قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العلاقات بين مصر وأوروبا علاقات ممتدة وتغطي كافة المجالات، حيث أن الاتحاد الأوروبي يمثل أكبر شريك تجاري لمصر، استيرادًا وتصديرًا ونهضة مصر خلال القرنين الماضيين تاريخيًا كانت مرتبطة بتعزيز العلاقات المصرية الأوروبية.

وأضاف السفير حسين هريدي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هذا الصباح"، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز "، أن مصر في منطقة مقتربة مليئة بالصراعات والنزاعات والمسلحة كما يحدث في قطاع غزة والسودان وليبيا والشام، والآن في جنوب البحر الأحمر، ومصر من الدول التي يعول عليها الاتحاد الأوروبي في استعادة الأمن والاستقرار في تلك المناطق المضطربة.

وتابع، أن الدور المصري في مواجهة والتعامل مع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة على مدى الـ 5 أشهر الماضية هو دور تقدره الدول الأوروبية والاتحاد الأوروبي، موضحًا أن والاتحاد الأوروبي وهو شريك أساسي لمصر علي صعيد العلاقات الثنائية وعلى صعيد آخر في محاولة إيجاد حلول لكل مشاكل بالمناطق التي فيها صراع كغزة وشمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وأردف، مساعد وزير الخارجية، أن القمة تعكس رؤية مستقبلية مشتركة بين الجانبين حتى تكون منطقة الشرق الأوسط منطقة سلام وتعاون، موضحًا أن الاتحاد الأوروبي قام بتطبيق سياسة الانفتاح على دول الجوار الإقليمي للاتحاد الأوروبي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مصر الاتحاد الأوروبي قطاع غزة السودان البحر الاحمر

إقرأ أيضاً:

مجلس الوزراء النمساوي يعلن تسهيلات في عملية التصويت بانتخابات برلمان الاتحاد الأوروبي

أعلن مجلس الوزراء النمساوي، عن تقديم تسهيلات للمواطنين للتصويت في انتخابات برلمان الاتحاد الأوروبي في حال تواجدهم خارج البلاد يوم التصويت في 9 يونيو المقبل.

وذكرت المستشارية النمساوية في بيان اليوم الجمعة - أنه في حالة التواجد خارج البلاد يوم 9 يونيو المقبل يمكن المشاركة في انتخابات الاتحاد الأوروبي بدون أي مشكلة.. مشيرة إلى ضرورة التقدم بطلب للحصول على بطاقة التصويت الخاصة بكل مواطن؛ ليكون جزءًا من تشكيل مستقبل أوروبا من خلال الدخول إلكترونيا للحصول على بطاقة "اي دي اوستريا" عبر البريد الإلكتروني والانضمام إلى قائمة تسجيل الناخبين.

وفي سياق متصل.. أكدت وزيرة شئون أوروبا في النمسا كارولين إدتشتادلر، أن خطة التعافي للاتحاد الأوروبي تستثمر في مستقبل مواطني أوروبا وينطبق هذا بشكل رئيسي على مشاريع تنمية القطاع الصحي.

وقالت الوزيرة إنها افتتحت مع وزير الصحة النمساوي يوهانس راوخ مركز "ميدلوفت" الطبي للرعاية الأولية في فيينا، مشيرة إلى أن هذا يضمن الوصول إلى الرعاية الطبية بتكلفة مناسبة ويغطي المدينة والمناطق الريفية.

 

مقالات مشابهة

  • هل يتم إعادة إعمار غزة حال وقف إطلاق النار؟.. دبلوماسي يوضح
  • دبلوماسي: مصر تلتزم بمعاهدة السلام ما دام التزم بها الطرف الآخر
  • العراق أبرز المتضررين.. كيف يهدد تغير المناخ الطاقة الكهرومائية بالشرق الأوسط؟
  • «التخطيط»: مصر أول دولة بالشرق الأوسط لديها تقرير تنمية بشرية خاص بها
  • الاتحاد الأوروبي يرحب بقرار مجلس الأمن الدولي بتمديد مهمة عملية “إيريني”
  • أوستن: تحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط يظل أولوية للإدارة الأمريكية
  • ألمانيا والاتحاد الأوروبي يرحّبان بخارطة الطريق لإنهاء الحرب في غزة
  • "بلومبيرغ": مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي يعملان على فرض عقوبات على نظام نقل الرسائل المالية الروسي
  • مجلس الوزراء النمساوي يعلن تسهيلات في عملية التصويت بانتخابات برلمان الاتحاد الأوروبي
  • التخطيط تشارك بافتتاح فعاليات معرض الطاقة الشمسية والتخزين المباشر بالشرق الأوسط