البوابة – تشمل الأحداث الأخيرة طرد مطور في شركة جوجل بسبب تعطيله حدث تكنولوجي مناهض لإسرائيل في نيويورك من خلال احتجاج، وكان باراك ريجيف، المدير العام للشركة في إسرائيل، يلقي كلمة في ذلك الوقت.

اقرأ ايضاًدعوى قضائية ضد إيلون ماسك من مديرو تويتر السابقون بقيمة 128 مليون دولار

وفي مقطع فيديو تم نشره على نطاق واسع من قبل الصحفية المستقلة كارولين هاسكينز، سُمع المهندس  الذي تم تحديده على أنه مهندس برمجيات في جوجل - وهو يصرخ: "أنا أرفض تطوير التقنيات التي تمكن الإبادة الجماعية أو المراقبة!" وسط صيحات الاستهجان من الجمهور.

???????????????? ???????????????????? : Un ingénieur de Google Cloud vient d'interrompre le directeur général de Google Israël, Barak Regev, lors de la conférence de l'industrie technologique israélienne MindTheTech ce matin à New York.

????️ « Je refuse de construire une technologie qui alimente le… pic.twitter.com/eU4ypN42jj

— Les Spectateurs (@les_spectateurs) March 4, 2024

وواصل الموظف السابق مناقشة مشروع نيمبوس، حيث تم التعاقد مع جوجل وأمازون لتزويد الجيش الإسرائيلي بالتكنولوجيا المبتكرة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، بمبلغ إجمالي قدره 1.2 مليار دولار، هذا على الرغم من أن الأمن قد اقتاده بعيدًا.

وتأتي هذه الحادثة بعد أن كتب مجموعة من موظفي عملاق محركات البحث رسالة إلى الشركة العام الماضي، زعموا فيها “الكراهية والمضايقة والانتقام” التي يتعرض لها الموظفون العرب والمسلمون والفلسطينيون، ودفعوهم إلى إلغاء مشروع نيمبوس.

ومضى المهندس في انتقاد مشروع نيمبوس قائلاً: "إن أفراد المجتمع الفلسطيني معرضون للخطر بسبب مشروع نيمبوس! لن أقوم بإنشاء تكنولوجيا يمكن تطبيقها على الفصل العنصري السحابي"، بعد طرده من المبنى، تحدث ريجيف إلى الجمهور قائلا: “إن اعتناق آراء متنوعة هو جزء من امتياز العمل في شركة تمثل القيم الديمقراطية”.

وأقيم الحدث بالتزامن مع مؤتمر MindTheTech في نيويورك، ويبدو أن موضوع هذا العام هو "الوقوف مع التكنولوجيا الإسرائيلية" في ظل تراجع الاستثمار الأجنبي في إسرائيل الذي حدث منذ هجمات حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: العدوان الإسرائيلي طوفان الاقصى حرب غزه المقاطعة مشروع نیمبوس

إقرأ أيضاً:

مؤتمر آبل.. لحظة حاسمة في معركة الذكاء الاصطناعي!

يتّسم هذا الأسبوع بأهمية لشركة "آبل" التي يُفترض أن تطرح خلال مؤتمرها السنوي للمطورين في كاليفورنيا، منتجات جديدة تستخدم فيها الذكاء الاصطناعي التوليدي، محاولةً تعويض تأخيرها عن منافسيها الرئيسيين.

بعد مرور عام ونصف على إطلاق "تشات جي بي تي"، برنامج الذكاء الاصطناعي التوليدي المُبتكَر من شركة "اوبن ايه آي"، في نوفمبر 2022، عملت "مايكروسوفت" و"غوغل" و"أمازون" و"ميتا" جاهدةً لإدراج هذه التقنية في خدماتها، لكنّ "آبل" بدت متأخرة في هذا المجال.

ومع أنّ شركة التكنولوجيا العملاقة تعتمد أصلاً في أجهزتها "آي فون" و"آي باد" و"ماك" الذكاء الاصطناعي منذ سنوات، لم تصدر أي إعلان مرتبط بهذه التقنية حتى اليوم.

ويقول المحلل في شركة "فوريستر" ديبانجان تشاترجي "كانت الشركة دائماً مهووسة بما تقدمه منتجاتها لزبائنها" لا "بمعجزات الرقمنة والتصغير"، مضيفاً "لهذا السبب كانت آبل تكره الحديث عن التكنولوجيا الأساسية التي تعمل على تشغيل أجهزتها".

لكن وسط الضجة التي أعقبت "تشات جي بي تي"، بات "لصمت آبل وقع"، على قوله.

وبسبب ولع المستثمرين بالذكاء الاصطناعي التوليدي، ضيّقوا الخناق على أسهم "آبل"، التي ارتفعت بنسبة 2.5 بالمئة فقط منذ بداية العام، مقارنة بارتفاع أسهم "مايكروسوفت" 13 بالمئة، وأسهم "امازون" 21 بالمئة، وأسهم "ألفابت" (الشركة الام لغوغل) 25 بالمئة.

ويقول المحلل في شركة "ويدبوش سيكيوريتيز" دان آيفز إنّ مؤتمر المطورين السنوي الذي سينعقد من الاثنين إلى الجمعة "يمثل الحدث الأهم لآبل منذ عقد، إذ يحمل في خلفيته ضغوطاً لتقديم حزمة من ابتكارات الذكاء الاصطناعي التوليدي للمطورين والمستهلكين".

وعلى غرار كثيرين، يتوقّع أنجيلو زينو من شركة "سي اف آر ايه" أن تكشف "آبل" النقاب عن نسخة جديدة هي الثامنة عشرة من نظام تشغيل هواتفها "آي او اس"، مدعومة بالذكاء الاصطناعي.

وذكرت وسائل إعلام أميركية أنّ "آبل" أقامت شراكة مع "أوبن ايه آي"، ستتيح لها استخدام النماذج اللغوية الخاصة بمُبتكرة "تشات جي بي تي"، والتي تمثل قواعد بيانات عملاقة توفر إجابات على أسئلة تُطرح باللغة الشائعة.

تطوير سيري؟

يعتبر أنجيلو زينو أن هذه الشراكة "يُفترض أن تجعل اداة المساعدة سيري أكثر ذكاءً، مع قدرة على الدردشة ودمج الذكاء الاصطناعي في كامل نظام آبل: تعديل الصور، والبحث في محرك البحث سافاري وتدوين الملاحظات ورسائل البريد الإلكتروني وحتى الرموز التعبيرية".

تم إطلاق "سيري" قبل أكثر من 12 عاما، وهو اليوم "أداة مساعدة غير مفيدة نوعا ما"، على ما يرى ديبانجان تشاترجي، إذ تجاوزه في نسخته الحالية، الجيل الجديد من ادوات المساعدة المدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي، "تشات جي بي تي 4.0" الذي طرحته "أوبن ايه آي" في منتصف مايو.

وأشار تشاترجي إلى أنّ الشراكة بين "آبل" و"اوبن ايه آي" "ستحدث العجائب نفسها لسيري الضعيف".

وتشير كارولينا ميلانيسي من شركة "كرييتف ستراتيجيز" إلى أنّ هذه التحسينات والميزات الجديدة يُفترض أن تساعد في تعزيز رغبة الزبائن بمنتجات "آبل".

وتؤكد أن "هدف آبل يتمثل في دفع الأشخاص إلى استبدال هواتف آي فون الخاصة بهم"، مضيفةً "سنرى ما إذا كانت الشركة ستمنحهم الأسباب المقنعة للقيام بذلك".

ويلفت المحلل في "إي ماركتر" غادخو سيفيّا إلى أن "اللحظة حاسمة لآبل"، معتبراً أنّ التواصل في المؤتمر السنوي للمطورين هو "اختبار مهم" لقدرة المجموعة على تحقيق دخل من الذكاء الاصطناعي التوليدي كما فعلت "غوغل" و"مايكروسوفت".

سعي إلى نجاحات جديدة

ويأتي هذا التحدي الجديد في وقت تحاول "آبل" إعادة صورتها الأسطورية كشركة معتادة على إطلاق منتجات وخدمات قادرة على تغيير عادات الاستهلاك، من أجهزة "ماك" إلى هواتف "آي فون" مروراً بمنتجات "آي بود".

وسبق أن حققت "آبل" أول تحوّل كبير في فبراير من خلال طرح خوذة "فيجن برو" للواقع "المختلط" (الافتراضي والمعزز) .

وتشكل هذه الخوذة منتجاً متطوراً (سعره 3499 دولارا) يستهدف نسبة محدودة من جمهور "آبل" التقليدي.

وبالإضافة إلى التقدّم الذي حققه منافسوها، أصبح هذا السعي لتحقيق نجاحات جديدة طارئاً لـ"آبل" بسبب انخفاض مبيعات "آي فون" بنسبة 10 بالمئة على أساس سنوي في الربع الأول من العام 2024.

ومن خلال الذكاء الاصطناعي التوليدي، تستثمر "آبل" في نشاط خدماتها الذي أصبح شريان الحياة لنموّها.

وتشير شركة "كاناليس" إلى أنّ 16 بالمئة من الهواتف الذكية التي ستُطرح هذا العام ستكون مجهزة بميزات ذكاء اصطناعي توليدي، وهي نسبة يُتوقَّع أن ترتفع إلى 54 بالمئة سنة 2028.

مقالات مشابهة

  • عاجل| شهيد ومصابان خلال اقتحام الاحتلال لبلدة كفر دان بالضفة
  • رئيس شركة "راينميتال" يتوقع حدوث تأخير في توريد الأسلحة إلى كييف
  • شكري: لن يتحقق الأمن في المنطقة دون حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه
  • جامعة ديبول تطرد أستاذة في علم الأحياء بعد تكليف دراسي بشأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة
  • «الشرقية إيسترن كومباني» ضمن أقوى 50 شركة في مصر بقائمة فوربس الشرق الأوسط
  • مؤتمر آبل.. لحظة حاسمة في معركة الذكاء الاصطناعي!
  • مهندس مصري يصنع شريحة إلكترونية تحت الجلد تعمل بالطاقة السلبية
  • الإخوان الإرهابية ومسيرة التلون والتواطؤ (١٤٣)
  • الحلقة الأولى| ملفات مصرية في مؤتمر العمل الدولي.. أجور القطاعين العام والخاص
  • خبير تكنولوجي: قدرات جديدة تميز الذكاء الاصطناعي فى عام (AGI)