أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- كشفت المراجعة الأخيرة التي أجراها الجيش الإسرائيلي لواقعة قافلة المساعدات في غزة، التي أسفرت عن سقوط عشرات القتلى في 29 فبراير/شباط الماضي، عن تناقضات تقوض العناصر الأساسية لبيانات الجيش الإسرائيلي السابقة حول تسلسل أحداث الواقعة.

وقُتل أكثر من 100 شخص بعد أن فتحت القوات الإسرائيلية النار على الفلسطينيين الذين احتشدوا حول قافلة مساعدات إنسانية للأمم المتحدة في شمال غزة في 29 فبراير/شباط.

سعى الجيش الإسرائيلي في البداية إلى تصوير إطلاق النار من قواته وتدافع قافلة المساعدات كـ"حادثتين مختلفتين" في موقعين مختلفين، وأصر على أن إطلاق النار لم يحدث إلا بعد حدوث التدافع. وقال شهود عيان على الأرض إن إطلاق النار الإسرائيلي أدى إلى حدوث حالة من التدافع والذعر، مما دفع سائقي الشاحنات إلى الفرار من مكان الحادث ودهس العديد من الأشخاص.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بيتر ليرنر لشبكة CNN في 29 فبراير/شباط إن التدافع أدى إلى "حادثة وقوع ضحايا جماعية لا علاقة لها بإسرائيل" وأن إطلاق النار كان "في موقع مختلف جنوبا، بعيدا عن القافلة".

خلال مؤتمر صحفي منفصل، قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي: "توجهت الشاحنات المحملة إلى الشمال ثم حدث التدافع وبعد ذلك وقع الحدث ضد قواتنا".

لكن الجدول الزمني الذي نشره الجيش الإسرائيلي، الجمعة 8 مارس/آذار الجاري، يكشف أن إطلاق النار الإسرائيلي الأول جاء بعد حوالي دقيقة واحدة من بدء قافلة المساعدات في عبور نقطة تفتيش عسكرية إسرائيلية وعبورها إلى منطقة مدنية في مدينة غزة. ويشير الجدول الزمني إلى أن الآلاف من سكان غزة تدفقوا باتجاه القافلة وقوات الجيش الإسرائيلي في الوقت نفسه.

ويشير بيان الجيش الإسرائيلي أيضًا إلى أن قوات الجيش الإسرائيلي أطلقت النار على الأشخاص الذين تقدموا نحوهم "أثناء أحداث التجمهر".

ويتطابق الجدول الزمني الجديد للجيش الإسرائيلي بشكل وثيق مع وصف خضر الزعنون، الصحفي المحلي، لما حدث. وفي ذلك الوقت، قال خضر لشبكة CNN إن مئات الأشخاص توجهوا نحو القافلة على الفور وإن القوات الإسرائيلية فتحت النار في غضون دقائق. وأضاف أن إطلاق النار هو الذي دفع سائقي الشاحنات إلى الفرار وأن غالبية القتلى قتلوا في الفوضى التي تلت ذلك.

نشر الجمعة، 08 مارس / آذار 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی أن إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

رام الله - 8 إصابات برصاص الجيش الإسرائيلي قرب كفر نعمة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء الاثنين 10 يونيو 2024 ، إصابة 8 مواطنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي ،  قرب قرية كفر نعمة، غرب رام الله .

وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أنها تلقت بلاغا حول ثلاث إصابات جراء إطلاق قوات الاحتلال النار صوب مركبة قرب قرية كفر نعمة غرب رام الله .

من جانبها، أفادت مصادر أمنية فلسطينية، بأن قوة خاصة إسرائيلية أطلقت الرصاص تجاه مركبة قرب قرية كفر نعمة، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين.

وأضافت أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية عقب إطلاق النار صوب المركبة، ما أدى لاندلاع مواجهات.

وأفادت وزارة الصحة بوصول 8 إصابات برصاص الاحتلال، برصاص الاحتلال إلى مجمع فلسطين الطبي من قرية كفر نعمة، مشيرةً إلى أن الإصابات طفيفة إلى متوسطة.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • «إكسترا نيوز»: مصر أرسلت 182 شاحنة مساعدات لغزة عبر معبر كرم أبو سالم
  • تحقيق يكشف عن تنفيذ الجيش الإسرائيلي مجزرة ضد 120 فلسطينيًا معظمهم من عائلة واحدة
  • «القاهرة الإخبارية»: 3 مراحل لوقف إطلاق النار في غزة أولها انسحاب الجيش الإسرائيلي
  • وكالة الأنباء الفلسطينية: الجيش الإسرائيلي يشن غارات على المواصي
  • الجيش الإسرائيلي: إطلاق 90 قذيفة صاروخية من لبنان
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: إطلاق أكثر من 100 صاروخ من لبنان على صفد وطبريا في دقائق
  • بوغدانوف: "حماس" مستعدة للإفراج عن الرهينتين الروسيتين المتبقيتين لديها عند وقف إطلاق النار
  • واشنطن تعلن عن مساعدات إضافية للفلسطينيين بملايين الدولارات
  • مسؤول إسرائيلي: "مقترح غزة" يمكّن إسرائيل من تحقيق أهدافها
  • رام الله - 8 إصابات برصاص الجيش الإسرائيلي قرب كفر نعمة