العوفي يؤكد أهمية توافق معايير وشهادات الطاقة والمنتجات الخضراء

دراسة الجدوى التجارية لإنشاء سلسة توريد عُمانية ألمانية متكاملة للهيدروجين الأخضر والأمونيا

بحث إمكانية إبرام عقد طويل المدى لتوريد الهيدروجين الأخضر والأمونيا من عُمان

 

مسقط- الرؤية

 

التقى معالي سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن خلال زيارته إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية بمعالي الدكتور روبرت هابيك نائب المستشار الألماني والوزير الاتحادي للشؤون الاقتصادية وحماية المناخ بجمهورية ألمانيا الاتحادية، وذلك في إطار تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون في مجال الطاقة.

وناقش الطرفان احتياجات سوق الطاقة لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، وأهمية حلول الطاقة، ودور الهيدروجين في التحول في الطاقة، إضافة إلى عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك. ورافق معالي الوزير سعادة بنكنج كنسنكي كيمجي مُستشار التجارة الخارجية والتعاون الدولي بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وسعادة ميثاء بنت سيف المحروقية سفيرة سلطنة عُمان لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، والدكتور فراس بن علي العبدواني مدير عام الطاقة المتجددة والهيدروجين بالوزارة، والمهندس عبد العزيز بن سعيد الشيذاني، المدير العام لشركة هيدروجين عُمان "هايدروم"، ونجلاء الجمالي الرئيس التنفيذي لقطاع الطاقة البديلة في أوكيو. وهدفت الزيارة إلى تعزيز التعاون بين الجانبين العُماني والألماني في مجال الطاقة والاستفادة من التجارب في مجال الأمونيا الخضراء وعدد من التقنيات الحديثة في مجال الطاقة، وربط الموردين بالمستهلكين النهائيين إلى جانب مناقشة التحديات التي يشهدها سوق الطاقة حاليًا.

وشارك معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن في مؤتمر حوار برلين للتحول في الطاقة، بتقديم كلمة حول أهمية التعاون الدولي في مجال التحول في الطاقة، تطرق فيها إلى رؤية وسياسة سلطنة عُمان في هذا القطاع ومستجدات مشاريع الهيدروجين الأخضر في سلطنة عُمان. وأكد العوفي أهمية توافق معايير وشهادات الطاقة والمنتجات الخضراء وأخذ رؤى الدول المصدرة والمستوردة في الاعتبار، وربط المنتجين بالمستخدمين النهائيين، مع التأكيد على أهمية التركيز على المحتوى المحلي أثناء تنفيذ وتشغيل المشاريع.

وشهدت الزيارة توقيع عدد من الاتفاقيات بين الشركات العُمانية والألمانية في مجال توصيل الهيدروجين الأخضر إلى محطات التكرير في ألمانيا، إضافة إلى خطاب نوايا لتوريد الهيدروجين الأخضر. ومن أبرز ما تم توقيعه، مذكرة تفاهم بين هايدروم وشركة "في إن جي" الألمانية بهدف دراسة الجدوى التجارية لإنشاء سلسة توريد عُمانية -ألمانية متكاملة للهيدروجين الأخضر والأمونيا، وبحث إمكانية إبرام عقد طويل المدى لشراء الهيدروجين الأخضر والأمونيا من سلطنة عُمان، واتفاقية لبيع وشراء الغاز الطبيعي المسال بين الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة تأمين الطاقة لأوروبا "سيفي".

وقال الدكتور فراس بن علي العبدواني مدير عام الطاقة المتجددة والهيدروجين إن هذه الزيارة تمثل فرصة لتعزيز التعاون الثنائي وتبادل الخبرات في قطاع الطاقة، إضافة إلى استكشاف وإيجاد أسواق جديدة للهيدروجين المنخفض الانبعاثات والسياسات الداعمة لها من الدول المصدرة والمستوردة لها. وأكد العبداوني أن هذه الخطوة تعزز من مكانة سلطنة عُمان كلاعب رئيسي ومؤثر في هذا القطاع الحيوي عالميًا، لافتًا إلى أن الوفد العُماني زار عددًا من الهيئات الحكومية وشركات الطاقة والصناعات الثقيلة في ألمانيا، وتعرف على أحدث السياسات والتقنيات والابتكارات في هذا المجال، وهو ما سيسهم بشكل كبير في تعزيز قدرات عُمان وتطوير قطاع الطاقة في السلطنة.

وأكد المهندس عبد العزيز بن سعيد الشيذاني مدير عام "هايدروم"، أهمية الاتفاقية في تعزيز مساعي الشركة لتحقيق الأهداف الوطنية لتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر في سلطنة عُمان. وقال: "تهدف هذه الاتفاقية لبناء المقومات التنافسية للبلاد وتعزيز إمكاناتها لإنتاج وتصدير الهيدروجين حيث ستساهم في تطوير سلسلة توريد متكاملة لهذا القطاع الحيوي فضلاً عن إيجاد قطاعات صناعية مرتبطة تستند جميعها على بنية أساسية متطورة ومستدامة".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الإمارات والصين.. اتفاقيات ومذكرات تفاهم في قطاعات مختلفة

شهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، وشي جين بينغ، رئيس جمهورية الصين الشعبية، الخميس، توقيع وتبادل عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين دولة الإمارات، وجمهورية الصين الشعبية، شملت العديد من مجالات التعاون بين البلدين، وذلك في إطار زيارة دولة يقوم بها سموه إلى الصين.

ووقع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم من جانب دولة الإمارات كل من الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، وسهيل فارس المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، والدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية، والشيخ عبدالله بن محمد آل حامد، رئيس المكتب الوطني للإعلام، وحسين بن إبراهيم الحمادي، سفير الدولة لدى الصين.

فيما وقعها من الجانب الصيني المسؤولون المعنيون.

وشملت الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ما يأتي:

- مذكرة تفاهم بشأن الصياغة المشتركة لخطة التعاون في بناء الحزام والطريق.

- مذكرة تفاهم بشأن تأسيس اللجنة العليا للتعاون الاستثماري.

- مذكرة تفاهم بشأن التعاون بين مجلس الإمارات للإعلام، والإدارة الوطنية للإذاعة والتليفزيون في الصين.

- مذكرة تفاهم بين المكتب الوطني للإعلام، ومجموعة الصين للإعلام.

- اتفاقية للتعاون حول الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

- مذكرة تفاهم للتعاون بشأن الاعتراف بشهادات كفاءة البحارة.

- اتفاقية تعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا.

- مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الصناعات والتكنولوجيا.

- مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الملكية الفكرية.

- مذكرة تفاهم في مجال تنمية قطاع السياحة.

- مذكرة تفاهم لإنشاء مجموعة عمل الاستثمار والتعاون الاقتصادي.

- مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الاستثماري في مجال التنمية الخضراء.

- مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التسامح والتعايش.

- بروتوكول بين وزارة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والإدارة العامة للجمارك في جمهورية الصين الشعبية، بشأن متطلبات الحجر الصحي والشروط الصحية "للأحياء المائية ذات الأصل الحيواني الصالحة للاستهلاك الأدمي"، المصدرة من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى جمهورية الصين الشعبية.

- مذكرة تفاهم للتعاون الصحي.

- مذكرة تفاهم بشأن التعاون في القطاع الثقافي بين وزارة الثقافة بدولة الإمارات، ووزارة الثقافة والسياحة في الصين.

- مذكرة تفاهم في مجال التعليم العالي.

- مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تعليم اللغة الصينية.

- مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإحصاء.

مقالات مشابهة

  • هيئة تنمية الصادرات توقع مذكرة تفاهم مع منصة علي بابا لتعزيز التواجد الدولي للمنتجات السعودية
  • "أوكيو" توقع مذكرة تفاهم مع تحالف دولي لإنتاج الوقود المستدام للسيارات والطائرات
  • أوكيو وتحالف دولي يوقعان على مذكرة تفاهم لإجراء دراسة إنتاج الوقود المستدام
  • دراسة لتنفيذ مشروع تزويد السيارات والطائرات بالوقود المستدام في عُمان
  • دراسة مشروع تزويد الوقود المستدام في سلطنة عُمان
  • «دفاع النواب»: نثمن التعاون المصري الصييني في مجال الهيدروجين الأخضر
  • جامعة عين شمس تستضيف جلسة خاصة لتعزيز الشراكات الدولية في مجال الأعمال
  • الإمارات والصين.. اتفاقيات ومذكرات تفاهم في قطاعات مختلفة
  • المغرب وجيبوتي يوقعان بمراكش مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في التنمية الرقمية
  • وزير الصحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين أكديما وشركة بايو كوبا فارما