هل يجوز الصيام أول الحمل واحد من الأسئلة، التي تشغل بال الحوامل، والتي ترغبن في معرفة إذ كان يصلح لها ذلك أم لا، وما تأثير ذلك على صحتها وصحة الجنين وقد أوردت وزارة الصحة كل ما يتعلق بذلك ويمكن إيضاحه في التقرير التالي.

هل يجوز الصيام في أول الحمل؟

صيام الحامل في شهر رمضان لا يؤثر على الجنين من حيث وزنه وطوله ووقت الولادة، إلا أنه ربما يكون متعبا في بعض الأحيان، خاصة السيدات اللاتي لديهن مشاكل صحية أو ضعاف الجسد، وجب عليهن في تلك الحالة مراجعة الطبيب لمعرفة مدى صحة الصيام لهن من عدمه، وفقا لتشخيص حالتهم؛ فإذا منعها من الصوم، فلابد أن تلتزم بنصائح الطبيب.

4 حالات تمنع الحامل فيها عن الصيام القيء

الامتناع عن شرب السوائل والطعام لساعات طويلة، ربما يعرضكِ للإصابة بالجفاف، الذي يصاحبه في الكثير من الأحيان تعب وإعياء شديدين.

ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم

عند إجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة، وفي حال ثبت ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم، ففي هذه الحالة يحتاج الجسم لكمية كبيرة من الماء يوميا، لتعويض الجسم بما يحتاجه من الماء للحصول على الرطوبة اللازمة للحوامل في ذلك الوقت.

ارتفاع ضغط الدم

إذا كنت مصابة بارتفاع ضغط الدم، فوجب عليك في تلك الحالة، الامتناع عن صيام رمضان، فحالتك الصحية يمكن أن تستدعي تناول جرعات من الأدوية على فترات متقطعة من اليوم.

تسمم الحمل

يحظر على المرأة الحامل صيام شهر رمضان في حالة الإصابة بتسمم الحمل، والذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن، نتيجة احتباس السوائل والأملاح بالجسم، مع ارتفاع نسبة الزلال «البروتين» في البول.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحامل في رمضان الحمل الحامل صيام الحامل

إقرأ أيضاً:

خبيرة تغذية: الخيار يحتوي على 95% من الماء ويحمي الجسم من الموجة الحارة

قالت منال عز الدين، الباحثة بمعهد تكنولوجيا التغذية، إنّ الخضراوات من الأطعمة المهم تناولها في فصل الصيف، فهي تحتوي على كميات كبيرة من الماء، لافتة إلى  أنّ الخيار يعتبر من الخضراوات المائية، لأن به نسبة 95% من الماء، كما أنه يناسب جميع الفئات العمرية.

الخيار المخلل له تأثير إيجابي على صحة الجهاز الهضمي

وأضافت عز الدين خلال مداخلة هاتفية لها على قناة «دي إم سي»، أن الخيار المخلل له تأثير إيجابي على صحة الجهاز الهضمي، بشرط عدم إضافة المزيد من الملح على المخلل واستبداله بالليمون، مؤكدة أنه يدعم نمو البكتيريا النافعة في الجسم.

 

 الخيار الأخضر مُزيل للسموم

وأشارت إلى أن الخيار الأخضر يتميز بأنه مُزيل للسموم ويحافظ على رطوبة الجلد وصحة البشرة، خاصة إننا نعاني في فصل الصيف من مشاكل الجفاف، كما أنه غني بفيتامين ك، وهو ما يسبب سيولة الدم ويمنع حدوث الجلطات، كما أنه غني بالألياف التي من شأنها أن تنظم مستوى سكر الدم والكريسترول، ويمنع حدوث الإمساك ويقلل من أزمات القولون.

 

 

مقالات مشابهة

  • هل يجوز صيام يوم عرفة بنية قضاء رمضان؟.. دار الإفتاء تجيب
  • هل يجوز صيام يوم عرفة هذا العام؟
  • هل يجوز صوم يوم عرفة منفردا اذا صادف يوم سبت ؟ .. الإفتاء الأردنية تجيب
  • ماذا يحدث يوم عرفة؟.. اغتنم الصيام فيه
  • هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل؟
  • خير الدعاء وحكم الصيام في يوم عرفة مستجاب بإذن الله.. ردده الآن
  • دراسة تحذر من تأثير تناول الأدوية على صحة الحامل.. ابتعدي عن هذه العقاقير
  • فضل يوم عرفة.. وهل يجوز صيامه لمن لم يصم الثمانية أيام قبله؟
  • خبيرة تغذية: الخيار يحتوي على 95% من الماء ويحمي الجسم من الموجة الحارة
  • مريضات السكري والحمل