إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

لم تتأخر حماس كثيرا في الرد على تعيين الرئيس الفلسطيني محمود عباس رئيسا للوزراء مقرب منه، حيث نددت الحركة وفصائل فلسطينية أخرى مساء الجمعة بهذه الخطوة.

وعين رئيس السلطة الفلسطينية الخبير الاقتصادي محمد مصطفى رئيسا جديدا للوزراء، في مسعى لتعزيز قيادته واستعادة مصداقيتها.

وقالت حماس في بيان إن "تعيين حكومة بدون توافق وطني هو خطوة فارغة بالتأكيد من المضمون وتعمق الانقسام" بين الفلسطينيين.

ووقعت البيان أيضا حركة الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وهما منظمتان تصنفهما إسرائيل إرهابيتين.

ولفت البيان أن تعيين رئيس جديد للوزراء يثبت "عمق الأزمة لدى قيادة السلطة، وانفصالها عن الواقع، والفجوة الكبيرة بينها وبين شعبنا وهمومه وتطلعاته".

اقرأ أيضاالسلطة الفلسطينية: من هو محمد مصطفى الذي عيّنه محمود عباس رئيسا جديدا للوزراء؟

 

 فتح تتهم حماس بـ"التسبب في إعادة احتلال إسرائيل لغزة"

لكن فتح لم تنتظر طويلا بدورها للرد على حماس، إذ سارعت الحركة التي يتزعمها عباس إلى إصدار بيان اتهم حماس بالتسبب بـ"نكبة أكثر فداحة وقسوة من نكبة العام 1948".

وقالت فتح في بيانها إن "من تسبب في إعادة احتلال إسرائيل لقطاع غزة، وتسبب بوقوع النكبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني، وخصوصاً في قطاع غزة، لا يحق له إملاء الأولويات الوطنية".

وأضاف البيان أن حماس هي "المفصول الحقيقي عن الواقع وعن الشعب الفلسطيني"، متهما الحركة بأنها "تفاوض الآن إسرائيل وتقدم لها التنازلات تلو التنازلات ولا هدف لها سوى أن تتلقى قياداتها ضمانات لأمنها الشخصي".

وفي بيانها استهجنت فتح "حديث حماس عن التفرد والانقسام"، متسائلة عما إذا كانت حماس قد شاورت أحدا "عندما اتخذت قرارها القيام بمغامرة السابع من أكتوبر الماضي، والتي قادت إلى نكبة أكثر فداحة وقسوة من نكبة العام 1948؟".

 كما اتهمت فتح في بيانها حماس بالسعي إلى إبرام اتفاق مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو "للإبقاء على دورها الانقسامي في غزة والساحة الفلسطينية".

والقيادة الفلسطينية منقسمة منذ المواجهات المسلحة التي دارت بين حركتي فتح وحماس في قطاع غزة في حزيران/يونيو 2007 والتي أطاحت بنتيجتها حماس بسلطة الرئيس محمود عباس من القطاع.

وتعمق الانقسام مذاك بين سلطة فلسطينية برئاسة محمود عباس محدودة الصلاحيات في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ العام 1967، وحماس التي تمسك بالسلطة في قطاع غزة الذي دمرته الحرب الدائرة حاليا بينها وبين إسرائيل.

وفي الأشهر الأخيرة وجه فلسطينيون كثر انتقادات لعباس البالغ 88 عاما والذي انتخب في العام 2005، لـ"عجزه" في مواجهة الضربات الإسرائيلية.

وفي رسالة قبول التكليف قال مصطفى إنه "مدرك خطورة هذه المرحلة التي تمر بها قضيتنا الوطنية"، وشدد على التمسك بموقف القيادة ومفاده أن "لا دولة دون غزة، ولا دولة في غزة بعيدا عن الضفة والقدس".

 ويسود الغموض الدور الذي يمكن أن تؤديه السلطة الفلسطينية بعد انتهاء الحرب، نظرا لمحدودية نفوذها ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أي تصور لدولة فلسطينية مستقبلية.

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الانتخابات الروسية الحرب في أوكرانيا ريبورتاج غزة الضفة الغربية محمود عباس السلطة الفلسطينية رئيس الوزراء حماس إسرائيل حركة فتح الحرب بين حماس وإسرائيل إسرائيل الولايات المتحدة السعودية دبلوماسية الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا محمود عباس

إقرأ أيضاً:

بالصور: قوافل حجاج فلسطين تبدأ بالمغادرة

انطلقت، صباح اليوم السبت، القافلة الأولى من قوافل حجاج بيت الله الحرام، من مدينة الرئيس محمود عباس للحج والعمرة، عبر معبر الكرامة شرق مدينة أريحا في الضفة الغربية.

وشارك في استقبال وفود حجاج الضفة الغربية ، في مدينة محمود عباس للحج والعمرة، وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ محمد نجم، ومحافظ أريحا والأغوار حسين حمايل، ورئيس بلدية أريحا عبد الكريم سدر، ومدير شرطة معبر الكرامة العقيد مصطفى دوابشة، الذين أكدوا أنه تم وضع الترتيبات الكاملة لمغادرة حجاج الضفة الغربية بسهولة ويسر عبر معبر الكرامة، وصولا إلى المملكة الأردنية الهاشمية، ومنها إلى السعودية، لتسهيل سفر الحجاج، وتقديم الخدمات لهم.


 

ويتواصل منذ ساعات الصباح توافد حجاج الضفة الغربية إلى مدينة الرئيس محمود عباس، حيث سيغادر 1650 حاجا ضمن القافلة الأولى بواقع 33 حافلة، فيما سيغادر يوم غد الأحد 3350 حاجا، بواقع 67 حافلة، بيد أن حجاج قطاع غزة ، والذي يصل تعدادهم الى 2600 حاج حرموا هذا العام من تأدية الفريضة، بسبب العدوان المتواصل لليوم الـ239.

كما أن البعثات التي سترافق الحجاج، يصل تعدادهم إلى 350، موزعين على البعثات الإدارية، والارشادية، والطبية، والإعلامية، والأمنية.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • غازي حمد: حماس ليست متمسكة بحكم غزة وعرضت ذلك على عباس ولكنه لم يتعاط مع الأمر (فيديو)
  • بنود جديدة لوقف إطلاق النار من بابدن والإعلام العبرى يشير لموافقة الحكومة
  • البيت الأبيض: نتوقع قبول إسرائيل اتفاق إنهاء الحرب بقطاع غزة إذا وافقت حماس عليه
  • رئيس وزراء فرنسا: الصور التي تصل إلينا من غزة مأساوية ولهذا نحشد من أجل وقف إطلاق النار
  • الضميري الذي باع ضميره
  • وكالة وفا: القيادة الفلسطينية تشدد على وجوب تسليم وفتح جميع المعابر مع قطاع غزة للسلطة الوطنية
  • بالصور: قوافل حجاج فلسطين تبدأ بالمغادرة
  • كاريكاتير محمود عباس
  • غالانت يبرر عملية برفح لـوجود معلومات عن محتجزين.. وفتح المعبر سيتم بشرط
  • السلطة الفلسطينية تبلغ أمريكا رفضها استلام وفتح معبر رفح