زنقة 20 ا الرباط

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، انخفاض الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك في شهر فبراير 2024، بـ 0,3 في المائة، مقارنة بشهر يناير من السنة نفسها، مشيرة إلى أن هذا الانخفاض نتج عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,7 في المائة.

وبحسب المذكرة الإخبارية للمندوبية، همت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يناير وفبراير 2024 على الخصوص، أثمان “الخضر” بـ 9,5 في المائة و”السمك وفواكه البحر” بـ 2,1 بالمائة.

أما نسب تراجع المواد غير الغذائية، فتراوحت ما بين انخفاض قدره 1,1 في المائة بالنسبة لـ”الصحة”، وتراجع أثمان “المحروقات” بـ 1 في المائة.

وسجلت أهم الانخفاضات على مستوى الرقم الاستدلالي في الحسيمة بـ 0,8 في المائة وببني ملال بـ 0,7 في المائة وفي الرشيدية ب 0,6 في المائة، وبآسفي ب 0,4 في المائة، وفي الدار البيضاء وفاس والقنيطرة ومراكش والرباط ومكناس والداخلة بـ 0,3 في المائة وفي أكادير بـ0,2 في المائة. بينما سجل ارتفاعا في كل من كلميم وسطات بـ0,2 في المائة.

ووفق هذه الأرقام واصلت أسعار معظم المواد الغذائية تراجعها منذ 5 أشهر، مساهمة في التحكم في معدلات التضخم. ويأتي ذلك نتيجة لجهود الحكومة على صعيد للتخفيف من آثار الجفاف، وإعادة التوازن التدريجي لمختلف سلاسل الإنتاج الفلاحي بالمملكة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

روسيا تمدد إجراءات انتقامية للرد على سقف أسعار النفط

مدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إجراءات انتقامية اتخذتها موسكو للرد على سقف الأسعار الذي فرضته الدول الغربية على النفط الروسي حتى نهاية 2024، وفق مرسوم نُشر على الموقع الإلكتروني للحكومة اليوم الخميس.

ومنعت الحكومة الروسية مصدري النفط المحليين والهيئات الجمركية من الالتزام بالحدود القصوى لأسعار النفط التي فرضها الغرب على الخام الروسي.

وصدر هذا الإجراء للمساعدة في تطبيق مرسوم بوتين الصادر في 27 ديسمبر 2022 والذي يحظر توريد النفط الخام والنفط إلى الدول التي تلتزم بالقيود.

ويهدف تحديد سقف الأسعار، الذي لم يُفرض حتى في ذروة الحرب الباردة بين الغرب والاتحاد السوفيتي، إلى شل الجهود العسكرية التي تبذلها موسكو في أوكرانيا دون إرباك الأسواق من خلال منع الإمدادات الروسية فعليا.

وبموجب هذا السقف، يجب على تجار النفط الذين يريدون الاحتفاظ بإمكانية الوصول إلى التمويل الغربي للجوانب الحيوية، للشحن العالمي مثل التأمين، أن يتعهدوا بعدم دفع أكثر من 60 دولارا للبرميل من النفط الروسي المنقول بحرا.

مقالات مشابهة

  • استقرار معدل التضخم في السعودية عند 1.6% خلال مايو
  • تحرير 312 محضراً تموينيا في حملات أسواق بالمنيا
  • ارتفاع معدل التضخم في قطر 0.9% خلال ايار
  • التضخم في روسيا يعاود الارتفاع إلى 8.3% في مايو
  • جولة رقابية على المخابز والمواد الغذائية في البيضاء
  • حكومة السودان ردًا على وجود مجاعة:”يمكن للأمم المتحدة شراء المواد الغذائية من السوق المحلي”
  • انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.49% في أسبوع
  • إجراءات حكومة أخنوش تخفض نفقات صندوق المقاصة
  • دراسة: المكملات الغذائية تقلل السلوك العدواني
  • روسيا تمدد إجراءات انتقامية للرد على سقف أسعار النفط