انفجر صاروخ ياباني يتبع لشركة خاصة ويحمل قمرا صناعيا حكوميا، فجر اليوم الأربعاء 13 مارس/آذار 2024، بعد لحظات من إطلاقه في منطقة واكاياما الساحلية (غرب اليابان)، وهو ما يمثل انتكاسة لتطلعات "سبيس وان" في أن تصبح أول شركة يابانية خاصة تضع قمرا صناعيا في المدار.

وانفجر الصاروخ الذي يعمل بالوقود الصلب في الجو بعد نحو 5 ثوان من إطلاقه، ما أدى إلى تصاعد دخان أبيض حول المنطقة الجبلية النائية مع تصاعد ألسنة اللهب البرتقالية على الأرض، حسبما أظهرت لقطات حية.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4الأقمار الصناعية.. عيون ترصد الأرض من الفضاءlist 2 of 4وثبًا لا دحرجة.. هكذا يتحرك مسبارَا اليابان على "رويغو"list 3 of 4للمرة الأولى.. اليابان تنجح بإعادة كبسولة شحن فضائية إلى الأرضlist 4 of 4اليابان تدمر صاروخا بعد عملية إطلاق فاشلةend of list

وسقط الحطام المحترق على المنحدرات المحيطة بمنصة الإطلاق، بينما بدأت سيارات الإطفاء في رش المياه في مشاهد درامية شاهدها مئات المتفرجين المتجمعين في مناطق المشاهدة العامة بما في ذلك الواجهة البحرية القريبة.

وقالت وكالة أنباء "كيودو نيوز" اليابانية: "فشل صاروخ الشركة كايروس (يعني اسمه باليونانية القديمة الوقت المناسب) الذي يبلغ طوله 18 مترا ويزن حوالي 23 طنا عند إطلاقه من ميناء الفضاء كيي في بلدة كوشيموتو بمحافظة واكاياما، وهو أول موقع إطلاق تجاري في اليابان".

وتم إرسال رجال الإطفاء المحليين إلى مكان الحادث، في حين قالت الشرطة إنه لم ترد تقارير عن سقوط ضحايا حتى الآن.

Space One's Kairos rocket exploded in midair about five seconds after liftoff from Space Port Kii in Wakayama Prefecture, Japan's first commercial launch site. It was announced shortly after that "flight termination measures" had been implemented.https://t.co/z8Ika36v8r

— Kyodo News | Japan (@kyodo_english) March 13, 2024

وأعرب رئيس بلدية كوشيموتو، البلدة التي يبلغ عدد سكانها 15 ألف نسمة في واكاياما حيث جرت عملية الإطلاق الفاشلة، عن دهشته وخيبة أمله.

وقال كاتسوماسا تاشيما للصحفيين بعد وقت قصير من الانفجار: "لم أتخيل حتى نتيجة كهذه. البلدة ستواصل دعم سبيس وان، ونريد الاستمرار في تقديم مساعدتنا حتى يتم إطلاق الصاروخ الأول بنجاح".

من جانبه، قال رئيس شركة "سبيس وان" ماساكازو تويودا، في مؤتمر صحفي: "نعتذر بشدة عن عدم الارتقاء إلى مستوى التوقعات. ترفض الشركة استخدام كلمة الفشل، لأننا نعتقد أنه يمكننا الحصول على بيانات وخبرات جديدة في كل محاولة".

وأضاف: "سبيس أون لن تغير خططها لوضع الأقمار الصناعية في الفضاء. شكلنا فريق عمل للتحقيق في العطل الذي تسبب في فشل الإطلاق".

ويعتقد أن القمر الصناعي الحكومي الذي كان يحمله الصاروخ ويصل وزنه حوالي 100 كيلوغرام قد دمر في الانفجار، حيث سمعت صرخات العديد من الأشخاص المتجمعين في محيط مكان الإطلاق على بعد حوالي 2 كيلومتر جنوب غرب ميناء الفضاء كي.

ووفقا لمركز استخبارات الأقمار الصناعية التابع لمجلس الوزراء، كان الغرض من القمر الصناعي الموجود على متن الصاروخ أداء بعض وظائف القمر الصناعي الحكومي الحالي في مراقبة المنشآت العسكرية في كوريا الشمالية.

وكان من المقرر في البداية أن يتم إطلاق الصاروخ يوم السبت، لكن تم تأجيله للأربعاء بعد أن اكتشفت الشركة ومقرها طوكيو وجود سفينة في جزء من محيط عملية الإقلاع.

وكانت "سبايس وان" قد أجلت هذه الرحلة التدشينية 5 مرات، بسبب جائحة كوفيد-19 ثم الحرب الروسية على أوكرانيا.

وفي عام 2018، تأسست شركة سبيس وان بمبادرة من ائتلاف شركات يابانية، من بينها "كانون إلكترونيكس" و"آي اتش آي ايروسبايس" ومجموعة "شيميزو"، فضلا عن مصرف اليابان للتنمية، وهو مؤسسة مالية تابعة للدولة.

وتسعى الشركة، إلى تسويق خدمات التوصيل الفضائي تجاريا عن طريق خفض التكاليف وتقديم عمليات إطلاق الصواريخ بترددات عالية، كما تهدف إلى إرسال 30 صاروخا إلى الفضاء سنويا بحلول ثلاثينيات القرن الحالي.

ومؤخرا بدأت الشركات الخاصة حول العالم خوض مجال الاستكشاف الفضائي، حيث أرسلت شركة خاصة مقرها هيوستن الشهر الماضي، أول مركبة فضائية أميركية إلى القمر.

اليابان والفضاء.. محاولات النجاح والفشل

في أبريل/نيسان 2023، حاولت الشركة اليابانية الناشئة "آي سبيس"، دون جدوى أن تصبح أول شركة خاصة تهبط على سطح القمر، وفقدت الاتصال بمركبتها بعد ما وصفته بـ"الهبوط الصعب".

وفي يوليو/تموز 2023، انفجر محرك الصاروخ الياباني "إبسيلون إس" أثناء اختباره بعد حوالي 50 ثانية من اشتعاله.

Space Rocket Explodes One Minute into Test in Japan
Birds & bats aren't the only things dying around those windmills???? pic.twitter.com/o6EPguvwLX

— Alix (@AlixG_2) July 14, 2023

ويعد صاروخ إبسيلون إس الذي يعمل بالوقود الصلب نسخة محسنة من صاروخ إبسيلون الذي فشل في الإطلاق في أكتوبر/تشرين الأول 2022، رغم تنفيذه 5 مهام ناجحة منذ إطلاقه لأول مرة عام 2013.

ويعتبر طراز "إبسيلون" أصغر من الطراز الياباني السابق الذي يعمل بالوقود السائل وأحدث من صاروخ الوقود الصلب "إم 5" الذي تم إيقاف العمل به في عام 2006 بسبب تكاليفه العالية.

ويبلغ حجم صاروخ إبسيلون نصف حجم الصواريخ التي دأبت اليابان على إطلاقها، وتستخدم الذكاء الاصطناعي لضمان سلامتها، وتبلغ تكلفة صناعته 37 مليون دولار، أي نصف تكلفة صناعة الجيل السابق من الصواريخ.

وبفضل الذكاء الاصطناعي لا يحتاج إطلاق إبسيلون إلا 8 أشخاص يشرفون على العملية بينما كان فريق إطلاق الصاروخ السابق يتكون من 150 شخصا.

وفي مارس/آذار 2023، فشلت طوكيو في المحاولة الثانية لإطلاق صاروخها من الجيل التالي إتش 3، الذي تم طرحه كمنافس لـ"سبيس إكس فالكون 9″، ويمكنه في يوم من الأيام توصيل البضائع إلى قواعد على القمر.

لكن في فبراير/شباط 2024، تمكنت وكالة الفضاء اليابانية "جاكسا" من إطلاق ناجح للصاروخ إتش 3.

وجاء ذلك في أعقاب نجاح اليابان في تحقيق هبوط ناجح لمسبار غير مأهول على سطح القمر -وإن كان بزاوية متزعزعة- في يناير/كانون الثاني 2024، وهو ما يجعلها الدولة الخامسة التي تحقق "هبوطا ناعما" على سطح القمر.

ويعد برنامج الفضاء الياباني واحدا من أكبر برامج الفضاء في العالم، وسبق لليابان أن أرسلت إلى الفضاء الخارجي إنسانا آليا يتكلم.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2022، سافر كويتشي واكاتا أحد رواد وكالة "جاكسا" إلى محطة الفضاء الدولية كجزء من مهمة "كرو-5".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 حريات من إطلاق

إقرأ أيضاً:

رائد فضاء تركي يحمل الكوفية الفلسطينية على متن رحلته تضامنا مع أهالي غزة

أخذ توفا جيهانغير أتاسوار وهو رائد فضاء تركي كوفية فلسطينية على متن مركبة "إس إس يونيتي" في رحلته الفضائية تضامنا مع معاناة الشعب الفلسطيني.

اعلان

وقال رائد الفضاء لوكالة الأناضول، إن "معاناة الشعب الفلسطيني لا تنسجم مع كوكبنا الجميل، وحملت الكوفية للتعبير عن ذلك".

وأفاد توفا أنه أخذ معه أيضا علمي تركيا وأذربيجان وساعة يد أهداها له الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وفقا للوكالة.

وحملت المركبة طيارين وأربعة ركاب، وانطلقت بارتفاع 88 كيلومتراً، والذي يمثل بداية الفضاء.

 

شاهد: بعد ستة أشهر في محطة الفضاء الدولية.. طاقم "كرو7" يعود إلى الأرضشاهد: تركيا تستقبل رائد الفضاء ألبير غزر أوجي استقبال الأبطالشاهد: وكالة ناسا ترسل طاقماً جديداً إلى محطة الفضاء الدولية

وكانت مركبة "في إس إس يونيتي" قد عادت إلى كوكب الأرض في ولاية نيو مكسيكو، السبت. وحملت المركبة تجارب لجامعتي بوردو وبيركلي الأمريكيتين.

المصادر الإضافية • وكالة الأناضول

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية رقم قياسي جديد.. رائد الفضاء الروسي أوليغ كونونينكو يقضي 1000 يوم في الفضاء بوينغ تلغي أول رحلة مأهولة لها إلى الفضاء بسبب خلل في صمام الصاروخ هل تنتقل المواجهات النووية إلى الفضاء؟.. وما خطورة نظام النبض الكهرومغناطيسي النووي؟ فضاء تركيا غزة سياحة الفضاء علم الفضاء فلسطين اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: القسام تعلن أن الجيش الإسرائيلي قتل 3 محتجزين في هجوم النصيرات بينهم أمريكي الجنسية يعرض الآن Next في اليوم الرابع والأخير.. صناديق الاقتراع تفتح أبوابها أمام الناخبين لاختيار أعضاء البرلمان الأوروبي يعرض الآن Next شاهد: تشييع جثامين 4 فلسطينيين قتلهم الجيش الإسرائيلي في هجومه الدموي على النصيرات يعرض الآن Next شاهد: أورسولا فون دير لاين تدلي بصوتها في انتخابات البرلمان الأوروبي يعرض الآن Next إدراج رئيسة وزراء أوكرانيا السابقة تيموشينكو على قائمة المطلوبين في روسيا اعلانالاكثر قراءة شاهد: اشتعال النيران في شاحنة تنقل 5000 غالون من الوقود في تكساس شاهد: مستوطنون إسرائيليون يشعلون النار في قرية فلسطينية بالضفة الغربية المحتلة بعد تحرير 4 محتجزين إسرائيليين.. غانتس يعلن إرجاء مؤتمره الصحفي الذي كان مقرراً مساء اليوم رئيسة وزراء الدنمارك تتعرض لاعتداء في إحدى ساحات كوبنهاغن مباشر. "مجزرة جديدة في غزة".. بمساعدة أمريكية إسرائيل تحرر 4 محتجزين وتقتل أكثر من 200 فلسطيني في النصيرات اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا احتجاز رهائن فلسطين الشرق الأوسط البرلمان الأوروبي روسيا فرنسا Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • مشاهد مثيرة.. صاروخ لحزب الله يلحق بجندي إلى داخل غرفته (ِشاهد)
  • مشاهد مثيرة.. صاروخ لحزب الله يلحق جنديا إلى داخل غرفته (ِشاهد)
  • صراعات تنتقل إلى الفضاء.. من يملك القمر وثروات العالم الخارجي؟
  • اكثر من 19 ألف صاروخ غير موجه أطلق على إسرائيل منذ بدء الحرب وفق الجيش الإسرائيلي
  • دول العالم تشعل سباق الفضاء الخفي وتتنافس على امتلاك القمر.. ما القصة؟
  • بركان حزب الله.. موقع عبري: كيف تفلت صواريخ بدائية من القبة الحديدية؟
  • رائد فضاء تركي يحمل الكوفية الفلسطينية على متن رحلته تضامنا مع أهالي غزة
  • وكالة الفضاء الأوروبية تعلن عن موعد إطلاق صاروخها الجديد
  • صحيفة بريطانية: صاروخ “فلسطين” الذي كُشف عنه في اليمن يتميز بدقة توجيه عالية وسرعته تفوق سرعة الصوت
  • وفاة صاحب أشهر صورة للأرض في حادث طائرة بواشنطن (شاهد)