الجديد برس:

كشفت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية “كان”، أن مسؤولاُ كبيراً في الجيش الإماراتي برفقة شخصيات عسكرية وصلوا إلى “إسرائيل” في زيارة سرية هذا الأسبوع.

وأضافت الهيئة في تقرير لها، أن المسؤول الإماراتي والعسكريين اجتمعوا بكبار المسؤولين الإسرائيليين في المستويين العسكري والأمني.

وعلى صعيد آخر، أكدت قناة “كان” الإسرائيلية، أن السكرتير العسكري لرئيس حكومة الاحتلال، آفي غيل، زار العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

وقال معلق الشؤون العسكرية في القناة، إيتاي بلومنتال، إن هذه الزيارة لشخصيات عسكرية إماراتية تعتبر “استثنائية” لأنها جرت بالتزامن مع الحرب على غزة.

هيئة البث الإسرائيلية الرسمية “كان”، قالت إن آفي غيل، السكرتير العسكري لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، زار أبو ظبي الأربعاء، لبحث الأزمة الإنسانية بقطاع غزة، بما في ذلك سيناريو نقل مساعدات إنسانية إلى القطاع عبر البحر.

ويأتي ذلك في ظل الحصار الخانق الذي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي قبل وبعد الحرب الوحشية على القطاع ما أدى لكارثة إنسانية غير مسبوقة، فيما تدعم أبوظبي الاحتلال بالمساعدات براً عبر طريق خاص يصل إلى ميناء حيفا.

وتابعت: “طُرحت أثناء المناقشات حلول خلاقة للأزمة، مثل المساعدات الإنسانية عن طريق البحر التي ستصل من دولة الإمارات العربية المتحدة”.

وذكرت أنه بحسب مصادر إماراتية وإسرائيلية، تحاول “إسرائيل” حشد جهود أبو ظبي لهذه الخطوة.

الإمارات تمول الخطة

وقالت: “بموجب الخطة، ستقوم الإمارات بتمويل عشرات الآلاف من مراكز إيواء النازحين في منطقة جنوب وادي غزة”.

وأشارت إلى أن “منسّق أنشطة الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية غسان عليان، زار أيضاً الإمارات مؤخراً”، دون تفاصيل.

ولم تعلق الإمارات على التقرير، إلا أن حكومة الاحتلال تسعى لإظهار نفسها أمام المحافل الدولية كحريص على إدخال المساعدات والتخفيف من الأزمة الإنسانية بغزة، رغم أنها المتسبب فيها والمعرقل لأي محاولة لحلحلتها، في إطار جرائم إبادة وعقاب جماعي تفرضه على القطاع.

في سياق متصل، أوردت القناة 13 العبرية “أن إسرائيل ستسمح للمرة الأولى بإدخال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة عن طريق البحر، سيتم تمويلها وقيادتها من قبل الإمارات، حيث ستقوم بإرسال سفينة محملة بمساعدات إنسانية واسعة النطاق إلى قبرص، وهناك سيتم فحص المساعدات من الأمن الإسرائيلي، ومن ثم نقلها وإفراغها على شاطئ غزة”.

والأربعاء، حذر جيمس ماكغولدريك، منسق الأمم المتحدة المؤقت للشؤون الإنسانية بالأراضي الفلسطينية المحتلة، من تفاقم أزمة الغذاء والأوضاع الصحية في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ 5 أشهر.

وشدد ماكغولدريك، على وجوب زيادة المساعدات الإنسانية، مبيناً أن هناك حاجة إلى 300 شاحنة مساعدات على الأقل يومياً، فيما يمنع كيان الاحتلال وصول كافة الإمدادات إلى القطاع المحاصر منذ 17 عاماً، قبل أن يشدد الحصار عليه بشكل وحشي للغاية منذ بداية الحرب الحالية.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

“هذا كذب واضح”.. مسؤولة أمريكية مستقيلة: الخارجية زورت تقريراً لتبرئ “إسرائيل” من عرقلة المساعدات إلى غزة

الجديد برس:

كشفت المسؤولة الأمريكية الكبيرة المستقيلة من وزارة الخارجية الأمريكية، ستايسي غيلبرت، أن الوزارة زورت تقريراً من أجل تبرئة “إسرائيل” من تهمة منع تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، بحيث “نقضت الوزارة نصيحة خبرائها”.

وجاء ما قالته غيلبرت في حديث إلى صحيفة “الغارديان” البريطانية، والمسؤولة المستقيلة هي واحدة من خبراء الوزارة الذين صاغوا التقرير المنصوص عليه بموجب “مذكرة الأمن القومي رقم 20″، والذي نُشر في الـ10 من مايو الماضي.

يُذكر أن “مذكرة الأمن القومي رقم 20” (“National Security Memorandum 20 “NSM-20) تنص على أن يقدم متلقو الأسلحة الأمريكية “ضماناتٍ مكتوبة وموثوقة على أنهم سيستخدمون الأسلحة وفقاً للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي”.

إلى جانب ذلك، تنص المذكرة على تعهد هؤلاء المتلقين بـ”عدم إعاقة إيصال المساعدات الإنسانية”.

ووجد التقرير أنه “من المعقول تقييم أن إسرائيل استخدمت الأسلحة الأمريكية بطريقة تتعارض مع القانون الإنساني الدولي”، إلا أنه زعم في الوقت نفسه أن “لا أدلة ملموسةً تكفي لربط أسلحة محددة قدمتها الولايات المتحدة إلى إسرائيل بالانتهاكات”.

والأمر “الأكثر إثارةً للجدل”، بحسب “الغارديان”، فهو أن تقرير الخارجية الأمريكية ادعى أن “الحكومة الإسرائيلية لم تحظر أو تقيّد نقل أو توصيل المساعدات الإنسانية الأمريكية” إلى قطاع غزة.

لكن هذه الاستنتاجات والمزاعم “تتعارض مع وجهة النظر الساحقة لخبراء وزارة الخارجية التي تمت استشارتهم بشأن التقرير”، كما أكدت المسؤولة الأمريكية المستقيلة.

وأضافت غيلبرت، في حديثها إلى الصحيفة، أنه كان من الواضح أن “إسرائيل” “أدت دوراً في الحد من كمية المواد الغذائية والإمدادات الطبية” التي تعبر الحدود إلى قطاع غزة.

وشدّدت غيلبرت أيضاً على “وجود إجماع في صفوف المجتمع الإنساني وخبراء الشؤون الإنسانية في وزارة الخارجية على الدور الإسرائيلي في عرقلة وصول المساعدات”.

كما أبدت اعتراضها على ما أورده التقرير ومفاده أن “إسرائيل لا تمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع”، مؤكدةً أن هذا “كذب واضح”، وموضحةً أنها أرسلت بريداً إلكترونياً إلى مكتبها والفريق الذي يعمل في هذا الشأن، بعد ساعتين من نشر التقرير، معلنةً أنها ستستقيل.

واستقالت غيلبرت من منصبها في وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء الماضي، وذلك بعدما عملت في مكتب السكان واللاجئين والهجرة التابع للوزارة.

ولدى تعليقها على الاستقالة، أكدت صحيفة “واشنطن بوست” أن سببها “غير عادي”، لأنه يدل على خلاف داخلي بشأن التقرير الذي اعتمدت عليه الإدارة الأمريكية لتبرر استمرار إرسال أسلحة بمليارات الدولارات إلى “إسرائيل”.

مقالات مشابهة

  • الدفاع المدني بغزة: عدد كبير من جثامين الشهداء لا يزال تحت الأنقاض ونحاول الوصول إليها
  • مظاهرات ضخمة في “تل أبيب” ومدن أخرى تطالب بالإطاحة بنتنياهو وإبرام صفقة تبادل للأسرى (فيديو)
  • “هذا كذب واضح”.. مسؤولة أمريكية مستقيلة: الخارجية زورت تقريراً لتبرئ “إسرائيل” من عرقلة المساعدات إلى غزة
  • أمين عام مجلس التعاون: محاولات إسرائيل تقويض جهود “الأونروا” دلالة على عدم احترامها للمؤسسات والمنظمات الأممية
  • 19 منظمة إنسانية تناشد للسماح بوصول المساعدات للسودانيين
  • انفجار يستهدف مسؤولًا عسكريًا كبيرًا جنوب غربي اليمن.. والكشف عن مصيره
  • 19 منظمة إنسانية تحذر من مجاعة وشيكة في السودان
  • “إلى دبي”.. تقرير يكشف “تهريب أطنان من الذهب الأفريقي” وردّ إماراتي
  • السودان: 19 منظمة إنسانية تناشد السماح بوصول المساعدات فيما تلوح المجاعة في الأفق
  • جهود مصرية أردنية مشتركة لعقد مؤتمر دولي بشأن الأزمة الإنسانية في غزة.. والأمم المتحدة: الاحتلال الإسرائيلي لا يسمح بوصول المساعدات لسكان القطاع