بحث وزير الخارجية الكوري الجنوبي جو تيه-يول، في اتصال هاتفي، مع نظيره الفلبيني إنريكي مانالو، اليوم الجمعة سبل تعزيز العلاقات الثنائية.

وأشار الوزير الكوري وفق بيان وزارة الخارجية إلى الذكرى الخامسة والسبعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين هذا العام، وتبادل رسائل التهنئة الأخيرة بين قادة البلدين، وفقا لوزارة الخارجية في سيئول.

وقالت الوزارة إن "مانالو" اقترح إجراء تبادلات نشطة رفيعة المستوى لبناء شراكة جديدة وتحقيق علاقات أعمق تركز على المستقبل.

ولتقوية العلاقات، اتفق المسؤولان على ترتيب المواعيد لزيارة كل منهما لبلد الآخر في وقت مبكر.

كما طلب "جو" دعم الفلبين لقمة الديمقراطية المقبلة، وهي عبارة عن منصة متعددة الأطراف بقيادة الولايات المتحدة تهدف إلى تعزيز التضامن بين الديمقراطيات، وتعهد "مانالو" بتقديم الدعم النشط. ومن المقرر أن تعقد الجلسة الثالثة في سيئول في الفترة من 18 إلى 20 مارس.

وقالت الوزارة إن "جو" قدم تعازيه العميقة في وفاة اثنين من أفراد طاقم السفن الفلبينيين في هجوم شنه المتمردون الحوثيون المتمركزون في اليمن.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: كوريا الجنوبية الفلبين العلاقات

إقرأ أيضاً:

كوريا الجنوبية تستأنف البث الدعائي ضد حملة "بالونات القمامة" لكوريا الشمالية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قررت كوريا الجنوبية، تركيب مكبرات الصوت بالقرب من الحدود بين الكوريتين واستئناف البث الدعائي ردا على إطلاق كوريا الشمالية المتكرر لـ"بالونات محملة بالقمامة".

ووفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) أمس الأحد، ستكون هذه هي أول بث دعائي يتم بالقرب من الحدود شديدة التحصين منذ يناير 2016، عندما استأنف الجيش الكوري الجنوبي حملته عبر مكبرات الصوت ردا على التجربة النووية الرابعة لكوريا الشمالية.

وعقد مجلس الأمن الوطني اجتماعا طارئا اليوم، ووافق على هذا الإجراء بعد يوم من إطلاق الشمال "البالونات"، ردا على إطلاق الجماعات المدنية الكورية الجنوبية بالونات تحمل منشورات دعائية مناهضة لبيونج يانج عبر الحدود مؤخرا.

وقال المكتب الرئاسي في بيان له الأحد، "على الرغم من أن الإجراءات التي نتخذها قد يكون من الصعب على النظام الكوري الشمالي تحملها، إلا أنها ستوصل رسائل "نور وأمل" إلى الجيش الكوري الشمالي والمواطنين الكوريين الشماليين".. محذرا قائلا "نوضح أن المسؤولية عن تصاعد التوترات بين الكوريتين ستقع بالكامل على عاتق الجانب الشمالي".

من جانبهم.. اتفق المشاركون في اجتماع مجلس الأمن الوطني على أن أي محاولات كورية شمالية لإثارة المخاوف والارتباك العام هي غير مقبولة، وعلى اتخاذ إجراءات ردا على حملات البالونات لبيونج يانج.

وذكر البيان أن الحكومة ستحافظ على موقف الاستعداد الدفاعي الصارم والشامل ضد أي استفزاز من كوريا الشمالية، وستبذل قصارى جهدها لضمان سلامة الشعب والأمن الوطني.

وجاء هذا البيان بعد ساعات من إعلان الجيش الكوري الجنوبي أنه اكتشف حوالي 330 بالونا تحمل النفايات من كوريا الشمالية منذ يوم السبت، وهبط أكثر من 80 منها داخل كوريا الجنوبية.

ونظمت بيونج يانج حملة "البالونات"، التي وصفتها بأنها من قبيل المعاملة بالمثل، ردا على المنشورات المناهضة للنظام الكوري الشمالي التي أرسلها نشطاء في كوريا الجنوبية، حيث أطلقت كوريا الشمالية ما يقرب من 1000 بالون تحمل القمامة إلى الجنوب فى أواخر الشهر الماضي وأوائل الأسبوع الماضي.

مقالات مشابهة

  • طارق الطاير ووزير العدل الأوزبكي يبحثان تعزيز العلاقات
  • بيونغ يانغ تحذر من رد مضاد جديد إذا نفذت سيئول المزيد من الاستفزازات عبر الحدود
  • لافروف ووانغ يي يبحثان تعزيز العلاقات بين الصين وروسيا
  • حرب بمكبرات صوت ومناطيد نفايات بين سيئول وبيونغ يانغ
  • كوريا الجنوبية تستأنف البث الدعائي ضد حملة "بالونات القمامة" لكوريا الشمالية
  • وزير الخارجية الإماراتي ونظيره النيوزيلندي يبحثان هاتفيا تعزيز العلاقات الثنائية
  • عبدالله بن زايد ووزير خارجية نيوزيلندا يبحثان هاتفياً تعزيز العلاقات الثنائية
  • عبدالله بن زايد ونائب رئيس الوزراء وزير خارجية نيوزيلندا يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية
  • عبدالله بن زايد ونائب رئيس الوزراء وزير خارجية نيوزيلندا يبحثان هاتفيا تعزيز العلاقات الثنائية
  • كوريا الجنوبية تقرر الرد على قمامة جارتها الشمالية