قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إن الولايات المتحدة يجب أن تمول أنشطة حلف شمال الأطلسي بشكل عادل، وألا تدفع حصة طرف آخر.

صحيفة: الاتحاد الأوروبي يناقش إنشاء بديل للناتو في حال فوز ترامب في الانتخابات الرئاسية جون بولتون: ترامب جاد بشأن انسحاب الولايات المتحدة من حلف "الناتو" ترامب يجدد تهديده لدول الناتو التي "لا تدفع" أوربان: ترامب وعد بأنه لن يعطي أوكرانيا أموالا إذا أصبح رئيسا

وأوضح ترامب في مقابلة مع قناة "جي بي نيوز" التلفزيونية البريطانية، أنه "يجب على الولايات المتحدة أن تدفع حصتها العادلة، وليس حصة أي طرف آخر".

وأشار إلى أنه إذا بدأ أعضاء آخرون في الناتو بالمساهمة بحصة عادلة في ميزانية الحلف، فإن الولايات المتحدة ستظل وفية لالتزاماتها داخل الحلف.

وفي وقت سابق أوضح ترامب أنه إذا فاز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر المقبل، فقد يعقد قمة لحلف شمال الأطلسي في يونيو 2025 لمناقشة مستقبل التحالف.

وفي حديثه أمام حشد من أنصاره في ولاية كارولينا الجنوبية، قال ترامب إنه عندما كان رئيسا، سأله رئيس "دولة كبيرة" في الناتو لم يذكر اسمها عما إذا كانت الولايات المتحدة ستوفر الحماية للحلف في حالة حدوث "هجوم" من قبل روسيا، فأخبره بأن الولايات المتحدة لن تفعل ذلك، لأن دول الناتو لا تخصص أموالا كافية للدفاع.

وأضاف أنه "سيدعمهم (الروس) للقيام بكل ما يريدون".

كما أعرب ترامب في وقت سابق عن عدم رضاه عن عمل الحلف وهدد بانسحاب الولايات المتحدة من المنظمة إذا لم يتحمل الشركاء الأوروبيون مسؤولية مالية أكبر عن أمنهم.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي باريس برلين حلف الناتو دونالد ترامب موسكو واشنطن الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

وزراء دفاع «الناتو» يوافقون على مهمة لدعم أوكرانيا

بروكسل (وكالات)

أخبار ذات صلة الإمارات تؤكد الالتزام تجاه الشعب الأوكراني وإعادة الإعمار مجموعة السبع تتوصل لاتفاق بشأن استخدام أموال روسية مجمدة لصالح أوكرانيا الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة

قالت مصادر بحلف شمال الأطلسي (الناتو) أمس: إن الدول الأعضاء بالحلف وافقت على خطة تشمل مساعدات أمنية ومهمة تدريب لأوكرانيا.
وتتضمن المهمة، تحت مسمى «مساعدات حلف الناتو الأمنية والتدريب لأوكرانيا» (نساتو)، تزويد أوكرانيا بمساعدات عسكرية تحت الهيكل الرسمي لحلف الناتو لأول مرة، وذلك ضمن مقترح أوسع نطاقاً، لا يزال تحت البحث، لطرح التزام طويل الأجل بدعم أوكرانيا.
ولا يتضمن الاتفاق الذي تم التوصل إليه أمس أي التزامات مالية محددة. 
وقال ينس ستولتنبرج، الأمين العام لحلف الناتو في اجتماع لوزراء خارجية الحلف في براغ الشهر الماضي، إنه يريد من الحلفاء «الالتزام بتقديم تعهد مالي لعدة سنوات لأوكرانيا» بقيمة 40 مليار يورو (43 مليار دولار) سنويا
ويشارك رستم عمروف، وزير الدفاع الأوكراني، في الاجتماع مع وزراء الدفاع في الناتو كجزء من هيئة التنسيق المعروفة بمجلس الناتو-أوكرانيا.  
من ناحية أخرى، أكد مسؤول كبير في الحلف أمس أن الدول الأعضاء «تخطت بيسر» هدف وضع 300 ألف جندي في حال تأهب قصوى.
يشار إلى أن قادة الناتو اتفقوا في عام 2022 على زيادة كبيرة في عدد القوات التي يمكن نشرها في غضون 30 يوماً.
ويعد الضغط من أجل جعل مزيد من القوات في حال تأهب قصوى جزءاً من إصلاح أوسع تم تبنيه في قمة الناتو العام الماضي لدرء أي هجوم محتمل.
وحددت الخطط لأول مرة منذ نهاية الحرب الباردة ما يتوقع من كل عضو في الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة أن يفعل في حال الحرب.

مقالات مشابهة

  • بايدن يقود حملة لتعزيز جهود الغرب الحربية فى أوكرانيا ضد بوتين وترامب
  • حسام زكي: من الوارد وصول ترامب لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية
  • بوتين يشير إلى جوهر " دبلوماسية حلف الناتو"
  • بايدن وزيلينسكي يوقعان اتفاقا دفاعيا طويل الأمد
  • سيناتور أمريكي: ترامب يرفض تقديم مساعدات لأوكرانيا
  • وزراء دفاع «الناتو» يوافقون على مهمة لدعم أوكرانيا
  • الناتو يضع 300 ألف جندي في حالة تأهب قصوى
  • تفاصيل الاتفاق الأمني بين أوكرانيا وأمريكا.. دعم موجه ضد روسيا لمدة 10 سنوات
  • "الناتو": أكثر من 300 ألف جندي من قوات أعضائنا في حالة تأهب قصوى
  • لأول مرة.. الناتو يوافق على مهمة لصالح أوكرانيا