قالت منظمة "هانديكاب إنترناشونال" إن ثلاثة آلاف قنبلة على الأقل من أصل 45 ألفا أطلقتها إسرائيل على قطاع غزة بين 7 تشرين الأول/أكتوبر ومنتصف كانون الثاني/يناير، لم تنفجر بعد، وفق ما حذر مسؤول في هذه المنظمة الاثنين.

وقال نائب مدير العمليات الدولية في المنظمة، جان بيار ديلومييه لإذاعة فرنسا الدولية "ثمة 3 آلاف قنبلة من بين هذه القنابل الـ45 ألفاً، لم تنفجر، وستشكل تلك، في الواقع، خطراً إضافياً ولاسيما بالنسبة للمدنيين عند العودة في الوقت الذي يتعين فيه نشر المساعدات الإنسانية".





وهذا العدد الذي قدرته "Mine Action Area of responsibility"، وهي مجموعة عمل مكونة من منظمات غير حكومية تنشط في الموقع من بينها "هانديكاب إنترناشيونال"، يغطي الفترة الممتدة بين 7 تشرين الأول/أكتوبر ومنتصف كانون الثاني/يناير، بينما يستمر القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

أمضى ديلومييه عدة أيام في رفح على الحدود المصرية، حيث يقيم   حوالى 1,5 مليون فلسطيني، معظمهم من النازحين.

واعتبر بشكل خاص أن وحده وقف إطلاق النار كفيل بمنح المزيد من "الرؤية" لمنظمة "هانديكاب إنترناشونال" كي "تبدأ بالطبع أعمال إزالة الألغام وتلوث مخلفات الحرب من المتفجرات".

الأسبوع الماضي، كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، عن وصول نحو 35 ألف طن أسلحة وذخائر، غالبيتها من الولايات المتحدة، على متن أكثر من 300 طائرة ونحو 50 سفينة، منذ بدء العدوان على غزة.



وأضافت أن "جزءا صغيرا من الشحنات جاء من دول عدة في أنحاء العالم، لكن المورد الرئيسي كان ولا يزال الولايات المتحدة".

واعتبرت أن "شحنات الأسلحة والدعم الأمريكي الواضح سمح للجيش الإسرائيلي بالقتال في غزة خلال الأشهر الخمسة الماضية، مع الحفاظ على استعداده للحرب في الشمال".

لكن الصحيفة قالت إن "كبار المسؤولين الأمنيين يشعرون بالقلق إزاء احتمال إبطاء الولايات المتحدة إرسال شحنات الأسلحة إلى إسرائيل، في ضوء التوتر المتزايد بين الحكومتين بشأن غزة".

ونقلت عن مصادر لم تسمها أنه "منذ بداية الحرب، لم يكن هناك تباطؤ في إرسال شحنات الأسلحة، ولكن في الأيام الأخيرة تزايدت المخاوف بشأن إمداداتها وسط الخلافات القاسية بين كبار مسؤولي إدارة بايدن ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة احتلال غزة طوفان الاقصي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تبلغ الولايات المتحدة موقفها من فتح معبر رفح وتكشف تفاصيل عن التوصل لحل مع مصر

قال وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي، لويد أوستن، إن إسرائيل لا تعارض فتح معبر رفح، لكنها "لن توافق" على تسليم إدارة المعبر لـ"حماس".

وذكر مكتب وزير الأمن الإسرائيلي، اليوم الخميس، أن المحادثة الهاتفية بين غالانت وأوستن، تناولت إعادة فتح معبر رفح والسماح بدخول المساعدات الإنسانية".

وأدى احتلال معبر رفح من جانب الجيش الإسرائيلي مطلع الشهر الجاري لوقف تدفق المساعدات إلى غزة.

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن إسرائيل معنية بإعادة معبر رفح المغلق منذ احتلال الجانب الفلسطيني منه في السابع من مايو الجاري، ومستعدة للسماح لجهات فلسطينية بالسيطرة عليه، بشرط ألا تكون تابعة لحماس، وذلك في ظل الرفض المصري للتنسيق مع إسرائيل لإعادة فتح المعبر.

وأفادت الإذاعة بأنه في ظل تصاعد الضغوط الدولية على إسرائيل على خلفية الأوضاع الإنسانية الكارثية والمجاعة التي باتت أمرا واقعا في مناطق بالقطاع الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ ما يزيد عن سبعة أشهر، تأمل إسرائيل في أن يساعد الضغط الأمريكي على التوصل لحل مع المصريين ومع الجهات الفلسطينية (المعنية) خلال الأيام المقبلة.

إقرأ المزيد نشطاء يتداولون فيديو مؤثرا لوالدة الجندي المصري ضحية الاشتباك مع الإسرائيليين

وفي سياق متصل، نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين فلسطينيين ورجال أعمال وموظفي إغاثة دوليين، أن "الجيش الإسرائيلي رفع الحظر المفروض على بيع الأغذية من إسرائيل والضفة الغربية المحتلة لقطاع غزة، ذلك أن الهجوم الإسرائيلي يعرقل وصول المساعدات الدولية للقطاع.

وذكرت مصادر أن السلطات الإسرائيلية أعطت تجار غزة الضوء الأخضر لاستئناف مشترياتهم من الموردين الإسرائيليين والفلسطينيين من المواد الغذائية مثل الفاكهة والخضراوات الطازجة ومنتجات الألبان.

وأدى الهجوم على رفح، حيث البوابة الرئيسية إلى غزة من مصر، فعليا إلى وقف تدفق مساعدات الأمم المتحدة إلى القطاع الفلسطيني المدمر، يأتي هذا بينما تحذر وكالات الإغاثة الإنسانية من مجاعة تلوح في الأفق.

المصدر: عرب 48

مقالات مشابهة

  • تحذيرات من أزمة مالية وشيكة في الولايات المتحدة.. 5 أسباب
  • ماكرون: نؤيد الاتفاق الشامل الذي اقترحته الولايات المتحدة
  • بلينكن يعلن قرار واشنطن بشأن استخدام أسلحة أميركية لقصف روسيا
  • بلينكن: واشنطن وافقت على استخدام أوكرانيا أسلحة أمريكية لضرب أهداف داخل روسيا
  • بايدن يمنح أوكرانيا إذن ضرب أهداف داخل روسيا.. ماذا وراء التحول اللافت؟
  • الولايات المتحدة وبريطانيا تشنان 6 غارات على العاصمة صنعاء
  • الولايات المتحدة تسمح لكييف باستخدام أسلحتها ضد أهداف روسية لإطلاق نار مضاد
  • الخارجية الأميركية تعلق على مشروع القرار الجزائري حول رفح
  • كيف تؤثر السعودية في الانتخابات الأمريكية؟
  • إسرائيل تبلغ الولايات المتحدة موقفها من فتح معبر رفح وتكشف تفاصيل عن التوصل لحل مع مصر