العاصمة صنعاء (وكالات)

تفاعل الكاتب السعودي عبد الرحمن الراشد، مع تصاعدِ هجمات قوات صنعاء على السفنِ في المياه الدولية.

وفي التفاصيل، قال الراشد، في مقال له بعنوان "حرب أميركية مقبلة على الحوثيين"، المنشور بصحيفة "الشرق الأوسط": لن يغزوَ الأميركيون صنعاءَ، لكن مع تصاعدِ الهجمات على السفنِ في المياه الدولية وخسائرِ التجارة، يجعلُ الحوثيون أنفسَهم هدفاً ضرورياً و«مشروعاً» للمواجهة لإجبارهم على التَّوقف، وربَّما حتى إسقاط حكمِهم في صنعاءَ وشمال البلاد.

اقرأ أيضاً توضيح هام من الأرصاد السعودي حول ظروف وإمكانية رؤية هلال رمضان مساء غد الأحد 9 مارس، 2024 استهداف قاعدة إسرائيلية مهمة بعملية جوية.. تفاصيل 9 مارس، 2024

ولفت إلى أن هذا وهذا يتوافق مع سياسةِ تطهير البحرِ الأحمر من النفوذ الإيراني، الَّذي سبقَ وأجهضَ مشروع قاعدتِها العسكرية في السودان.

وتساءل: هل يمكن للولاياتِ المتحدة خوضُ حربٍ جديدة، وهي التي تركت أفغانستانَ، وفشلت في منع «طالبان» من استعادةِ السلطةِ هناك؟ وما الَّذي يمكن لأيّ قوةٍ أخرى أن تقومَ به أكثرَ ممَّا فعلته السعودية والتحالفُ العسكري العربي (2015-2024)؟ ثم، لماذا تُستهدفُ اليدُ الحوثيةُ بينما العقلُ المدبّرُ في طهران؟

ومضى قائلا: المثل الأميركي يقول: «حتى تطبخ عجةً، تحتاج إلى كسر بعضِ البيض»، وكذلك وقف حرب الحوثيين في البحر الأحمر سيتطلب عملاً عسكرياً واسعاً ضدَّهم أكبر من الضربات الصاروخية المحدودة.

وقال: طهران تدرك أنَّه من المستبعد أن يغامرَ الرئيس الأميركي الحالي بعملياتٍ عسكرية على الأرض؛ لأنَّها سنةُ انتخابات، ولأنَّ اليمن يشبه كثيراً أفغانستان من حيث وعورةِ التضاريس، والحوثيون يشبهون «طالبان» في مرونتِهم على التأقلم حيثما وُجدوا.

وأردف: في الكونغرس، اتَّضح أنَّ المعلومات الاستخباراتية عن القوة العسكرية الحوثية محدودةٌ، ولهذا النَّقص سبب. الأميركيون لم يعتبروا الحوثيين عدواً لهم، رغم استيلائهم على الحكم بالقوة ورغم تحالفِهم مع إيران. على حد زعمه.

وبين: لم تكتفِ واشنطن بالحياد، حيث حمت فعلياً الحوثيين إلى حدٍّ ما، عندما رفضتِ التعاونَ مع السعودية والحكومةِ اليمنية، وأوقفت إمداداتِ الذخيرة للسعودية، وعطَّلت التعاونَ الاستخباراتيَّ العسكري معها.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: أمريكا اسرائيل البحر الأحمر السعودية اليمن خليج عدن صنعاء

إقرأ أيضاً:

هيئة التجارة البحرية البريطانية: إخماد حريق في سفينة إثر تعرضها لقصف قبالة سواحل اليمن

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم الأحد، إخماد حريق نشب في سفينة تجارية إثر تعرضها إلى هجوم من جهة مجهولة قبالة السواحل اليمنية في خليج عدن.

هيئة التجارة البحرية البريطانية تعلن عن هجوم استهدف سفينة في السواحل اليمنية

وذكرت الهيئة عبر موقعها أن "الربان أفاد بأن السفينة أصيبت بقذيفة مجهولة، وكان هناك حريق صغير موجودة في محطة الإرساء، وتم الإبلاغ عن إخمادها الآن"، وأضافت: "تم الإبلاغ أن جميع أفراد الطاقم آمن والسفينة تتجه الآن إلى محطتها التالية".

ودعت الهيئة البريطانية السفن بـ "العبور بحذر والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه في الخليج".

ويأتي الهجوم بعد يومين من إعلان جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) استهداف سفينتين في البحر الأحمر (إلبيلا) و(أول جنوة) بالصواريخ والطائرات المسيرة، على خلفية "انتهاكهما قرار [الجماعة] حظر الدخول إلى موانئ إسرائيل".

ويوم الخميس الماضي، أعلن زعيم "أنصار الله" عبد الملك الحوثي، تنفيذ 11 عملية في البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي وباتجاه أم الرشراش (إيلات جنوب إسرائيل) خلال أسبوع، بـ 36 صاروخا باليستيا ومجنحا وطائرة مسيرة، استهدفت 8 سفن مرتبطة وتابعة للولايات المتحدة، وأخرى كسرت قرار الجماعة حظر الدخول إلى موانئ إسرائيل.

وتبنت "أنصار الله" يوم الخميس الماضي تنفيذها عمليتين مشتركتين مع فصائل عراقية بالطائرات المسيرة استهدفتا سفينتين تحملان معدات عسكرية في ميناء حيفا شمال إسرائيل، وسفينة انتهكت قرار حظر دخول الموانئ الإسرائيلية.

وتصاعد التوتر في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن منذ بدء جماعة "أنصار الله، في نوفمبر الماضي شن هجمات على سفن تقول إنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ردا على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وكانت "أنصار الله" قد أعلنت في العاشر من أكتوبر الماضي، أنها ستساند الفصائل الفلسطينية في مواجهة الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، بهجمات صاروخية وجوية و"خيارات عسكرية أخرى"، حال تدخل أمريكا عسكريا بشكل مباشر في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في القطاع.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • موقع ألماني يكشف عن تحركات أمريكية لمنع مصادر إيرادات الحوثيين الإضافية (ترجمة خاصة)
  • تفاصيل التصعيد الأميركي البريطاني ضد الحوثيين في اليمن ... ضربات جوية وعقوبات اقتصادية..
  • من أيزنهاور إلى دايموند.. الحوثي يبحث عن انتصارات وهمية في البحر الأحمر
  • في أول ردة فعل.. خبير عسكري سعودي يعلق على دعاء “الحوثيين” في مكة ويصفه بهذا الوصف
  • خبير سعودي: أحمد علي عبدالله صالح مطلب شعبي لإخراج صنعاء من حكم المليشيات الحوثية
  • غارات أمريكية بريطانية جديدة على الحديدة
  • 3 عمليات ردا على «مجزرة النصيرات» وإصابة سفينتين بصاروخين
  • إخماد حريق في سفينة إثر تعرضها لقصف قبالة سواحل اليمن
  • الكشف عن مخطط لإسقاط الحوثي بعد حصار صنعاء وإغلاق جميع المنافذ (تفاصيل)
  • هيئة التجارة البحرية البريطانية: إخماد حريق في سفينة إثر تعرضها لقصف قبالة سواحل اليمن