يقولون نشطاء، إن  لدى المرشحة الوحيدة للرئاسة السنغالية فرصة ضئيلة أو معدومة للفوز في انتخابات يوم الأحد ، وجودها وحده يساعد في دفع حملة مستمرة منذ عقود لتحقيق المساواة بين الجنسين في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا.

أنتا باباكار نغوم، وهي مديرة أعمال تبلغ من العمر 40 عاما، هي صوت لكل من النساء والشباب، وهي مجموعات تضررت بشدة من المشاكل الاقتصادية في البلاد والبطالة المنتشرة وارتفاع الأسعار.

 

وقد وعدت بخلق ملايين الوظائف وبنك للنساء لدعم استقلالهن الاقتصادي.

قالت لوكالة أسوشيتد برس في مقابلة أجريت معها مؤخرا، "بلدنا لديه إمكانات هائلة الموارد الطبيعية موجودة ، ويمكن تطويرها  "الفتيات الصغيرات اللواتي ألتقي بهن يطلبن دعمي،  يفعلون ذلك لأنهم يعرفون أنه عندما تصل المرأة إلى السلطة ، فإنها ستضع حدا لمعاناتهم. لن أنساهم".

ويتوقع قليلون أن تبرز نغوم بين المرشحين الرئيسيين للرئاسة، لكن النشطاء يقولون إن حقيقة وصول امرأة إلى السباق الرئاسي لأول مرة منذ سنوات تعكس كيف تتقدم النساء في النضال من أجل المساواة.

 أضافت  سيلي با، ناشطة وعالمة اجتماع، "يجب أن نكون هناك، حتى لو لم تكن لدينا فرصة، ليس لدينا فرصة في هذه الانتخابات،  لكن من المهم أن يكون لدينا مرشحات، نساء في السباق".

نغوم هي أول مرشحة تترشح للرئاسة منذ أكثر من عقد من الزمان ، مما يعكس كيف كان التقدم بطيئا بشكل محبط في أذهان النشطاء الذين يقولون إن هناك انعكاسا بين الشباب نحو وجهات نظر أكثر تقليدية لأدوار المرأة في المجتمع.

تظهر وجهات النظر المنقسمة حول القيم والمعايير التقليدية المتطورة على وسائل التواصل الاجتماعي. وتناقش الحسابات الشعبية، التي غالبا ما تنشر السنغاليات من الخارج حيث توجد حرية أكبر للتعبير عن آرائها، موضوعات محظورة مثل الجنس قبل الزواج وما إذا كان تعدد الزوجات عادلا.

يلعب أحد مستخدمي TikTok ، الذي يعرف باسم Ngo Keĩta ، دور عمة عذاب شعبية ، حيث ينشر مقاطع باللغة الولوف ، اللغة الأكثر انتشارا في السنغال.

 يصف مقطع واحد مع أكثر من 2 مليون مشاهدة عداء مرير بين امرأة وزوجها في زواج متعدد الزوجات ، ويدعو المتابعين للتعليق.

لم يستجب Ngo Keĩta لطلب مكتوب للتعليق من AP.

تعود بعض الشابات في السنغال إلى المفهوم التقليدي للزواج، كما قالت مريم وون لي، أول امرأة تقود حزبا سياسيا في السنغال منذ أكثر من عقدين.

"علينا أن نكون حذرين للغاية. هناك تراجع معين"، في إشارة إلى كيف يمكن للتفسيرات الخاطئة للإسلام أن تعمل ضد قوى التقدم نحو المساواة. "لقد تراجعنا قليلا على الرغم من التكافؤ."

خلال تسعينيات القرن العشرين ، حشدت النساء السنغاليات من خلال المنظمات الشعبية. عينت البلاد أول رئيسة وزراء في عام 2001، وفي عام 2010 ساعد قانون يلزم جميع الأحزاب السياسية بإدخال المساواة بين الجنسين في القوائم الانتخابية على زيادة مشاركة المرأة في السياسة.

وقالت بوسو سامبي، وهي برلمانية سابقة: "لقد تطورت حقوق المرأة على المستوى السياسي على مدى السنوات ال 10 الماضية، وخاصة منذ دخول قانون المساواة بين الجنسين حيز التنفيذ"، مضيفة أن النساء لم يستفدن بعد بشكل منهجي من القانون.

في عام 2012، ترشحت امرأتان للرئاسة، وبينما حصلتا على أقل من 1٪ من الأصوات لكل منهما، يقول المحللون إن مشاركتهما كانت مهمة. تشكل النساء في السنغال الآن أكثر من 40٪ من البرلمان، وهو واحد من أعلى مستويات التمثيل في أفريقيا.

"من الأهمية بمكان تحقيق توازن بين التطور الحديث واحترام عاداتنا. يجب أن تكون النساء قادرات على التعبير عن أنفسهن دون عائق مع الحفاظ على هويتنا الثقافية وتقدير القيم التقليدية التي شكلت مجتمعنا".

وجعلت نغوم، التي تدير شركة الأغذية التي تملكها عائلتها، الاقتصاد محورا لحملتها، التي يتفق معظم المحللين على أنها مصدر قلق رئيسي للسكان. دفعت المصاعب الاقتصادية آلاف السنغاليين إلى محاولة القيام برحلات محفوفة بالمخاطر بحثا عن حياة أفضل في الغرب.

ويقول أنصار نغوم إنهم فخورون بدعم مرشحة ويأملون في تغيير الحكومة المقبلة.

"أطفالنا يموتون في البحر بسبب البطالة وانعدام الأمن الوظيفي. البطالة متوطنة. النساء متعبات"، قالت الناشطة عائشة با في مسيرة أخيرة لدعم نغوم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فی السنغال أکثر من

إقرأ أيضاً:

مديرة منظمة المرأة العربية تدعو لمبادرة نسائية لوقف النار على غزة

دعت الشيخة فادية سعد العبد الله السالم الصباح رئيسة الاتحاد الكويتي للجمعيات النسائية إلى ضرورة توحيد صوت المرأة على مستوى الوطن العربي للضغط على منظمات الأمم المتحدة المعنية لوقف العدوان على أهل غزة والبدء في مفاوضات سلام لحل القضية الفلسطينية.

 جاء ذلك خلال الكلمه التي ألقتها فادية خلال حفل تكريم اللجان العاملة في المؤتمر الإقليمي حول (المرأة العربية والأمن والسلم.. التحديات أمام النساء في الوطن العربي، الذي نظمه الاتحاد الكويتي للجمعيات النسائية بمشاركة منظمة المرأة العربية.
 

 وقالت إن هدفنا هو رفع صوت المرأة الكويتية وموقفها مما يحصل في العالم بما يتماشى مع موقف القيادة السياسية بدعم الحق الفلسطيني في غزة ودعم حقوق النساء في كل مكان في العالم وما تتعرض له المرأة من عنف مسلح في مختلف دولنا العربية.

من جهتها دعت الدكتورة فاديا كيوان المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية عبر كلمه متلفزه إلى ضرورة وجود مبادرة عربية نسائية تقوم بها النساء وتكون غير مرتبطة مباشرة بالقرار السياسي وتعبر عن التضامن الكامل مع المرأة والفتاة في فلسطين وأن تخاطب النساء في العالم لكي نكون صوتا واحدا يطالب بوقف النار على غزة والبحث عن صيغة لسلام عادل ودائم في فلسطين.

  وأوضحت أن مبادرة تكريم المشاركين في المؤتمر هو للتأكيد على أهمية تلك الخطوة للضغط من أجل أن يتم وقف إطلاق النار وإرسال المساعدات الى غزة منوهة أن المؤتمر والمراسلات التي نتجت عنه والتي وجهت الى أمين عام الأمم المتحدة ورئيس مفوضية حقوق الانسان في جنيف والى جهات دولية اخرى ساهمت جزئيا في وقف إطلاق النار والبدء في إدخال المساعدات العاجلة.

   وأكدت على ضرورة تعميق الإيمان بأنه عندما نجتمع نصبح أكثر قدرة على التأثير وهو نداء متجدد من الشيخة فادية الينا جميعا حتى لا نقف عند هذا الحد بل نواصل العمل لكي نبقى قوة ضاغطة من أجل أن يتم الضغط المتواصل لوقف إطلاق النار وأن يكون هناك مبادرة اممية للبدء في مفاوضات لإرساء سلام عادل وآمن لشعوب المنطقة.

  وأضافت كيوان يجب أن نكون نحن رافعي راية السلام المبني على العدالة أكان ذلك في قضية فلسطين أو على السلم الأهلي والمفاوضات فيما بين المتصارعين في أي دولة عربية من أجل الوصول إلى تسوية في القضايا التي هي موضوع نزاع.

 ودعت النساء للعمل معا بروح مسؤولة من أجل أن نتحمل جزءا من المسؤوليات الجسام التي هي على كاهل الرجال في الوطن العربي لافتة الى أن المرأة العربية اليوم لا تبحث عن حقوق بل ترفع صوتها مطالبة لتحمل جزء من المسؤولية.

مقالات مشابهة

  • تعرف على عقوبة مرتكب حادث تسبب فى وفاة أكثر من 3 أشخاص قانون العقوبات
  • إسرائيل.. أطباء يحذرون من "هجرة جماعية تهدد وجود الدولة"
  • هذا النوع من الحمية يقلل خطر الوفاة لدى النساء
  • أحمد الطنطاوي.. ضريبة الأمل
  • ”الماتركس“ يعيد الأمل لـ 15 متعافيًا من الإدمان في ”إرادة“ بالدمام
  • بعد قرار ترشحها للرئاسة الإيرانية.. من هي النائبة السابقة زهرة اللهيان؟
  • 11 ضحية لسفاح التجمع إحداهن مازالت حية
  • مديرة منظمة المرأة العربية تدعو لمبادرة نسائية لوقف النار على غزة
  • الصحة العالمية لـ«الوطن»: نشعر بالقلق من ارتفاع نسبة الاكتئاب في العالم
  • جهاز العبور الجديدة يعقد القرعة الرابعة لحائزي الأراضي التي تم توفيق أوضاعها بجمعية الأمل