، أما الثاني فهو الدراسات، والذي يقدم دراسة مبنية على الواقع ذات العلاقة بالإدارة المحلية لدعم رسم السياسة العامة، ودراسات حول مستقبل الإدارة المحلية وتنمية المحافظات في العالم.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: الإدارة المحلیة

إقرأ أيضاً:

مبادرة “طريق مكة” تختتم أعمالها لموسم حج 1445هـ في صالات 11 مطاراً في 7 دول

المناطق_واس

اختتمت مبادرة “طريق مكة” إحدى مبادرات وزارة الداخلية ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية السعودية 2030 أعمالها لخدمة حجاج بيت الله الحرام، وذلك بعد وصول آخر رحلة قادمة من جمهورية بنجلاديش، إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بمحافظة جدة، بحضور رئيس اللجنة الإشرافية الفريق سليمان بن عبدالعزيز اليحيى، وأعضاء اللجنة.

 

أخبار قد تهمك في أول أيام الحج .. حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في أبراج مشعر منى 14 يونيو 2024 - 6:03 مساءً الهيئة الملكية لمدينة مكة والمشاعر المقدسة: تركيب أرضيات مرنة بالمشاعر المقدسة لتقديم تجربة مريحة وآمنة للحجاج 14 يونيو 2024 - 5:58 مساءً

وكانت المبادرة قد نفّذت هذا العام (1445 هـ) في صالات (11) مطاراً في (7) دول هي المغرب، وإندونيسيا، وماليزيا، وباكستان، وبنجلاديش، وتركيا، وكوت ديفوار، وذلك بعد وصول جميع المستفيدين من المبادرة إلى المملكة.

 

 

يُذكر أن وزارة الداخلية تنفذ مبادرة “طريق مكة”، في عامها السادس بالتعاون مع وزارات “الخارجية، والصحة، والحج والعمرة، والإعلام”، والهيئة العامة للطيران المدني وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن، والمديرية العامة للجوازات.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 14 يونيو 2024 - 7:28 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد14 يونيو 2024 - 5:54 مساءًأكثر من 2000 إعلامي ينتمون لـ 150 دولة يشاركون في تغطية موسم حج هذا العام أبرز المواد14 يونيو 2024 - 5:41 مساءًالرئيس المصري يغادر المدينة المنورة أبرز المواد14 يونيو 2024 - 3:46 مساءًالهيئة الوطنية للأمن السيبراني خلال موسم حج 1445هـ: جاهزية تامة لتعزيز حماية الأنظمة والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن ورفع مستوى الوعي بالأمن السيبراني أبرز المواد14 يونيو 2024 - 3:39 مساءً“الكشافة” يساندون أطقم وزارة الصحة في مستشفيات المشاعر المقدسة أبرز المواد14 يونيو 2024 - 3:36 مساءًخطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي14 يونيو 2024 - 5:54 مساءًأكثر من 2000 إعلامي ينتمون لـ 150 دولة يشاركون في تغطية موسم حج هذا العام14 يونيو 2024 - 5:41 مساءًالرئيس المصري يغادر المدينة المنورة14 يونيو 2024 - 3:46 مساءًالهيئة الوطنية للأمن السيبراني خلال موسم حج 1445هـ: جاهزية تامة لتعزيز حماية الأنظمة والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن ورفع مستوى الوعي بالأمن السيبراني14 يونيو 2024 - 3:39 مساءً“الكشافة” يساندون أطقم وزارة الصحة في مستشفيات المشاعر المقدسة14 يونيو 2024 - 3:36 مساءًخطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي في أول أيام الحج .. حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في أبراج مشعر منى في أول أيام الحج .. حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في أبراج مشعر منى تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • مبادرة “طريق مكة” تختتم أعمالها لموسم حج 1445هـ في صالات 11 مطاراً في 7 دول
  • برنامج «زايد الخير» يجمع نصف مليون درهم لعلاج 26 مريضاً
  • “طيران الإمارات” و”أكاديمية أنور قرقاش” تحتفلان بتخريج الدفعة الأولى من برنامج السفير التجاري القيادي
  • “رأس الخيمة للقرآن” تختتم دورتها الـ 30 للمشروع المستمر لتحفيظ القرآن
  • “الإمارات للتنمية الاجتماعية” برأس الخيمة تختتم دورة جائزة التميز الاجتماعي
  • الأكاديمية السلطانية للإدارة توقع اتفاقية شراكة مع جامعة جلوباس اليابانية
  • هيئة فنون الطهي تُطلق برنامج “ابدأ”
  • مستخدمو “الطرق السيارة” يعودون للاحتجاج
  • صندوق الوطن و”الأوراق المالية” يحتفلان بتخريج الدفعة الأولى من برنامج “رواد الأسواق المالية”
  • “الفاف” تشارك بـ27 مترشحا في تربص “الفيفا” التكويني لنيل رخصة “CAF PRO”