عربي21:
2024-06-12@15:02:02 GMT

اختصار غزة في المساعدات...

تاريخ النشر: 10th, March 2024 GMT

في كل قواميس الحرب تكون حروب التجويع واستهداف الناس في مأكلهم ومشربهم ومحاصرتهم حتى الموت مكروهة جداً، ولم نشهد في تاريخ الحروب الحديثة مثل العدوان الذي تشنه إسرائيل على قطاع غزة بكل ما فيه من دموية وقساوة وبشاعة.

إسرائيل التي لم تجد ضالتها في فتح كل أنواع النار على الفلسطينيين لتركيعهم، تعمدت استخدام سياسة الجوع واستهدفت مختلف المؤسسات التجارية والإغاثية الدولية والعاملة في غزة لمنعها من توصيل المساعدات الإنسانية المستعجلة.



هذه السياسة التي لا تجدي نفعاً مع الفلسطينيين، ربما هي مهمة بالنسبة لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو الذي يجتهد لإطالة أمد الحرب واختراع مختلف الوسائل التي تمكنه من رد الاعتبار لكرامة إسرائيل المهدورة بعد عملية «طوفان الأقصى».

بعد أزيد من 150 يوماً على الحرب الإسرائيلية والدمار الهائل الذي أتى على غزة، يواصل الاحتلال عدوانه البري على خان يونس جنوب القطاع وعدد من المحاور شمال ووسط غزة، بصرف النظر عن الصولات والجولات التفاوضية في القاهرة للبحث في وقف إطلاق النار.

تعتقد إسرائيل أنه يمكنها كسر صمود الفلسطينيين برفض وقف إطلاق النار، وممارسة ضغوطات بشأن منع وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة أو السماح للقوافل الدخول «بالقطارة»، وفتح النار على جموع المحتشدين لتلقي المساعدات.

المشكلة أنها تفعل ذلك وتحارب كل المؤسسات الدولية المعنية بتقديم المساعدات الإنسانية والطارئة، بما فيها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، تحت مرأى ومسمع من كل دول العالم التي لم تحرك ساكناً، سوى بعض المحاولات الخجولة لإيصال المساعدات عبر جسور جوية.

في الآونة الأخيرة، نشطت المحادثات والمفاوضات للوصول إلى وقف إطلاق للنار قبل حلول شهر رمضان، ولم تتبين بعد بوادر باتجاه إقرار تهدئة، لأن إسرائيل ترغب في هدنة زمنية لا تتجاوز الستة أسابيع، فضلاً عن منع سكان شمال القطاع من العودة إلى منازلهم المدمرة.

كل ما يجري الآن هو محاولات ترقيعية وإيجاد حلول سريعة لإيصال مساعدات غذائية فورية مع حلول شهر رمضان، ويلحظ أن الولايات المتحدة الأميركية منسجمة مع فكرة بناء ميناء عسكري على سواحل غزة لإيصال المساعدات العاجلة للسكان هناك.

في كل الأحوال، تحتاج واشنطن إلى أسابيع حتى إتمام هذه العملية، والجوع الشديد الذي يشهده سكان شمال غزة يستدعي الضغط الأميركي والدولي على إسرائيل لحثها للسماح بإدخال قوافل المساعدات من معبر «إيريز» شمال غزة وعبر معبري رفح وكرم أبو سالم.

ثم هناك مشكلة في مسألة التوزيع الجغرافي لهذه المساعدات، خصوصاً أن الاحتلال الإسرائيلي يحاصر القطاع ويفتح كل أسلحته على الطواقم الطبية والإغاثية وغيرها من المؤسسات الدولية وغير الدولية والسكان، فهل هناك خطة محكمة من قبل واشنطن للتعامل مع هذا الموضوع؟

أضف إلى ذلك، إذا لم تتمكن الولايات المتحدة من الضغط على إسرائيل بشأن إيصال المساعدات براً، هل ستسمح الأخيرة بوصولها بحراً بدون إخضاعها للرقابة والمعاينة، وهل يترتب على ذلك وجود قوات أميركية على قطاع غزة لتأمين وصول المساعدات؟

في كل الأحوال هذه «طبخة» مُحضّرة سلفاً بين واشنطن وتل أبيب، بصرف النظر حول كل ما يقال عن تعمق الخلافات بين البلدين، إذ من غير المعقول لأقوى دولة في العالم أن تعتمد طريقاً آخر أصعب لوصول المساعدات، وكأنه لا يمكنها أن تقول لإسرائيل: لا أو كفى!

كذلك موضوع بناء ميناء عسكري في غزة يشي أن هذه الحرب طويلة، وأنه ليس هناك من أفق واضح بشأن وقف دائم لإطلاق النار، غير أن هذه المعادلة قد تنقلب في سياق الحراك الشعبي الإسرائيلي المتزايد والمطالب باستعادة الأسرى لدى «حماس».

المشكلة أن الوقت بدأ ينفد بالنسبة لغالبية الفلسطينيين الذين هم على حافة المجاعة، وليس مستغرباً على إسرائيل أن تزيد هذا النوع من الضغط حتى تكسر صمودهم وتجعلهم يائسين ولا حلول أمامهم سوى مغادرة قطاع غزة بدون عودة.

شهر رمضان على الأبواب وليس هناك من صوت عربي فاعل وضاغط لثني إسرائيل عن ارتكاب جرائهما اليومية وشن حروبها الكثيرة ضد النساء والأطفال والرضع، وحروب أخرى على الغذاء والماء والدواء وكل مستلزمات الحياة.

من المعيب جداً أن تتحرك دول بعيدة كلياً عن ديننا وثقافتنا وامتدادنا العروبي لمساندة الشعب الفلسطيني كما هو حال جنوب أفريقيا والبرازيل وأيرلندا وكولومبيا، بينما دول عربية محسوبة في العمق الجغرافي للوطن العربي لم تحرك ساكناً.

الإدانات والمناشدات وحدها لا تكفي، ولا أيضاً استدعاء السفير الإسرائيلي أو تقديم رسائل احتجاج على قتل الفلسطينيين. المطلوب صحوة عربية ووقفة حقيقية وجادة لوقف هذه الحرب الكارثية التي استنزفت كثيراً من رصيد سكان غزة.

ثم من غير المعقول اختصار نكبة غزة وحصرها فقط في المساعدات الإنسانية وتناسي العنوان الرئيسي المتصل بالحرب الدموية على الفلسطينيين. الأساس يتطلب وقف هذه الحرب وليس تجاهلها والتركيز على المشكلة الثانوية التي تعتبر مهمة والمتمحورة في سياسة التجويع.

(الأيام الفلسطينية)

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه غزة المساعدات غزة مساعدات حصار مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المساعدات الإنسانیة

إقرأ أيضاً:

السيسي: يجب إلزام إسرائيل بالتوقف عن استخدام الجوع سلاحا

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، الدول إلى إلزام إسرائيل بالتوقف عن استخدام الجوع سلاحا، وإزالة العراقيل أمام إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وجاء في كلمة السيسي خلال مؤتمر الاستجابة الإنسانية في غزة، الذي عقد في الأردن، أنه يطالب "بإلزام إسرائيل بإنهاء حالة الحصار، والتوقف عن استخدام سلاح التجويع في عقاب أبناء القطاع، وإلزامها بإزالة كافة العراقيل أمام النفاذ الفوري والمستدام والكافي للمساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة من كافة المعابر، وتأمين الظروف اللازمة لتسليم وتوزيع هذه المساعدات إلى أبناء القطاع في مختلف مناطقه".

كما أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أن "أهل غزة لا يتطلعون إلينا من أجل الكلام المنمق والخطابات، بل إنهم يريدون إجراءات فعلية على أرض الواقع، وهم بحاجة لذلك الآن".

وأضاف أن "الاستجابة الإنسانية الدولية في غزة دون المطلوب بدرجة كبيرة، إذ يواجه إيصال المساعدات عقبات على جميع المستويات، ولا يمكن لعملية إيصال المساعدات الإنسانية أن تنتظر وقف إطلاق النار، كما لا يمكنها أن تخضع للأجندات السياسية لأي طرف".
وأوضح الملك أنه "يجب أن نكون مستعدين الآن لنشر عدد كاف من الشاحنات لتوصيل المساعدات بشكل يومي، وهناك حاجة إلى مئات الشاحنات داخل غزة، والمزيد من المساعدات لضمان تدفقها المستمر بشكل فاعل عبر الطرق البرية إلى غزة، ولا يمكننا أن ننتظر شهورا لحشد هذه الموارد، فما لدينا اليوم هو ببساطة بعيد كل البعد عما نحتاجه".

وأكد أن "الأردن سيواصل أيضا عمليات الإنزال الجوي، وسينظر في إمكانية استخدام طائرات عمودية ثقيلة لتأمين المساعدات على المدى القصير، وبمجرد التوصل إلى وقف لإطلاق النار".

وخلص: "لا يمكننا أن نتخلى عن غزة، فيجب أن تكون أولوية الجميع. التاريخ سيحكم علينا من خلال أفعالنا. إنه اختبار لإنسانيتنا وإخلاصنا".

وفي السياق ذاته، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى وقف إطلاق النار في غزة، معربا عن ترحيبه بمبادرة السلام التي طرحها الرئيس الأميركي جو بايدن.

وقال غوتيريش: "آن أوان وقف إطلاق النار والإفراج غير المشروط عن الرهائن. يجب أن تتوقف هذه الفظاعات".
وأضاف: "أرحب بمبادرة السلام التي عرض الرئيس بايدن مؤخرا خطوطها العريضة وأحث جميع الأطراف على اغتنام هذه الفرصة والتوصل إلى إتفاق".

ويمتد تنفيذ المقترح الذي عرضه بايدن على 3 مراحل، تبدأ بمرحلة أولى من وقف إطلاق النار لـ6 أسابيع، تنسحب خلالها إسرائيل من المناطق المأهولة وتفرج حماس عن عدد من الرهائن.

وقال غوتيريش إن "المجازر وأعمال القتل المرتكبة في غزة لا تضاهي من حيث سرعة وتيرتها وحجمها أي أعمال ارتكبت خلال السنوات التي قضيتها كأمين عام".

ورأى غوتيريش أن "السبيل الوحيد للمضي قدما يكمن في إيجاد تسوية سياسية تمهد الطريق أمام السلام المستدام، على أساس حل الدولتين، فلسطين وإسرائيل، تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن، على أساس خطوط ما قبل عام 1967، على أن تكون القدس عاصمة للدولتين".
 

مقالات مشابهة

  • هكذا تدهورت دولة الاحتلال وخسرت الحرب الإخلاقية علانية
  • الأردن: سنتصدى مع مصر لتهجير الفلسطينيين أو اقتطاع جزء من غزة
  • مجلس الأمن يقر مقترح واشنطن بوقف حرب غزة.. هل تلتزم إسرائيل؟
  • قمة الأردن تدعو إلى "وقف فوري لإطلاق النار" في غزة وإدخال المساعدات "على نطاق واسع"
  • السيسي: يجب إلزام إسرائيل بالتوقف عن استخدام الجوع سلاحا
  • منظمات دولية: “إسرائيل” تعرقل عمل المنظمات الإنسانية في غزة
  • من تسبب بهذه الحرب؟
  • قطر تنتقد عجز المجتمع الدولي عن وقف الحرب الهمجية على غزة
  • بلينكن يصل القاهرة لبحث وقف إطلاق النار في غزة
  • قطر تنتقد عجز المجتمع الدولي عن وقف "الحرب الهمجية" على غزة