بوابة الوفد:
2024-06-13@16:24:12 GMT

إحساس معين في الرأس يشير إلى ارتفاع ضغط الدم

تاريخ النشر: 17th, March 2024 GMT

يمكن أن يكون تطور ارتفاع ضغط الدم بدون أعراض لفترة طويلة، ولهذا السبب من المهم الانتباه إلى بعض الأحاسيس فقد تكون إشارات لعملية خطيرة لزيادة ضغط الدم.

 

عند الإصابة بارتفاع ضغط الدم، لن يعاني الكثير من الأشخاص من أي أعراض تحذر من حالة خطيرة لفترة طويلة ولكن في بعض الأحيان يعلن ارتفاع ضغط الدم عن نفسه بإحساس معين في الرأس، وصدر هذا التحذير من قبل خبراء من معهد تكساس للقلب.

 

وقال الخبراء: "في بعض الحالات، يعاني الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم من إحساس بالنبض في الرأس، أو شعور بالدوار أو الدوخة".

 

يوصي الأطباء بعدم تجاهل مثل هذه الأمراض وفحص ضغط الدم عند ظهور هذه العلامات، ويذكرونك أنه عندما يرتفع ضغط الدم بشكل كبير، فإنه يزيد من الضغط على الأوعية الدموية والقلب والدماغ والكلى والعينين، مما يزيد من احتمالية الإصابة بحالات صحية تهدد الحياة.

 

وعندما يرتفع ضغط الدم، تضيق الشرايين وتحد من تدفق الدم - مما يجعل القلب يعمل بجهد أكبر لضخ الدم ويقول الأطباء إن ذلك يمكن أن يؤدي إلى زيادته أو التسبب في تلف أعضاء رئيسية في الجسم.

 

ويوصون بأن يقوم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا بفحص ضغط الدم لديهم بشكل دوري، بغض النظر عما إذا كانوا يعانون من أي أعراض غير سارة أم لا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم زيادة ضغط الدم الدوار الدوخة الرأس الأوعية الدموية القلب الدماغ الكلى ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

دراسة تحذر: الفلفل الحار قد يزيد من خطر السمنة

أظهرت دراسة جديدة أن الاستهلاك المتكرر للفلفل الحار قد يؤدي إلى نتائج عكسية ويزيد من خطر السمنة، على عكس الشائع حول فوائده في حرق الدهون. رغم أن الأبحاث السابقة سلطت الضوء على فوائد الكابسيسين، المركب الحيوي الرئيسي في الفلفل الحار، لصحة القلب والأيض، إلا أن هناك أدلة جديدة تشير إلى أن الإفراط في تناول الأطعمة الحارة قد يرتبط بزيادة الوزن.

في دراسة واسعة النطاق أجريت في المناطق الريفية في الصين، لوحظ وجود ارتباط كبير بين تكرار تناول الأطعمة الحارة والسمنة بشكل عام. هذا ما دفع جامعة العلوم والتكنولوجيا الإلكترونية في الصين لإجراء دراسة تستند إلى بيانات من 6138 شخصاً أمريكياً، حيث كان حوالي 51% من المشاركين من الإناث وأكثر من 34% منهم يعانون من السمنة.

قسم المشاركون في الدراسة إلى ثلاث مجموعات بناءً على استبيان تواتر الطعام على مدار عام: المجموعة التي لا تتناول الفلفل الحار (17%)، والمجموعة التي تتناوله من حين لآخر (74%)، والمجموعة التي تتناوله بشكل متكرر (9%). وبعد تحليل البيانات على مدى ثلاث سنوات، أظهرت النتائج أن المجموعة التي تستهلك الفلفل الحار بشكل متكرر كانت أكثر عرضة للإصابة بالسمنة بنسبة 55% مقارنة بغير المستهلكين، رغم عدم وجود فوارق كبيرة في الوزن.

أشارت الدراسة إلى أن حوالي 30% من الذين نادراً ما يأكلون الفلفل الحار يعانون من السمنة، مقارنة بنحو 35% من الذين يتناولونه من حين لآخر، و38% من الذين يستهلكونه بشكل متكرر. ورغم أن نوعية الأطعمة وكميتها تساهم في زيادة الوزن، إلا أن هذه البيانات تشير إلى أن الاستهلاك الزائد للفلفل الحار قد يلعب دوراً مساهماً في زيادة خطر السمنة.

مقالات مشابهة

  • مرض كرون.. أسبابٌ غير واضحة وخيارات عديدة للعلاج
  • بعد تسجيل أول إصابة بشرية بإنفلونزا الطيور في الهند.. احذر 10 أعراض خادعة
  • خلال دقائق.. اختبار ثوري يكشف الإصابة بالنوبات القلبية (تفاصيل)
  • ما هي أعراض التهاب الرئة؟
  • اختبار جديد “يكشف” الإصابة بنوبة قلبية خلال دقائق
  • دراسة تحذر: الفلفل الحار قد يزيد من خطر السمنة
  • السكري يزيد من خطر الكسور العظمية
  • كيف تخفض ضغط الدم بواسطة الغذاء؟ خمسة أطعمة تحمي قلبك!
  • تحذير عاجل من تجاهل قياس ضغط الدم قد يتسبب في 5 مشكلات صحية خطيرة
  • خمسة أطعمة صحية تخفض ضغط الدم وتحمي قلبك