قالت لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، إن الإسلام حثَّ على الإحسان إلى المرأة ورعايتها والعناية بها، ونادى بتكريمها واحترام حقوقها، فكرَّمها المرأة أمًّا واختا وابنة وزوجة، فكرمها أمًّا، وأخبر أن الجنة عند قدميها.

فقه المرأة في رمضان.. الجامع الأزهر يعقد ملتقاه الأسبوعي السبت المقبل رئيس لجنة الفتوى السابق يوجه نصائح مهمة لحياة زوجية سعيدة (فيديو)

قال تعالى: ﴿وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا﴾ [الأحقاف: ١٥]، وفي الحديث: «الْجَنَّة تحت رِجْلَيْهَا» (رواه النسائي)، وكرَّمها طفلةً وجعل لها حقوقًا، وحذَّر من قضية وأد البنات التي كانت منتشرةً في الجاهلية، قال تعالى: {وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ * بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ} [التكوير 8-9].

أوضحت لجنة الفتوى، أن الإسلام كرم المرأة زوجةً، فنبَّه على حقوقها وأوصى بها خيرًا، فقال صلَّى الله عليه وسلَّم: "اتَّقُوا اللَّهَ في النِّسَاءِ، فَإِنَّكُمْ أَخَذْتُمُوهُنَّ بِأَمَانِ اللَّهِ، وَاسْتَحْلَلْتُمْ فُرُوجَهُنَّ بِكَلِمَةِ اللَّه" (رواه مسلم). وقال صلى الله عليه وسلم: "خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لأَهْلِهِ وَأَنَا خَيْرُكُمْ لأَهْلِي" (رواه الترمذي).

وتابعت: كرم الإسلام المرأة ورفعَ شأنها ومكانتها في جميع أحوالها، فقال صلَّى الله عليه وسلَّم: "اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ"(رواه البخاري ومسلم).

ونبه الإسلام على أن النساء شقائق الرجال، فقال النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: "إنما النِّساء شقائقُ الرجال" (رواه أبو داود): أي نظائرُهم وأمثالهم في الخُلُق والطباع والمنزلة، والقيام بالمصالح، والفضل في الدنيا والآخرة.

ويُولِي الأزهر الشريف وإمامه الأكبر فضيلة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، اهتمامًا كبيرًا بقضايا المرأة ومكانتها في المجتمع؛ وذلك من خلال مواقف الإمام الأكبر، التي جاءت دائمًا داعمةً لقضايا المرأة، مؤكِّدة أنه يجب تعظيم دور المرأة، واستغلال طاقاتها، واحترام حقوقها التي كفلها الإسلام قبل أن تعرفها المنظَّمات الحقوقيَّة في العالم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأزهر الأزهر الشريف لجنة الفتوى المراة الجاهلية اليوم العالمى للمرأة الإسلام

إقرأ أيضاً:

منها الموت يوم الجمعة.. علامات تدل على حسن الخاتمة

يبحث الكثير من المسلمين في كافة بقاع الأرض، عن العلامات التي تدل على حسن خاتمة المسلم، نظرا لأننا سنفقد أحبتنا في ليلة الجمعة أو نهارها، ويسأل الكثيرون عن فضل الموت في هذا اليوم أو الليلة المباركة.

علامات تدل على حسن الخاتمة

قال الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس» عبر فضائية «الناس»: «إن من مات من غير مرض وتعب وكان رجلا صالحا يصلي ويصوم ويذكر الله، مات يوم الجمعة أو الخميس أو السبت، فهذا من حسن الخاتمة».

علامات تدل على حسن الخاتمة

وأضاف وسام: «ربنا لا يعذب ذا الشيبة في الإسلام»، مستشهدا بالحديث الشريف، عن عمر رضي الله عنه: «أنه دخل على النبي فوجده يبكي، فقال: ما يبكيك يا رسول الله؟ قال: جاءني جبريل عليه الصلاة والسلام وقال إن الله يستحيي أن يعذب أحدا قد شاب في الإسلام، فكيف لا يستحيي من شاب في الإسلام أن يعصى الله تعالى» وللحديث بقية وجزاكم الله خيراً.

وفي تصريحات سابقة، أشارت دار الإفتاء، إلى أنه قد ورد عن العلماء أن لحسن الخاتمة عدةَ علاماتٍ، منها: الموت ليلة الجمعة أو نهارها، واعتبروا ذلك دلالةً على سعادة المتوفى وحُسن مآبه، لأن الله تعالى يَقِيهِ فتنة القبر وعذابَه بموته يوم الجمعة أو ليلتها، فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَمُوتُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَوْ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ إِلَّا وَقَاهُ اللهُ فِتْنَةَ الْقَبْرِ» أخرجه الأئمة: أحمد في «المسند»، والترمذي في «السنن»، والطبراني في «الأوسط» و«الكبير».

اقرأ أيضاً8 علامات تدل على حسن الخاتمة.. تعرف عليها

من بينها الابتسامة.. 6 علامات تدل على حسن الخاتمة عند الموت (فيديو)

مقالات مشابهة

  • كم مرة حج الرسول؟.. وماذا فعل في حجه الأخير؟
  • قبل زيارة بيت الله الحرام.. أهم شروط ومتطلبات الحج
  • الركن الخامس من أركان الإسلام.. تعرف على أحكام مناسك الحج
  • هل يمكن أن يؤدي الحسد إلى الوفاة؟.. أمين دار الفتوى يحسم الجدل
  • المقصد من الأضحية وآدابها للانتفاع بها بالشكل الأمثل
  • تفسيرات لا يعرفها كثيرون.. عالم أزهري يكشف سبب تسمية "يوم عرفة" (فيديو)
  • تعرف على الأضحية وأحكامها الشرعية في الإسلام
  • دروس وفضائل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.. رأي من ليبيا
  • منها الموت يوم الجمعة.. علامات تدل على حسن الخاتمة
  • يوم الغدير.. عندما تتحول الاساطير والبدع الى حقائق دامغة/3 ـ 3